أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

ماهي المهن التي ستظهر مع قرار قيادة المرأة؟!

حبيب تركستاني
د.عبدالله إلياس
خدمات مابعد البيع
خدمات السيارات المتنقلة

لكل قرار انعكاساته على المجتمع وله أبعاده الاقتصادية والاجتماعية وحتى الثقافية، ومع الأمر السامي بمنح المرأة السعودية حق قيادة السيارة،ستتوفر فرص عمل ومهن جديدة لم يسبق للمرأة أن دخلتها.
وحول هذا الموضوع استضافت "سيدتي"، "حبيب تركستاني" أستاذ إدارة الأعمال والتسويق بجامعة الملك عبدالعزيز، ليطلعنا على المهن التي من المتوقع أن تشارك بها السيدات أو تستحدث في المجتمع.
ويقول: "بداية من المبكر الحديث عن هذا الموضوع لأن التقارير الأولية ستصدر بعد شهر من الآن على أساس الضوابط المحيطة بـ الأمر السامي التي ستعطي دلالات ومؤشرات للمهن التي ستخلق في سوق العمل، ولكن من الممكن أن نتكهن بالمهن التالية مبدئياً:
- اقتحام السيدات لمجال إدارة مبيعات السيارات: وخاصة في معارض بيع السيارات، وقطع الغيار، لأن سلوكيات المستهلك تؤثر في طبيعة السوق، فمثلاً المرأة تفضل وتشعر بارتياح إن تعاملت مع المرأة عند شراء احتياجاتها.
- خدمات ما بعد البيع في شركات السيارات: من المرجح أن يكثر أيضاً عدد السيدات العاملات في مجال خدمات ما بعد البيع في مجال السيارات، بسبب دخول المرأة لعالم قيادة السيارة.
- ستستحدث مراكز ومؤسسات نسائية: لتدريب وتأهيل الكوادر النسائية وتعليمهن قيادة السيارات، هذا ما سيؤدي لخلق فرص عمل في مجال التدريب هذا.
- شركات خدمات السيارات" بنشر، زيت، انحراف عن الطريق": التي تقدم خدماتها على الطريق وهي موجودة في الخارج، وبعد الأمر السامي هي باتت أمراً ضروريا توفره، فطبيعة المرأة الرقيقة ستعيقها عن تغيير عجلات سياراتها على سبيل المثال إن احتاجت لذلك.

تطبيقات المشاوير توفر فرص عمل للمرأة!!
أكد الشريك المؤسس د. عبدالله إلياس لشركة كريم، في حديثه لمجلة سيدتي بأنّ الشركة جاهزة فوراً لتسجيل النساء للعمل ككباتن في المنصة، بعد النجاح الكبير للتجربة في دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر، منوهاً بأن انضمام النساء ككباتن سيعزز من تجربة العميلات في الخدمة الأكثر أماناً وسلامة على الإطلاق.
وصرح مرتضى العلوي المتحدث الرسمي لديهم بأنّ عمل الكباتن من السيدات سيكون محصوراً لخدمة العميلات من السيدات فقط.

أضف تعليقا

X