خدع بصرية مدهشة ستحير عقلك

شجرة متوشالح
السلاحف
جراد البحر
شجرة جومون سوجي
شجرة الجنرال شيرمان
محار البطلينوس
30 صور

سنقدم لك مجموعة من صور الخداع البصري، التي سوف تجعلك تصلين إلى مرحلة كبيرة من الحيرة قبل أن تفهمي معنى تلك الصور، ولكن أولاً ما هو الخداع البصري؟ ولماذا سمي بذلك؟

هو وهم يسيطر على العقل في النظرة الأول، فيصور الأشياء على غير حقيقتها، حيث تكون الرؤية خادعة أو مضللة، فالخدع البصرية هي صور مصنوعة بطريقة مدروسة لتظهر للناظر بطريقة معينة، وهي ليست كذلك، فعند الرؤية إلى موضع معين نرى لوناً أو عدة ألوان، ولكن ليست هذه هي الحقيقة دائماً، وذلك يدل على أن العين البشرية ترى الألوان بشكل متغير حسب المحيط.

هناك أنواع خدع بصرية مستعملة لجعل العين تتصور الأشياء على غير حقيقتها، ومن تلك الأشياء:

وهم ما بعد الصورة: الصورة الشبحية، ويُعرف أيضاً بوهم ألوان اليمامة، وهو خداع بصري يرجع سببه إلى استمرار ظهور الصورة في عين المرء بعد تعريضها إلى الصورة الأصلية.

شكل مُلتبس: يتكوّن الشكل المُلتبس عند تشكيل صورتان لمنظرين مختلفين، وقد أُطلقت عدّة أشكال ملتبسة شهيرة، منها: خدعة الأرنب والبطة.

وهم غرفة إيمز: هي غرفة مُشوّهة تُستخدم لإنشاء خداع بصريّ يُغيّر من طول الأجسام العيان.

وهم حائط المقهى: هذا الوهم عبارة عن نمط يتكون من مربعات ذات ألوان مختلفة على جدار، مُنشئةً وهماً بوجود انحناءات أفقية، وسُمّيّ بذلك؛ لأن هذا النوع من الأعمال الفنيّة يُستعمل كثيراً في جدران بعض المقاهي.

وهم رقعة الشطرنج: وهم ظل رقعة الشطرنج يُبيّن أنه عن سقوط ظل على رقعة شطرنج، فإن لونيّ المربعين (أ) (ب) الظاهرين في الصورة، يظهران بلونين مختلفين، بينما في الواقع هما يحملان نفس اللون.

وهم دوامة فريجر: وهم دوامة فريجر، أو الدوامة الكاذبة، أو وهم الحبل الملتوي، وُصف لأول مرة من قبل طبيب النفس البريطاني جيمز فريجر في عام 1908م بالأقواس السوداء المتداخلة، وتبدو كأنها تُنتج دوامة، بالرغم من أن الأقواس ما هي إلا سلسلة من الدوائر المتمركزة.

صورة هجينة: الصورة الهجينة هي خداع بصري طُوِّر في معهد ماساتشوستس للتقنية بحيث يُمكن تفسير الصورة بتفسيرين مختلفين، اعتماداً على مسافة الرؤية.

وهم بونزو: خداع بصري بحيث يتقاطع خطان متطابقان مع عدة أزواج من الخطوط المتوازية بشكل مشابه لسكة القطار، ويظهر هنا أن الخط العلوي يبدو أطول؛ نظراً لتفسير أدمغتنا الأجزاء المتقاربة على أنها خطوط متوازية، فنتصور أن الخط العلوي أبعد، وبالتالي فإنه ينبغي أن يكون أطول ليحافظ على نسب المسافات في الصورة.

ومن المعروف أن السحرة يستغلون الوهم البصري لخداع الناس بادِّعاء تغيير الأشياء، حيث أن تغيير الألوان قد يوحي للناظر بأن المتغير لونه قد يغير المظهر.