فن ومشاهير /مشاهير العرب

هيا عبد السلام متصدرة.."إنستقرام" يحكم نجومية الممثلات الخليجيات

زهرة عرفات
هنادي الكندري
هنادي الكندري
فاطمة الصفي
هنادي الكندري
إلهام الفضالة
فاطمة الصفي
أمل العوضي
هنادي الكندري
أمل العوضي
شجون الهاجري
أمل العوضي
هيا عبد السلام
إلهام الفضالة
إلهام الفضالة
زهرة عرفات
بثينة الرئيسي
بثينة الرئيسي
زهرة عرفات
شجون الهاجري
زهرة عرفات
هيا عبد السلام
زهرة عرفات

أصبحت منصّات وسائل التواصل الاجتماعي مضماراً مختلفاً للمنافسة بين نجمات الساحة الفنية الخليجية لاسيما وأن لهذه المواقع قواعد ومقاييس تختلف تماماً عن القواعد التقليدية في الوسط الفني من حيث الأقدمية أو النجومية.
فمع تزايد أعداد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "إنستقرام" الذي طوّر من نفسه حتى أزاح أغلب منافسيه من الساحة وتفرّد باهتمام المستخدم الخليجي بشكل عام والكويتي على وجه الخصوص، ما وضع قواعد ودرجات لنجومية الفنانات على الموقع وأصبح عدد المتابعين ومدى تفاعلهم ونسبة الإعلانات جميعها أرقاماً تحدّد حجم نجومية كل فنانة، هناك حيث العالم الافتراضي تختلف الحسابات وتفرض على المنتجين وضع بعض الأسماء قبل الأخرى. ومن خلال هذه الأسطر، نستعرض أقوى نجمات التمثيل في الخليج وأكثرهن تأثيراً في مواقع التواصل الاجتماعي. .

شروط إلهام الفضالة

يبلغ عدد متابعي النجمة إلهام الفضالة 4.4 ملايين متابع على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام». واستطاعت إلهام أن تفرض شروطها وتطبّقها بكل حزم وصرامة على صفحتها رافعة لاءات ثلاث «لا للسب، لا للتجريح، لا للعنصرية» وهذا ما خلصنا إليه من خلال متابعة صفحة إلهام، إذ استطاعت النجمة المحبوبة أن تتواصل مع جمهورها بشكل شبه يومي من خلال «إنستغرام» من حيث مشاركة أخبارها الفنية أو الإعلانات التجارية أو عبر «اللوكات» الجديدة التي تظهر بها من وقت لآخر. وتبتعد إلهام بشكل كامل عن نشر تفاصيل حياتها الخاصة، وهذا ما أكّدت عليه الفضالة في أكثر من مناسبة. الفضالة لا تتبع سوى 367 شخصاً منهم زملاء فنانون، ولكنها مقلّة في تعليقاتها على زملائها.
عدد متابعي إلهام الفضالة: 4.4 ملايين متابع


اهتمامات بثينة الرئيسي

تعتبر الفنانة بثينة الرئيسي من النجمات الأكثر تأثيراً في مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما «إنستغرام» الذي أصبح مضماراً كبيراً للتنافس، ويبلغ عدد متابعي بثينة على صفحتها
4.3 ملايين معجب. وتحرص بثينة على وضع نبذة تعريفية توضح لمن يدخل صفحتها للمرّة الأولى أبرز اهتماماتها منها «الإعلام هو حياتي» و«الفاشن والجمال على قائمة أولوياتي» و«اكتشف العالم». ثلاث جمل تلخّص من خلالها الرئيسي أفكارها، ويطغى على صفحة النجمة الشابة جانب الجمال والأزياء لا سيما وأنها سلكت هذا الدرب منذ فترة والكثير من الفتيات يرصدن عن كثب كل ما تقدّمه لهن بثينة في هذا الجانب، وتتبع بثينة 346 شخصاً ما بين فنانين وإعلاميين.

حساب أمل العوضي والطابع الرسمي

يبلغ عدد متابعي النجمة أمل العوضي عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام» 3 ملايين معجب، وينحصر نشاط أمل ما بين الإعلانات التجارية ومتابعة آخر أخبارها الفنية واستعراض ماركات الأزياء والماكياج التي تفضّلها فضلاً عن أحدث إطلالاتها وجلسات التصوير الخاصة بها. وفي المقدمة التعريفية، تضع أمل حساباتها عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي. ولعلّ المتابع لأمل يلمس أن الحساب يطغى عليه الطابع الرسمي. كما أنها محدّدة في أنشطتها ولا تكشف عن الجانب الشخصي من حياتها، كما توظّف أمل حسابها لتوثيق زيارتها إلى بعض المعارض والتسويق لبعض الماركات. وتتبع أمل 190 شخصاً على «إنستغرام»، ولا تعلّق في حسابات زملائها إلا فيما ندر.

هيا عبد السلام متصدرة

تتصدر الفنانة هيا عبد السلام نجمات الخليج بعدد متابعين يناهز الخمسة ملايين ويبلغ تحديداً 5.7 ملايين متابع على حسابها عبر موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، وتحرص هيا على التواصل مع جمهورها للحديث عن أخبارها وجديدها وزوجها الفنان فؤاد علي. وعبد السلام مقلة في تعليقاتها عبر صفحات زملائها من الوسط الفني بينما تتبع فقط 484 شخصاً أغلبهم فنانون وأصدقاء من خارج الوسط، وقلما تستخدم هيا حسابها للدعاية.

صفحة شجون الهاجري مذكرات يومية للتوثيق

نجمة الشباب شجون الهاجري أو كما يلقّبها الجمهور «شوجي» يبلغ عدد متابعيها على صفحتها عبر «إنستغرام» 3.6 ملايين متابع تلقّبهم شجون بـ«الشعب الشوجي». وتتّسم صفحة الفنانة الكويتية الأكثر تأثيراً بين جيل الشباب بالمرح والكوميديا، حيث لا تقتصر فقط على أخبار رسمية أو إعلانات تجارية وإنما تشارك أيضاً بعضاً من تفاصيل حياتها اليومية وتنقّلاتها وتهنئة أصدقائها بالمناسبات السعيدة. وتعتبر صفحة شجون أقرب إلى كونها مذكرات يومية للتوثيق، في المقابل تتبع شوجي 1879 شخص أغلبهم من زملائها في الوسط الفني وتتبادل معهم التعليقات لاسيما من يشاركها الأعمال الدرامية.

هنادي الكندري والمنع

يبلغ عدد متابعي النجمة الشابة هنادي الكندري 4.2 متابع على «إنستغرام»، وذلك وفق شروطها التي وضعتها مسبقاً على صفحتها الخاصة عبر التأكيد على أنها سوف تمنع دخول كل من يتطاول عليها بالسب أو يحاول الإعلان عبر منشوراتها المختلفة. وتتضمّن صفحة هنادي مجموعة من الصور التي توثّق سفرها وزوجها المخرج محمد الحداد بين دول عدّة فضلاً عن الكشف عن آخر أعمالها وجديدها، كما توظف هنادي الحساب للترويج لبعض الماركات أو للتسويق للمعارض. كذلك تشارك الكندري جمهورها جميع اهتماماتها، وتتبع الكندري 94 شخصاً وتكثر تعليقاتها على حساب زوجها المخرج محمد الحداد.

تفاعل فاطمة الصفي وجمهورها

أيضاً حجزت الفنانة فاطمة الصفي لنفسها موقعاً مميّزاً بين كبار متابعي «السوشيال ميديا» لا يقلّ عن مكانتها الفنية الكبيرة في الوسط الخليجي، إذ يبلغ عدد متابعيها 2.9 ملايين معجب على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام». ويطغى على حساب فاطمة الطابع الفني، إذ تشارك مقاطع من أعمالها وأخبارها وجديدها المرتقب. كما تناقش مع جمهورها طبيعة أدوارها في مختلف الأعمال. واللافت أن الصفي تحرص على التفاعل مع الجمهور ومناقشتهم، وهو أمر قلّما نلمسه في حسابات المشاهير. ولا شك أن الشق الإعلاني متواجد أيضاً عند الصفي في مجالات محدّدة ربما التي تخصّ المرأة والعلاقات الاجتماعية، فاطمة تتبع 221 شخصاً ما بين فنانين وإعلاميين.

هذا ما تشارك زهرة عرفات جمهورها به

النجمة زهرة عرفات تجاوز عدد متابعيها على صفحتها الخاصة عبر موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام» 1.4 ملايين متابع. وحرصت عرفات على مشاركة جمهورها أبرز أعمالها الفنية ورصد أنشطتها المختلفة وتناقلتها بين دول خليجية عدّة لمتابعة تصوير أعمالها أو إطلالاتها في برامج فنية حوارية. كما دخلت زهرة أيضاً منطقة الإعلانات. ولم تخل صفحة عرفات من تعليقات محبّيها، إذ تردّ في بعض الأحيان ما يعكس اهتمامها بالجمهور وحرصها على التفاعل معهم. وتتبع زهرة 1677 شخصاً وهي حريصة على التواصل مع العديد من زملائها الفنانين.
 

 

 

 

أضف تعليقا

X