سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

أسهل وأصعب أنواع العقم عند الرجال وعلاجاتها

تشير التقارير إلى أن ما بين 40- 50% من حالات العقم سببها الرجل

تشير التقارير إلى أن ما بين 40- 50% من حالات العقم سببها الرجل وليس المرأة، لكن هناك حوالي 23% من حالات العقم غير معروفة الأسباب إلى الآن. وعن أسهل وأصعب أنواع العقم وعلاجاتها، يشرح لنا البروفسور الدكتور "هومان فاطمي" اختصاصي الطب التناسلي والجراحة التناسلية والمدير الطبي لمركز " IVI Fertility"الشرق الأوسط.


1. فقد النطاف اللاإنسدادي
هو من أصعب حالات العقم القابلة للعلاج وتمثل هذه الحالة 10% من إجمالي حالات العقم عند الرجال، ما يحدث هو عدم قدرة الرجل على إنتاج النطاف وذلك نتيجة لمشاكل في الخصيتين.

الحل:
أجريت أول عملية مايكروتيسي مصغرة لاستخراج الحيوانات المنوية من الخصية في مركز IVI Fertility الشرق الأوسط للخصوبة، حيث تكون الخطوة الأولى في التأكد من إمكانية استخراج الحيوان المنوي من الخصية، بعد ذلك تتم العملية تحت التخدير؛ حيث يتم شق كيس الصفن والبحث عن الحيوان المنوي باستخدام مجهر عالي الدقة ثم يتم تجميع الحيوانات المنوية من كلتا الخصيتين.

2. النطاف الإنسدادي
تحدث عندما لا تنتج الخصيتان كمية كافية من النطاف، وهو الأمر الذي يجعل السائل المنوي أقل خصوبة. تحدث هذه الحالة لدى 1% من الرجال حول العالم وتظهر تحديداً لدى الرجال الذين خضعوا لعملية قطع القناة الدافقة والذين يعانون من مشاكل في القذف ولدى الذين يعانون من مشاكل في الخصيتين أو انسداد قناة القذف.
ومن الصعب على المصابين بهذه الحالة إنجاب الأطفال بشكل طبيعي نظراً لعدم كفاية الحيوانات المنوية في سائلهم المنوي، ولكن في ظل وجود حيوانات منوية سليمة فإنه من الممكن إجراء عمليات تلقيح صناعي تؤدي لحمل سليم.


الحل:
يمكن علاج هذه الحالة من خلال خيارين: أما إجراء عملية تزيل أي انسدادات في الخصيتين تعيق الحيوانات المنوية أو من القناة الإحليلية والتي تؤدي لعدم وصول النطاف بشكل طبيعي للمهبل.

3. قلة النطاف
حيث يكون عدد الحيوانات المنوية عند الرجل أقل من الحد الأدنى هو 20 مليون حيوان منوي لكل ميليليتر من السائل المنوي. والأسباب: حدوث صدمة للخصيتين وقطع القناة الدافقة وتناول الكحول والمخدرات أو التدخين والأمراض الجنسية المعدية في الخصيتين. يتم تشخيص هذه الحالة من خلال التحاليل المخبرية؛ لأنه لا توجد أعراض جسدية واضحة لها.


الحل
في الحالات البسيطة يمكن العلاج اتباع حمية معينة للوصول للوزن المثالي أو التوقف عن التدخين والكحوليات، كما يمكن لبعض الأدوية أن تساعد في علاج الحالة، وبمجرد ارتفاع عدد الحيوانات المنوية فإنه يمكن الحمل بشكل طبيعي أو من خلال التلقيح الصناعي.


الأسباب الأخرى الشائعة للعقم عند الرجال
1 - ضعف القدرة على الانتصاب الناتج عن أسباب مرضية مثل مرض السكري أو حالات التضرر العصبي للقضيب.
2 - التضرر العصبي حيث تفقد الأعصاب القدرة على التحكم بعضلات المثانة ما يؤدي لدخول السائل المنوي للمثانة بدلاً من الخروج بشكل طبيعي عبر القضيب.
3 – السمنة لارتباطها بضعف هرمون التستسترون وضعف إنتاج النطاف وحدوث مشاكل في الانتصاب.

أضف تعليقا

X