صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

"رجيم" صحي لإذابة دهون البطن

"رجيم" صحي وتدريبات رياضية للحصول على بطن مسطّح
الـ"رجيم" يدعو إلى شرب كوب من الحليب قليل الدسم، صباحًا
من الضروري أن تحوي الوجبة الغذائية 45% من مكوّناتها من الـ"بروتين"، لفعاليته في ترميم الأنسجة العضليّة
إن تقوية النسيج العضلي في الجسم يساعد في التخلّص من دهون البطن بسرعة وكفاءة
من المفضل ألا تزيد كميّة الدهون الصحية المستهلكة عن 20% من إجمالي السعرات المتناولة، يوميًّا
الباحثون يؤكدون أن إنقاص معدّل الدهون حول البطن يحتاج إلى شرب 8 أكواب (تبلغ سعة كل منها 250 ملل) من الماء، يوميًّا
على وجبة الفطور الصباحي، يمكن تناول نصف ثمرة من الليمون الهندي (جريب فروت)

دهون البطن تعدّ أخطر على الصحة بالمقارنة بتلك المتمركزة في أجزاء مختلفة من الجسم، حسب دراسات صادرة أخيرًا عن كلية الطب في جامعة "هارفارد" الأميركية. ودهون البطن تحفّز الكبد على إفراز الأحماض الدهنية المخزنة فيه، وهو الأمر الذي يرفع من مستويات الـ"كوليسترول الضار" في الدم.
"سيدتي. نت" يطلع من الاختصاصيّة في التغذية العلاجية سميّة محمد على قواعد الـ"رجيم" الصحي، الذي يكفل الحصول على بطن رشيق ومسطّح، وبالتالي يخلص من دهون البطن:


1. ينبغي أن تحوي الوجبة الغذائية على:

| الـ"بروتين" بنسبة 45% من مجموع محتواها، لفعالية الـ"بروتين" في ترميم الأنسجة العضليّة، التي تزيد من معدّل أيض الدهون في الجسم وتسرّع التخلّص منها. الـ"كربوهيدرات" بنسبة 35% من إجمالي السعرات اليومية المستهلكة يوميًّا.

| الدهون الصحية بنسبة 20% من إجمالي السعرات المتناولة يوميًّا.
2. تمثّل الخضراوات عنصرًا أساسيًّا في الوجبة الغذائية الحارقة لدهون البطن، وذلك لفوائدها في بناء بطن رشيق، وأبرزها: الحدّ من الشعور بالجوع وخفض نسبة السكر في الدم بما ينقص معدّل الـ"إنسولين" أيضًا ويمنع تخزين الدهون في البطن ويحرّك قناة الهضم بسلاسة، ما يحسّن الهضم ويقلّل الشعور بالانتفاخ.
3. شرب 8 أكواب (تبلغ سعة كل منها 250 ملل) من الماء، يوميًّا. علمًا بأن عمليات الأيض تحتاج إلى الماء لإحراق الدهون والحصول على الطاقة. ومن جهة أخرى، يحوي الماء الأوكسيجين الكافي والمساعد الأنسجة العضلية في تحويل الدهون المختزنة إلى طاقة. ويجب تلبية احتياجات الجسم من السوائل بشرب الماء،  ومشروبات أخرى غير منبهة، كالقهوة الخالية من الكافيين، والأطعمة التي تحوي نسبة عالية من الماء (الشوربات والخضراوات والفواكه).
4. توزيع  الوجبات الغذائية على مدار اليوم، بما يضمن أيض المزيد من السعرات الحرارية خلال عملية الهضم، فالوجبات الخفيفة تحافظ على نسبة السكر ثابتة وتجنّب الزيادة المفاجئة للـ"إنسولين"، الزيادة التي تتسبب في الجوع وتخزين الدهون في البطن.

نموذج "رجيم"

المكافأة:  مكعبان من الشوكولاتة الداكنة.

البرنامج الرياضي
يؤكد الخبراء على أن تقوية النسيج العضلي في الجسم يساعد في التخلّص من دهون البطن بسرعة وكفاءة. ويتضمن البرنامج الخاص بأيض الدهون من حول البطن على مجموعة من الجلسات التدريبية الممتدة من السبت إلى الأربعاء:
| السبت والإثنين والأربعاء: القيام بتمرينات البطن لعشر دقائق يوميًّا، وذلك في الصباح الباكر.
| الأحد: القيام ببعض التمرينات الخاصة بالجزء العلوي من الجسم، وتشمل الصدر والذراعين والكتفين والعنق ومنطقة أسفل الظهر.
| الثلاثاء: تمرينات خاصّة بالجزء السفلي من الجسم، كتقوية عضلات الساقين والفخذين. وينصح بإطالة العضلات عبر الجري أو المشي لدقيقة أو دقيقتين، قبل البدء بالتمرينات اليوميّة.
| الخميس والجمعة: راحة من التدريبات، شريطة أن يخصّص الخميس لتنظيف الجسم من السموم، وذلك من خلال المواظبة على جلسات حمّام البخار أو "الساونا" أو التدليك الحراري.

هل أعجبكم الموضوع؟

أضف تعليقا

X