كيف تتعاملين مع الإساءات في العمل؟

حافظي على علاقاتك الإيجابيَّة
كوني لبقة في تعاملاتك في مجال عملك
التعليقات المسيئة في العمل
4 صور

مما لا شك فيه أنَّكِ سوف تتألمين وتغضبين حين تتعرَّضين للإساءة من قِبل بعض الأشخاص، وتزداد الأمور سوءاً وتوتراً حينما يكون التعامل مع هؤلاء الأشخاص بصورة يوميَّة كما في مجال العمل، خاصة أنَّ البيئة هناك تحفها الضغوطات والتنافس بين الزملاء بالإضافة لوجود بعض الأشخاص السيئين أحياناً، الأمر الذي قد يؤدي لتدهور الأمور ووقوع المزيد من الأخطاء.
فما الذي ينبغي عليك قوله أو فعله في حال تعرضت لتعليق مسيء في مجتمعك الوظيفي؟
«سيدتي نت» تواصل مع الاختصاصي النفسي، رائد العنزي؛ ليوضح لك أهم القواعد التي يجب أن يتعامل بها الموظفون:

• حافظي على علاقاتك الإيجابيَّة
اجعلي هدفك الدائم هو كسب العلاقات وتنميتها وليس هدمها؛ لأنَّ ذلك ليس في مصلحتك على المدى القريب أو البعيد، فقد تضطرين إلى العمل مع أشخاص متنوعين، فمن المهم ألا تأخذي الانتقادات على محمل الجد.

• الإحسان مقابل الإساءة
التسامح والتصافح والتغافر دليل الصلاح، وليكن هدفك دائماً كسب القلوب وليس العداوة والبغضاء، فبهذه الطريقة تستطيعين كسب خصومك وإحراجهم وإيقاف انتقاداتهم المسيئة.

• النقد ليس موجهاً لك
قد تواجهين نقداً مسيئاً ومستمراً في مجال عملك، فهنا يجب عليك أن تتأكدي أنَّ النقد موجه للعمل وليس لذاتك أو شخصك؛ وبذلك سوف تتخلصين من الضغط النفسي الواقع عليك، وستقومين بتحويل السلبيات إلى إيجابيات.

• كوني لبقة
في حال احتجت إلى المواجهة مع الأشخاص المسيئين يجب عليك أن تكوني هادئة ومتزنة، وأن تحافظي على أسلوبك اللبق والخالي من المغالطات؛ حتى تتمكني من التصرُّف السليم والتعامل مع الموقف بشكل سليم، ومن ثمَّ الرد على الإساءة.

• التوثيق
احرصي على أن تكون جميع أعمالك وردودك موثقة بشكل رسمي فيما يتعلق بالعمل (إيميل العمل الرسمي)؛ حتى تتمكني من حفظ حقوقك وتغلقي باب النقد والتعليقات المسيئة والخارجة عن الإطار العملي من قِبل الزملاء.

• المناصحة
أحد الأساليب الصريحة والسريعة المفعول أن تقومي بمواجهة الشخص المسيء لك بشكل ودي ولطيف ومنعزل عن الآخرين؛ والتحدُّث معه بكل صراحة عن إساءته وسببها، وهنا دعي الشخص المسيء يقوم بتبرير فعلته، وحينها سيقوم بالاعتذار بسبب الإحراج الذي قدمته له.

• الإجراء الرسمي
في بعض المواقف والتجاوزات يجب رفع الأمر مباشرة للإدارة أو المسؤول المباشر للعلم، واتخاذ إجراء رسمي؛ لضمان حصولك على حقك، ولتفادي تطور الأمر لاحقاً.