أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

كاتب بريطاني يخطف "نوبل" للآداب .. وثلاثة علماء يتقاسمون جائزة الكيمياء

الكاتب البريطاني كازوو إيشيغورو
الفاءزين بنوبل في الكيمياء

أعلنت مؤسسة نوبل، عن فوز الكاتب البريطاني كازوو إيشيغورو بجائزة نوبل للآداب لعام 2017. فيما منحت جائزتها في الكيمياء للعام 2017 لثلاثة علماء من ثلاث دول مختلفة، طوروا مجهرًا إلكترونيًّا يسمح بـ"تجميد الجزيئات الحيوية" أثناء حركتها.
وفي ما يتعلق بجائزة الآداب قالت نوبل: إنّ الكاتب إيشيغورو البالغ من العمر 62 عامًا، كشف في رواياته المشحونة بالعواطف عن الهاوية الكامنة تحت شعورنا الوهمي بالتواصل مع العالم.
واشتهر الكاتب البريطاني بروايته "بقايا النهار"، التي تحولت في ما بعد لفيلم سينمائي ناجح من بطولة "أنتوني هوبكنز" و"إيما تومسون".

من هم الفائزين بجائزة نوبل للطب لعام 2017؟

اما جائزة الكيمياء التي كانت من نصيب الأمريكي جواكيم فرانك، والسويسري جاك دوبوشيه، والبريطاني ريتشارد هندرسون، فقالت المؤسسة إنها منحت العلماء الثلاثة جائزتها، لتطويرهم طريقة ثورية لمراقبة الجزيئات، تُعرف باسم الاستجهار الإلكتروني بالحرارة المنخفضة.
وتقدّر قيمة الجائزة التي سيتم توزيعها بالتساوي بين الباحثين الثلاثة بـ 1.1مليون دولار، وأعلن غوران هانسون الأمين العالم للأكاديمية الملكية للعلوم التي تمنح الجائزة، "تكافئ الجائزة هذه السنة طريقة جديدة لتصوير جزيئات الحياة، التي تمكّن الباحثين من التوصل إلى صورة بالأبعاد الثلاثية للجزيئات الحيوية".

جوائز نوبل 2017 تنطلق اليوم مع الطب

وسمحت التقنية للعلماء، باستكشاف بنية كل البروتينات التي تسبّب مقاومة المضادات الحيوية على سطح فيروس زيكا، وبفضل التقاط لقطات من النظام ذاته في نقاط زمنية مختلفة، تمكّن العلماء من جمع اللقطات المختلفة للعملية الحيوية أثناء حدوثها.
ورفعت نوبل القيمة المالية للجائزة بنسبة 12.5 في المئة، حيث قالت: " قيمة الجائزة التي تُمنح في مجالات التميّز في العلوم والآداب والسلام، سترتفع من 8 إلى 9 ملايين كرونة سويدية"، أي ما يعادل 1.2 مليون دولار.

أضف تعليقا

X