أسرة ومجتمع /أنت و العمل

كيف تختارين مكان العمل الأنسب لك؟

مكان العمل الأقرب لك
مناسبته لتخصصك الجامعي أو الدراسي
مدى ملاءمة المكان لك
معرفة كامل حقوقك قبل مباشرة العمل

في رحلة البحث المطولة عن الوظيفة، ستعرض عليك العديد من عروض العمل، التي ستكونين مخيرة بين قبولها ورفضها، بالإضافة إلى مناسبتها لك كذلك.
في العديد من المرات، ستجدين أن ذلك العرض الوظيفي هو الأنسب لك، لكنك غير مرتاحة لبعض الأمور في نفس المكان، فهذا حق لك كذلك في اختيار العمل الأنسب لك.
أخصائية التنمية البشرية أ. رغد الشهري تقدم لك في ما يلي بعض النصائح المهمة في اختيارك لمكان عملك:

• مناسبته لتخصصك الجامعي أو الدراسي:
لابد أن تحرصي على اختيار مكان العمل الأنسب لك دائماً؛ حتى لا تشعري بوحشية العمل وعدم مناسبته لاهتمامك، وبالتالي ستجدين نفسك في مرحلة تعلم وتلقين شيء جديد مغاير تماماً عما كنت تتعلمينه في مراحلك الدراسية أو الجامعية، وهذا الأمر كفيل بأن يشعرك بالإرهاق والتعب المؤدي لتركك للعمل وعدم إعطاء العمل حقه.

• مدى ملاءمة المكان لك:
يمكنك انتقاء المكان الأنسب لك ولاهتماماتك، يعني أن تختاري بيئة العمل ومكان عملك وطبيعة العمل في جميع الأوقات، بالإضافة إلى أوقات الراحة التي تتاح لك، وجميع هذه الأمور بمقدورها أن تصنع منك الموظف الأفضل دائماً، لكن متى ما جهلت جميع حقوقك، فأنت لن تكوني بمقدرة وكفاءة عالية على الإنتاج.

• معرفة كامل حقوقك قبل مباشرة العمل:
لابد أن تسألي عن كافة حقوقك قبل بدء العمل؛ حتى تكوني على بينة بجميع الحقوق التي من حق أي موظف أن يكون على اطلاع كامل وموافقة مع رضا من قبل الطرفين.
إن معرفتك بحقوقك في العمل ستجعلك تشعرين بالحماس في كل يوم لإنتاج المزيد وإنتاج أفضل ما لديك دائماً دون تردد أو استكثار للعمل.

• مكان العمل الأقرب لك:
إن كنت من المهتمين جداً في أن يكون مكان العمل قريباً من منزلك أو من الحي الذي تسكنين فيه، فهذه كذلك حرية شخصية يمكنها أن تكون هي أحد أسباب الراحة لك في العمل.
في بعض الأوقات أنت لا تبحثين عن الدخل المالي مقابل الراحة التامة لك في جميع جوانب عملك، فتفضلين أن يكون قريباً ولا يبعد عنك بمسافة بعيدة للغاية؛ حتى لا تشعري بالإرهاق أثناء ركوب السيارة، بالإضافة إلى أنك لا تفضلين قضاء جل وقتك في الطرقات.

• مكان العمل غير المقصر:
لابد أن تحرصي على اختيار مكان العمل، الذي يقدر قيمة موظفيه، ويقدر لهم جميع مهامهم، بالإضافة إلى الاحترام المتبادل بين جميع طاقم العمل، بما فيهم رجل الأمن الذي يقف عند مكان عملك.
إن الاحترام يولد حباً بين الجميع، وهذا الأمر كفيل بجعل جميع الموظفين يعلنون بكل لهفة ليقدموا أفضل ما لديهم من عمل.

• عدم إجهادك ورمي الأعباء عليك:
يحق لك انتقاء مكان العمل، الذي يولي لك مهماتك فقط، والأعمال التي يمكنك القيام بها؛ لأن هذا يدرج من ضمن قواعد وأنظمة العمل، وبالتالي فأنت بقدورك أن تختاري المكان الذي يقدر موظفيه، ولا يقوم برمي الأعباء على موظف دون الآخر لمجرد العمل فقط.
الإنجاز دائماً مع الإبداع يأتيان في المرتبة الأولى من كل عمل، لذلك لابد أن تضعيهما أمامك وتعملي على أساس ذلك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X