فن ومشاهير /مشاهير العرب

بالفيديو: أشهر أغاني الديو العربية لكل منها قصّة لم تنتهِ عند باب الستوديو

نوال الزغبي ووائل كفوري
مروان خوري وكارول سماحة
اليسا
عمرو دياب والشاب خالد
اليسا وراغب علامة
راغب علامة وشاكيرا
رامي عياش ومايا دياب
سميرة سعيد والشاب مامي
فضل شاكر ويارا
الشاب مامي
ديانا حداد والشاب خالد
عمرو دياب ومحمد منير
فضل شاكر وشيرين

في أرشيف الأغنية العربية الكثير من أغاني الديو، بعضها مرّ مرور الكرام، وبعضها بقي راسخاً في ذاكرة الجمهور، وبعضها ترك خلفه الكثير من الخلافات.
فلكل ديو قصة، منها ما ينتهي ما أن يخرج الفنانان من الستوديو، ومنها ما يبدأ فور خروج الديو إلى النور، منها ما كان سبباً في صداقة عمرها سنوات، ومنها ما سبّب قطيعة تحوّلت إلى عداء فنّي.
فما هي أشهر أغاني الديو التي لم تنتهِ قصّتها عند حدود أبواب الستوديو؟


"مين حبيبي أنا": وائل كفوري و نوال الزغبي
صدرت الأغنية في العام 1996 وكانت سبباً في شهرة نوال الزغبي ووائل كفوري، وكان عرّاب الديو يومها صانع النجوم الأشهر سيمون أسمر.
الأغنية كانت سبباً في خلاف النجمين، وقد اعترفت نوال في مقابلة لها مؤخراً أنّها ووائل كانا صغيرين، وحاول كل منهما نسب نجاح الأغنية إلى نفسه يومها، فاختلفا بعد أن قدّما 8 حفلات مشتركة، وألغيا 10 حفلات، قبل أن يعودا ويلتقيا بعد سنوات.
اﻷغنية من كلمات ميشال جحا ولحنها جوزيف جحا.




"العام الجديد": فضل شاكر وشيرين
هي أغنية لم يخمد بريقها رغم مرور سنوات على صدورها، تذاع كل سنة في استقبال العام الجديد، فارتباطها بمناسبة جعل منها أغنية موسميّة.
جمعت بين فضل شاكر وشيرين عبد الوهاب قبل عدة سنوات وحققت نجاحاً كبيراً، وصوّرها الفنانان تحت إخراج سعيد الماروق.
كتب كلماتها عبد الله الهاشمي ولحّنها مروان خوري.




"أخدني معك": فضل شاكر ويارا
الأغنية من كلمات الياس ناصر وألحان طارق أبو جودة، صدرت قبل اعتزال فضل الغناء بفترة قصيرة، وصوّرها الفنانان تحت إدارة المخرج سعيد الماروق.
وبعدها بفترة قصيرة اعتزل فضل الغناء، وأطلق في مقابلة له تصريحات قاسية بحق يارا دون إيضاح سبب خلافهما.
يارا قابلت التصريحات بالتجاهل في محاولة منها لعدم إثارة خبر خلافهما إعلامياً، وبعدها أعلن فضل اعتزاله وابتعاده كلياً عن الأضواء.




"يا رب": مروان خوري وكارول سماحة
أغنية جمعت بين مروان خوري الذي كتب الكلمة ولحّنها وكارول سماحة في العام 2006 وعاد مروان وضمّها إلى ألبومه "أنا والليل" الذي صدر في العام 2007.
نجح الديو الذي صوّره الفنانان تحت إدارة المخرج تييري فيرن وكان خلاصة تعاون جمع مروان وكارول أكثر من مرّة، بعد أن غنّت الفنانة أجمل أغانيها بتوقيع من مروان.





"حلي دنيايا": إليسا والشاب مامي
تعتبر إليسا من أكثر الفنانات اللواتي قدّمن أغنيات ديو، كان أشهرها مع الشاب مامي بأغنية حملت عنوان "حلي دنيايا".
الأغنية التي صدرت قبل سنوات، قام بتلحينها الملحن محمد رحيم، وكتب كلماتها الشاعر عبد العزيز عمار، وقد نجحت نجاحاً كبيراً لم يترجم حفلات مشتركة للنجمين.




"يوم ورا يوم": سميرة سعيد والشاب مامي
جمع بين سميرة سعيد والشاب مامي أيضاً، وهي من كلمات خالد تاج وألحان عمرو مصطفى.
حصد الديو نجاحاً فاق نجاح "حلي دنيايا" بسبب نجاح الكليب، حيث أحيا الفنانان أكثر من حفلة مشتركة. واعتبر الديو واحداً من أهم ما قدّم من أغاني ديو خلال السنوات الماضية، وقد فازت عنه سميرة بجائزة "وورلد ميوزك أوارد".




ماس ولولي: الشاب خالد وديانا حداد
جمعت الأغنية بين الفنانين ديانا حداد والشاب خالد، من كلمات أحمد مرزوق وألحان محمد يحيا، وتوزيع مدحت خميس، ورغم النجاح الساحق الذي حظيت به، فجّر الشاب خالد قبل مدّة مفاجأة بإعلانه أنّ المخرج سهيل العبدول طليق ديانا، دفع له وقتها مبلغاً مالياً ضخماً ليغني الديو معها.
وقال إنّ المال لم يكن وحده الذي دفعه للقبول بالأغنية، مؤكداً أن شاكيرا نفسها دفعت له المال ليغنّي معها ولم يقبل.



"قلبي": عمرو دياب والشاب خالد
الأغنية سجّلت في التسعينيات وجمعت الشاب خالد وعمرو دياب، من كلمات مجدي النجار ومن ألحان شريف تاج والشاب خالد، ومن توزيع فريد عوامر.
حققت الأغنية نجاحاً كبيراً يومها واعتبرت واحدة من أهم أغاني الديو التي أطلقت في أواخر القرن الماضي.
قدّم الشاب خالد أكثر من ديو، إلا أنّ ديو "قلبي" بقي الأنجح في مسيرته الفنية، رغم عدم تصويره على طريقة الفيديو كليب.





"القاهرة": عمرو دياب ومحمد منير
رغم اجتماع فنانين كبيرين في أغنية ديو عنوانها وطني، لم تحقّق الأغنية نجاحاً يذكر، إذ انتقد كثيرون تنفيذ الكليب واعتبروه بعيداً عن الواقع، رغم أنّ صناع العمل أكّدوا أنّه كان يهدف للدعاية للقاهرة، ما يبرّر استخدام المناطق السياحية لتصوير العمل.
الأغنية من كلمات الشاعر تامر حسين وألحان عمرو دياب وأحمد حسين، والفيديو كليب من إخراج شريف صبري، الذي قدّم رؤية جمالية في الكليب اعتبرها كثيرون محاولة تجميل للواقع، فلم تجد الأغنية صداها بين المصريين.




Good Stuff راغب علامة وشاكيرا
صدر الديو في العام 2010 وأثار الكثير من الجدل، إذ أعلن راغب يومها أن الأغنية ديو مع شاكيرا، إلا أنّ الأغنية كانت مجرد إعادة توزيع من الفنان لأغنية للفنانة العالمية كانت قد صدرت قبل سنة، فقام باضافة صوته عليها وتوزيعها بأسلوب شرقي، بعد الاتفاق بين شركته وشركة سوني المنتجة لأعمال شاكيرا.
الديو رغم الآمال التي عوّل عليها راغب مرّ مرور الكرام وبالكاد حفظه الجمهور.




"سوا " رامي عياش ومايا دياب
صدر الديو في العام 2011 وجمع رامي عياش ومايا دياب، من كلمات وألحان سليم عساف، وقد حقّق نجاحاً كبيراً لم يترجم عملياً بحفلات مشتركة كما كان متوقعاً.
ويعتبر الديو للمفارقة أنجح أغاني مايا جماهيرياً.


بتغيب بتروح: إليسا وراغب علامة
بعد النجاح الذي حقّقته الفنانة إليسا في أغنية "بدي دوب"، كان ديو "بتغيب بتروح" الذي قدّمته مع الفنان راغب علامة في العام 2000 بوابة عبورها إلى العالم العربي، إذ حقّقت الأغنية نجاحاً كبيراً، وكانت سبباً في شهرة إليسا.
الأغنية كتبها إلياس الناصر، ولحنها إيجي ووزعها ناصر اﻷسعد.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

أضف تعليقا

اقرئي المزيد من فن ومشاهير

X