دراسة: الصوت أفضل وسيلة لكشف مشاعر الآخرين

تعبيرات الوجه يمكن أن تخفي مشاعر الشخص الحقيقية
الصوت أفضل وسيلة لكشف مشاعر الآخرين
وسيلة لتعزيز فهم أفكارهم ومشاعرهم
الناس أكثر قدرة على التقاط مشاعر الآخرين عند التركيز على صوتهم فقط
5 صور
هل ترغب في معرفة صدق مشاعر وأحاسيس مَن تتحدث إليه؟ ببساطة، كل ما عليك فعله هو إغماض عينيك قليلاً، والاستماع إليه دون النظر إلى وجهه.
هذا ما كشفته دراسة حديثة، أجراها عالم نفسي أمريكي، أوضحت أن الناس أكثر قدرة على التقاط مشاعر الآخرين عند التركيز على صوتهم فقط، مقارنة مع كل مَن يراقبون ويستمعون إليهم، أو يراقبونهم فقط، وأكدت أن تعبيرات الوجه يمكن أن تخفي مشاعر الشخص الحقيقية.
وقال مايكل كروس، عالم النفس الاجتماعي فـــي جامعة ييل، ومؤلف الدراسة: "البشر فـــي الواقع جيدون بشكل ملحوظ فـــي استخدام عديد مـــن حواسهم لنقل المشاعر، لكنَّ البحث العاطفي تاريخياً، يركز بشكل حصري تقريباً على تعابير الوجه".
وأضاف أن "الجمع أوضح المعلومات مـــن صوت الشخص مع تعبيرات الوجه وغيرها مـــن الإشارات قد تبدو فـــي البداية وسيلة لتعزيز فهم أفكارهم ومشاعرهم، لكن الحقيقة غير ذلك، وأن ما يقوله الناس، والطريقة التي يقولون بها، يقدمان أوضح الرؤى لمشاعر الآخرين".

وتصف الدراسة، التي نُشرت فـــي مجلة "علم النفس الأمريكي"، سلسلة مـــن 5 تجارب، شملت أكثر مـــن 1770 شخصاً، طُلِبَ مـــنهم تقييم كيفية شعور شخص آخر باستخدام سلسلة مـــن المقاييس التي تعكس مشاعر مختلفة.
ومن أوضح هذه التجارب، وضع 266 شخصاً، لا يعرفون بعضهم معاً على شكل أزواج، أي وضع كل شخصين معاً، والطلب منهم مناقشة فيلم، أو طعام، أو شراب فـــي كلٍّ مـــن مقصورة مضاءة، وغرفة مظلمة، وفي كل حالة، قام المشاركون بعد ذلك بتقييم مشاعرهم الخاصة، ومشاعر شريكهم وفق سلسلة مـــن المقاييس.

وكشفت النتائج أن المشاركين كانوا أكثر قدرة على تقدير مشاعر شريكهم بشكل دقيق عندما كانوا فـــي الغرفة المظلمة.