ملتقى الإبداع العلمي الأول ينطلق في الرياض

حضور الملتقى
2 صور
بهدف إنشاء تجمع تدريبي عالي الجودة، من خلال تقديم ورش عمل ومحاضرات تخصصية وحلقات نقاش تستهدف المدربين والمدربات في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" 2018م، انطلق أمس ملتقى الإبداع العلمي الأول، بالشراكة بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، والذي يستمر حتى يوم 3 صفر 1439هـ، في المقر الرئيسي لشركة "سابك".
وأوضح المشرف العام على إدارة المسابقات في "موهبة" د. عبدالرحمن القويزاني أن الملتقى يضم نخبة من الخبراء والأكاديميين، بالإضافة إلى اللجنة العلمية ولجنة التحكيم في "إبداع"، وطلبة "إبداع" في السنوات الماضية، والجهات العلمية المختصة ذات العلاقة، مشيراً إلى أن الملتقى يستهدف مديري إدارات الموهوبين والموهوبات في إدارات التعليم، ومنسقي "إبداع 2018" ومنسقاته في إدارات التعليم، ومدربي ومدربات "إبداع" في إدارات التعليم، وأن الملتقى سيتناول عدداً من الموضوعات العلمية على مدار ثلاثة أيام، وذلك وفقاً لـ"واس".
وشهد اليوم الأول من أيام ملتقى "إبداع" عدداً من الفعاليات، بدأت بمحاضرة عن دور الشركات المحلية الرائدة في التطور البشري لدعم رؤية السعودية للمهندس فؤاد موسى "مدير عام وحدة المحتوى المحلي وتطوير الأعمال سابك".
بعد ذلك، قامت أخصائية التدريب في المؤسسة ندى الطلحي بالتعريف بملتقى "إبداع" العلمي، تلت ذلك جلسة نقاش "الإبداع العلمي"، حيث قامت بالإعداد للجلسة ودعوة المتحدثين مها الغامدي، وتحدثت فيها وكيلة وزارة التعليم د. هيا العواد عن عدد من المحاور، منها: الاستراتيجيات التي تتبناها الوزارة لدعم مسيرة الموهوبين في السعودية، وواقع الشراكات الحكومية والخاصة، الأفق والفرص، وأبرز ما يشكل تحدياً للوزارة بالمساهمة في رؤية 2030، إضافة للحلول التي قدمتها الوزارة كتمكين وفرص تدعم مسيرة السعودية.
فيما قدم نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث د. أنس الفارس نقاشاً عن العوائق التي تقف بين رؤية المدينة ونجاح خططها، والتحديات التي تسعى لتجاوزها المدينة للمساهمة في نهضة السعودية ورؤية 2030، والفرص والحلول التي قدمتها المدينة ومراكز الابتكار ومدينة الملك عبدالعزيز كمثال وطني للتميز العلمي.
وآخر فعاليات اليوم الأول كانت محاضرة عن مفاتيح النجاح في أولمبياد "إبداع"، قدمها مدير إدارة تنمية القوى العاملة المحلية "سابك"، عالم أبحاث بالهندسة الكيميائية، رئيس لجان التحكيم في أولمبياد إبداع د. وجيه مغربية.