خطوات لتقليل جلوس طفلك أمام التلفزيون

ساعدي أطفالك لتقليل اوقاتهم على الشاشات بهذه الخطوات
انشاء غرفة بدون شاشات
تحدثي مع طفلك بأسلوب لطيف عن مضار الجلوس طويلا
اعرضي لهم بدائل
4 صور

من المعروف أن الشاشات على اختلاف أنواعها " التلفزيون والهواتف المحمولة واللوحية وألعاب الفيديو" قد سلبت عقول الأطفال، لذا فبعضهم يبقون ساعات طويلة أمامها بالرغم من الأضرار الصحية الخطيرة التي قد تنتج عن هذه العادة مثل "السمنة وأمراض القلب والسكري"، إلا أن الآباء لا يزالون يواجهون هذا الأمر كتحدي في التربية.

هنا عبر "سيدتي نت" ننقل لكم بعض النصائح المقدمة من شبكة الجمعية الأمريكية لأمراض القلب والرئة والدم " NHLBI" والتي تساعدك في التحكم بتقليل بقاء أطفالك أمام التلفزيون:

1. كوني نموذجاً لأبنائك في الحد من البقاء طويلاً أمام الشاشات فلا تزيد عن ساعتين يومياً فقط، وتذكري أنّه كلما طالت فترة بقائك أمام شاشات الحواسيب أو التلفاز سيكون ذلك حافزاً لأطفالك لتقليدك في هذه الممارسة.

2. إنشاء قاعدة منزلية واجبة على كل فرد من العائلة بأن لا تتخطى مدة بقائهم أمام شاشة التلفزيون من ساعتين إلى ثلاثة ساعات يومياً.

3. إنشاء غرفة خالية من الشاشات، لايتم فيها وضع التلفزيون أو أحد ألعاب الفيديو ، ويُفضل أنّ تكون تلك الغرفة هي غرفة نوم الأطفال، فهناك دراسات تشير الى أن الأطفال الذين يملكون أجهزة تلفاز في غرفة نومهم يميلون إلى المشاهدة أكثر من أقرانهم بمقدار ساعة ونصف يومياً، ولا بأس بوضع بعض الأنشطة الذهنية أو الحركية إن اتسعت المساحة.

4. أوقفي التلفاز أو استخدام الهواتف الذكية أو اللوحية أثناء الوجبات، فالوجبات العائلية هي الوقت المناسب لتحدث أفراد الأسرة مع بعضهم البعض.

5. الشاشات قد تسبب الإدمان على عادة الجلوس لفترات طويلة، لذا تجعل الأطفال ينسون ما تبقى من مهام حياتهم اليومية، لذا من الأفضل تذكيرهم وعرض بدائل مناسبة لأعمارهم مثل تعلم هواية حديثة أو إشراكهم في أحد النوادي الاجتماعية وماشابه.

6. اشرحي لأطفالك بأسلوب لطيف أنّه من المهم الجلوس بشكل أقل أمام التلفزيون للحفاظ على وزن صحي، وأنّ ذلك يجعلهم يحصلون على المزيد من الطاقة ويساعدهم على اكتساب مهارات جديدة ويؤدي إلى المزيد من المتعة مع الأصدقاء.

7. لا تستخدمي أوقات التلفزيون أو الهاتف الذكي كعقوبة أو مكافأة، فهذه الممارسات تُعزز أهمية هذه الأمور في عقول الأطفال.