دورة تدريبية للتعريف بضوابط النزهات البرية في المدينة المنورة

جانب من رحلة المرشدين السياحيين التوعوية بطرق التخييم البري
2 صور

نفذت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمدينة المنورة، رحلة تدريبية لتأهيل «مساعدين قادة» بمنتزه البيضاء البري بالمدينة المنورة بمشاركة نحو 16 مرشدًا سياحيًا معتمدًا من الهيئة، وتم بث تلك الدورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
500 مدرب سياحي
وتأتي هذه الرحلة التدريبية ضمن رحلات الخطة المستقبلية للبرنامج البيئي للعام 2017 والذي يستهدف أكثر من 500 مساعد قائد في المملكة، وقدم الدورة المدرب الدولي خالد خفاجي أحد قادة البرنامج المعتمدين لدى هيئة السياحة والتراث الوطني.
أهداف الرحلات التدريبية
وتهدف الرحلات التدريبية إلى رفع مستوى الوعي لدى المواطنين والمقيمين بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية والمقومات السياحية التي تشمل الآثار والتراث الوطني، بما في ذلك تشجيعهم بالالتزام بتعاليم ديننا الحنيف والقيم الإسلامية في الحماية والمحافظة.
كما تشمل الالتزام بالقواعد والسلوك المهني والأخلاقي للمشاركة في الحفاظ على هذه الممتلكات ضمن منظومة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وتم إطلاعهم على طرق التخييم البري وآلية تسلق الجبال، دون التعرض للمخاطر، وطرق استغلال الموارد من إشعال النار بالصخور.
مسؤولية وطنية
من جانبه أوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة المدينة المنورة المهندس خالد الشهراني، أن البرنامج التأهيلي يسعى إلى تعزيز المسؤولية الوطنية بالترفيه والاستجمام المتوافق مع البيئة، وكذلك تعزيز سبل مكافحة تخريب تلك المواقع والحفاظ عليها وغرس المسؤولية الوطنية داخل الجميع.
وأشار الشهراني إلى أن المدينة المنورة تتمتع بالعديد من المواد الطبيعية الساحلية والجبلية والصحراوية بما يستوجب الحفاظ عليها والعناية بها، فضلاً عن المبادرة في تأهيلها لتحقيق الاستدامة الكاملة التي تواكب خطة التحول الوطني 2020م، وصولاً إلى تحقيق رؤية المملكة 2030م التي تعتمد على القطاع السياحي كأحد أهم الموارد الرئيسية والبدائل الاقتصادية للدولة.