تعرفي على ما يضر ابنك وابدئي بالهيروين والمهدئات

هل تلتقط عيناك دائمًا أي تغيرات تطرأ على سلوك ابنك أو ابنتك المراهقة؟ وهل تعرفين آخر ما توصل إليه المزاج العالي و«الهيبرة» كما يسمونها و«ظبط الجمجمة»، وذلك من قبيل «الروشنة» والتماشي مع إيقاع العصر، فأين أنت من تصرفاتهم.

حتى تتعلمي ثقافة التعاطي للمخدرات كما يعرفها الجيل الحالي، تدرج لك الباحثة هبة فتحي النادي المعيدة بقسم علم النفس بآداب عين شمس المعلومات التالية:

أنواع المخدرات
1- المهبطات، منها مهبطات ذات أصل طبيعي مثل الأفيون، والمورفين، ومهبطات نصف تخليقية مثل الهيروين، والأتروفين، ومهبطات تخليقية مثل المنومات.

2- المنشطات، منها طبيعية مثل الكوكايين، والقات.

3- المهلوسات، منها طبيعية مثل حبوب مجد الصباح، والإيبوجين، وعقارpcp.

4- الكحوليات.

5- الحشيش، والتبغ أو النيكوتين، والمستنشقات مثل البنزين، ومجفف الطلاء (الأسيتون) والكولا (الغراء).

طرق استخدامها
1- الهيروين: يعرف بين المتعاطين باسم جيزة وbs، وسودا بلابل، وفانيليا.

طرق التعاطي: بالشم أو الشد، حيث يتم صفه في خطوط بواسطة موس على ورقة مستقيمة، أو لوح زجاجي ثم يستنشق بواسطة أنبوبة مثبتة في فتحة الأنف، أو يتم حرقه على ورق فويل فوق لهب شمعة أو ولاعة وتستنشق الأبخرة المتصاعدة منه، أو عن طريق الحقن، حيث يذاب في ماء، ويضاف إليه بضع قطرات من الليمون ثم يحقن في الوريد.

آثاره: سيشعر المتعاطي بالدوخة لأول مرة، وبثقل في اللسان، ويصاب بالغثيان، والحر، والإمساك المزمن مع الشعور بالآم في جميع أجزاء الجسم.

أعراض السحب: أي عند انسحاب المخدر من الجسم يصاب بنزلات برد، وآلام في العظام والعضلات، وتدمع في عينيه، والزكام، ويشعر باللهفة للتعاطي مرة أخرى، وتستمر هذه الأعراض من يومين إلى خمسة أيام.

تحليل البول: لو أصابتك شكوك أن ابنك يتعاطى أي مخدر، فالجئي لتحليل البول حيث يستمر وجود الهيروين بالبول لمدة يومين بعد تناول الجرعة.

2- المهدئات والمنومات: وتعرف بأسماء أبو صليبة، وصلايب، وأبو زمبة.

طرق التعاطي: تؤخذ الأقراص عن طريق الفم، أو تذاب وتؤخذ عن طريق الحقن.

آثارها: يصبح شكل المتعاطي وكأنه نعسان، ويشرب الشاي بكثرة، وزيادة معدل التدخين، يترنح في المشي ويرغب بأي سلوك عدواني، وقد ينام لفترات تصل لأكثر من 24 ساعة متصلة، وينخفض ضغط دمه لحد فقدانه وعيه مع صعوبة في التنفس.

أعراض السحب: القلق، والأرق، والتوتر العصبي، ورعشة في اليدين مع تشنجات شديدة تستمر عدة أيام؛ حتى يتم سحب العقار من الجسم.

تحليل البول: يستمر الظهور في البول من يومين إلى ثلاثة أيام.