كم تكلف رحلة الذهاب لرؤية بعض اللوحات الفنية؟

لوحة الحرس الليلي

الرحلات السياحية من أجمل الوجهات التي يمكن أن يفكر فيها الشخص، خصوصاً إن كانت لزيارة المتاحف أو المعالم الأثرية، التي تحمل نوعاً من التراث والأدب؛ لأنها في طبيعة الحال ستكون تلك الرحلة عبارة عن وجهة سياحية، بالإضافة إلى المعلومات الثرية التي سننهلها من تلك الرحلة.

الباحثة في قسم السياحة والآثار في جامعة الملك سعود لولوه العتيبي تذكر بعض الرحلات السياحية التي تقصد من أجل اللوحات التاريخية، والتي توضع في المتاحف الضخمة، كما أوضحت سعر التذكرة الواحدة حتى نتمكن من النظر لتلك اللوحات التاريخية في المتاحف العالمية.

1. لوحة غيرنيكا ـ 1937م:

تلك اللوحة الجدارية للفنان بابلو بيكاسو، والتي استوحاها أثناء الحرب على غيرنيكا، وعبرت تلك اللوحة عن عبقرية بيكاسو في عرض معاناة البشر والحيوانات والطيور أثناء الحرب، وتتواجد تلك اللوحة اليوم في متحف الملكة صوفيا، إذ يبلغ سعر التذكرة للشخص الواحد حتى يتمكن من النظر إليها والتقاط الصور لتلك اللوحة ما يقارب 12 ـ 8 يورو.

2. لوحة ليلة النجوم ـ 1889م:

هي لوحة رسمها الفنان فينسنت فان غوخ من خارج نافذة غرفته في مستشفى الأمراض النفسية، وعلى الرغم من أنه رسمها في النهار، إلا أنه استخدم ذاكرته في تصوير مدينته وجمالها في الليل، وتتواجد تلك اللوحة في معرض الفن الحديث MOMA، إذ يتراوح سعر التذكرة الخاصة بمشاهدة اللوحة بين 25 دولاراً للزوار و14 دولاراً للطلاب.

3. لوحة الموناليزا ـ 1519م:

اللوحة التي تشتهر بأنها أكثر اللوحات غموضاً واحترافية في مدينة باريس، حيث سعى الكثير من علماء الفن وراء معرفة السر خلف رسم تلك المرأة، بالإضافة إلى تعرضها للسرقة بشكل كبير ومحاولة إتلافها، وحققت تلك اللوحة رقماً قياسياً في عدد المشاهدات، إذ يشاهدها سنوياً ما يقارب 6 ملايين زائر للعام الواحد، وتتواجد تلك اللوحة في متحف اللوفر، إذ يتراوح سعر التذكرة الخاصة بمشاهدتها بين 16 ـ 12 يورو.

4. لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي ـ 1665م:

هي لوحة زيتية رسمها يوهانس فيرمير في مدينة لاهاي، ويظهر في هذه اللوحة وجه لفتاة ترتدي وشاحاً وقرطاً لؤلؤياً، إذا تحولت تلك اللوحة إلى فيلم شهير من بطولة سكارلت جوهانسن، وتتواجد تلك اللوحة اليوم في متحف ماورتشوس، ويبلغ سعر التذكرة للشخص الواحد ليتمكن من النظر إليها والتقاط الصور لتلك اللوحة ما يقارب 14 يورو، ويمكن النظر إليها دون مقابل لمن هم دون 18 عاماً.

5. لوحة الصرخة ـ 1893م:

اللوحة التي رسمها الفنان إدفارت مونك في مدينة أوسلو من أجل أن ينقل القليل من معاناة الطبيعة في الحقيقة وهي تستصرخ من واقع الأشخاص والأنظمة البيئية الجائرة عليها، ولا توجد سوى أربع نسخ فقط من تلك اللوحة حول العالم، وتتواجد تلك اللوحة اليوم في معرض النرويج الوطني، حيث يبلغ سعر التذكرة للشخص الواحد ليتمكن من النظر إليها 6 يورو، باستثناء الطلاب، فسعر التذكرة الخاصة بهم 3.5 يورو.

6. لوحة إصرار الذاكرة ـ 1931م:

هذه اللوحة قام برسمها الفنان سلفادور دالي مدينة نيويورك، حيث تظهر فيها العديد من الساعات التي تشير إلى الوقت، وهي تبدو مرتخية وفي حالة مائعة، كما أن تلك اللوحة تلقب بالعديد من المسميات، منها: لوحة الزمن أو اتصال الذاكرة، كما تصنف على أنها اللوحة التي أوحت لآنيشتاين بنظريته النسبية، وتتواجد تلك اللوحة اليوم في معرض الفن الحديث MOMA، ويبلغ سعر التذكرة للشخص الواحد ليتمكن من النظر إليها 25 دولاراً، باستثناء الطلاب فسعر التذكرة الخاصة بهم 14 دولاراً.

7. لوحة والدة ويسلر ـ 1871م:

هي اللوحة التي رسمها الفنان جيمس ويسلر على القماش في مدينة باريس، حيث أن العارضة الأساسية التي رغب الفنان برسمها لم تأت، فكان مضطراً لرسم والدته، فأصبحت نتيجة تلك اللوحة تاريخية، إذ تتواجد تلك اللوحة اليوم في متحف أورساي، فيما يبلغ سعر التذكرة للشخص الواحد حتى تتمكن من النظر إليها11 يورو، و8.5 يورو بعد الساعة الرابعة عصراً.

8. لوحة الحرس الليلي ـ 1642م:

تلك اللوحة رسمها الفنان رامبرانت في مدينة أمستردام، حيث يقال: إن رامبرانت كلف برسم تلك اللوحة من قبل قائد جيش الحرس بتصويره وهو يوجه حراسه في البدء في الرعاية والحراسة الليلية، وتتواجد تلك اللوحة اليوم في متحف ريكسموزيوم، فيما يبلغ سعر التذكرة للشخص الواحد حتى تتمكن من النظر إليها 15 يورو، ومجاناً لمن هم دون 18 عاماً.