صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

وصايا التسوق عند اتباع "رجيم" مخسس

من المُفضَّل تقليل عدد مرَّات الذهاب إلى السوق إلى مرَّة في الأسبوع
لا بُدَّ من تفادي التسوق الغذائي بعد الظهر أو في المساء، خصوصًا أيَّام الخميس والجمعة والسبت، حيث تعدُّ هذه الأخيرة أوقات الذروة
خبراء التغذية ينصحون بضروة اختيار اللحم الأحمر من خصر الذبيحة أو الأجزاء ذات الشكل المستدير، لاحتوائها على كمِّ أقلّ من الدهون المشبعة
إن دفع عربة التسوّق لـ45 دقيقة والوقوف في الصفِّ لـ15 دقيقة أخرى يُخلِّصان من 213 سعرة حرارية
الالتزام بلائحة الأغراض المطلوبة يُساعد في إحكام السيطرة على الشهيَّة
التسوّق وقت الذروة، يعرِّض المرء للتوتُّر الذي يدفعه إلى تناول الشوكولاتة وشرب الصودا
من المُفضَّل تناول أي نوع من الفاكهة أو قطعة خبز، قبل الذهاب إلى الـ"سوبرماركت"
خبراء التغذية ينصحون بضرورة الإلتزام بشراء أغراض المنزل من السمَّان عينه كلَّ أسبوع، ما يساعد في القيام بالدورة المًعتادة في المحل، من دون التوقف لالتقاط بعض الحلوى عن الأرفف، كما في الـ"سوبرماركت"

عند اتباع أي "رجيم" مخسس، يُعدُّ التسوق الغذائي من بين التحدِّيات الأصعب، التي تُواجه المرأة، حيث يتعيَّن عليها التقيُّد بخيارات الـ"رجيم" المخسس، وسط كمٍّ هائلٍ من الاختيارات المغرية في الـ"سوبرماركت". ولذا، يرى خبراء التغذية أن النجاح في خطَّة الـ"رجيم" المخسس يبدأ من الـ"سوبرماركت"، ويتطلَّب اتباع القواعد الآتية:

1. التقليل من الزيارات إلى الـ"سوبرماركت": تقول أستاذة علم التغذية والاستشارات الغذائية في مستشفى "بريغهام" في "بوسطن" د. ليندا أنتينورو إنَّه "كلَّما سمح المرء لنفسه بشراء المزيد من أكياس رقائق البطاطس والكعك والـ"كيك"، أصبح من السهل عليه تناولها". ولذا، يجب تقليل عدد مرَّات الذهاب إلى الـ"سوبرماركت" إلى مرّة في الأسبوع".
2. التسوق من المتجر عينه في كلِّ مرَّة: ينصح خبراء التغذية بضرورة الإلتزام بشراء أغراض المنزل من السمَّان عينه كلَّ أسبوع، ما يساعد في القيام بالدورة المًعتادة في المحل، من دون التوقف لالتقاط بعض الحلوى عن الأرفف، كما في الـ"سوبرماركت".
3. تجنّب التسوق وقت الذروة: ينبغي تفادي التسوق الغذائي بعد الظهر أو في المساء، خصوصًا أيَّام الخميس والجمعة والسبت، حيث تعدُّ الأيَّام المذكورة أوقات الذروة، والتي قد تعرِّض المرء للتوتر الذي يدفعه إلى تناول الشوكولاتة وشرب الصودا...ولذا، يوصى بالتسوق الغذائي، في الأوقات الأقلِّ ازدحامًا.
4. تناول تفاحة قبل التسوق: تشير تقارير طبيَّة إلى أن الخروج للتسوق بمعدة خاوية يزيد من إغراءات الأطعمة، ولتفادي ذلك يُنصح بتناول أي نوع من الفاكهة أو قطعة خبز، قبل الذهاب.
5. الالتزام بلائحة الأغراض المطلوبة: ترى عالمة الغذاء الأمريكيَّة د.ويندي دافيس أن "التمسُّك بلائحة الأغراض المطلوبة قد يُساعد في إحكام السيطرة على الشهيَّة، خصوصًا في قسم المخبوزات، الذي يُعدُّ الركن الأكثر تحفيزًا على تناول الطعام في الـ"سوبرماركت"، كما هو يجعلنا نُركِّز على عدم شراء ما يزيد عن حاجتنا".
6. تحويل التسوق إلى جزء من التدريب الرياضي: يمكن اعتبار التسوق نوعًا من التدريبات الرياضية، إذ تفيد تقارير "الجمعيَّة الأمريكيَّة للطب الرياضي"، في هذا الإطار، أن دفع عربة التسوّق لـ45 دقيقة والوقوف في الصف لـ15 دقيقة أخرى، يُخلِّصان من 213 سعرة حرارية، أي ما يعادل ما يتمُّ إحراقه من سعرات أثناء استخدام جهاز صعود الدرج لـ30 دقيقة.
7. اختيار اللحوم الحمراء قليلة الدهون: ينصح خبراء التغذية بضروة اختيار اللحم الأحمر من خصر الذبيحة أو الأجزاء ذات الشكل المستدير منها، لاحتوائها على كمِّ أقلّ من الدهون المشبعة. وبالمقابل، يجدر البعد عن الأجزاء داكنة اللون من الذبيحة. ويوصى باستهلاك صدور الدجاج البيض قليلة الدهون ومنزوعة الجلد.

شاركونا تعليقاتكم...

 

أضف تعليقا

اقرئي المزيد من صحة ورشاقة

X