زلزال قوي يضرب العراق وتردداته تصل إلى الكويت وإيران وتركيا

زلزال قوي يضرب العراق
الدمار الذي أحدثه
الزلزال المدمر
3 صور

ضرب العاصمة العراقية زلزالاً يمكن اعتباره الأعنف من نوعه في البلاد، وصلت تردداته إلى إيران والكويت وتركيا، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في مناطق عدة.

ونقلت مواقع إيرانية، ومنها موقع هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمي، أن الزلزال الذي ضرب العراق وهزّ مناطق عديدة في إيران، أودى بحياة سبعة أفراد وتسبب بإصابة 130 آخرين بجروح متفاوتة، مؤكدة أن هذه الحصيلة أولية.

وأفاد المركز الأمريكي لرصد الزلازل بأن الزلزال بلغ قوته 7,3 على مقياس ريختر وكان مركزه غرب مدينة حلبجة العراقية الحدودية، كما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية بأن قوة الزلزال بلغت 7,3 على مقياس ريختر في محافظة كرمانشاه غربي إيران.

وفي العراق، كشفت وسائل إعلام أنّ الحصيلة الأولية للزلزال هو 60 مصاباً إلى جانب تضرّر منازل ومبانٍ عامة شماليّ البلاد ووسطها.

وكذلك قتل 4 أشخاص في كردستان وأصيب نحو خمسين شخصا بجروح مختلفة في بلدة دربندخان شرقي السليمانية جراء الزلزال.

ولم تعلن المصادر الرسمية العراقية أي تفاصيل عن قوة الهزة وحجم الأضرار الناجمة عنها، لكن قناة تلفزيون العراقية الرسمية قالت إن الهزة شملت جميع الأراضي العراقية والكويتية والجزء الغربي من إيران.

وأضافت القناة نقلاً عن دائرة الأنواء الجوية العراقية أن الهزة استمرت ما بين ثلاث وأربع دقائق، وأن الهيئة تطالب المواطنين بالابتعاد عن المباني في حال الاستشعار بأي هزة ارتدادية أخرى.

وذكرت الهيئة العراقية للأنواء الجوية ورصد الزلازل أن هزة أرضية ضربت معظم أرجاء العراق، بما فيها العاصمة بغداد، التي نادرا ما يشعر سكانها بالهزات الأرضية.

أما في تركيا، فقد شعر السكان بالزلزال في جنوب شرق البلاد أيضا. وفي مدينة دياربكر، أخلى السكان منازلهم قبل أن يعودوا إليها.

وشعر سكان الكويت بالزلزال، وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن هزة خفيفة ضربت البلاد، ولكن دون سقوط ضحايا أو خسائر بالممتلكات.