أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أجمل كهوف العالم.. اكتشفها معنا

تنتشر الكهوف في معظم أنحاء العالم، لكن حتى اليوم لم يتمكَّن المختصون من اكتشاف وتسجيل إلا القليل منها، وغالباً ما ترتبط عملية استكشاف الكهوف باهتمام البلد، أو المنطقة بتحديد أماكن وجود هذا النوع من التضاريس، ومن أبرز الكهوف تلك التي تم اكتشافها في منطقة الجبل الأخضر بليبيا، وفي فرنسا، وأستراليا، وإيطاليا، والولايات المتحدة الأمريكية، لكنَّ الغريب في الأمر أن عدد الكهوف المكتشفة في الصين قليلٌ جداً على الرغم من احتواء الصين على معظم العوامل التي تساهم في تكوين الكهوف.

واليوم رصدنا لكم أجمل الكهوف في العالم إبداعاً وروعة وجمالاً:

كهوف إيزرايسنفلت:

هي كهوف برَّاقة مزخرفة بالجليد المتلألئ, تؤلِّف عالماً خيالياً مذهلاً متجمَّداً في أعالي جبال الألب النمساوية. في عمق أحد سفوح جبال الألب, تنتصب بعظمة راسخة شلالات متجمِّدة ذات متدلَّيات جليدية عملاقة، يفضي المدخل الفاغر للكهف إلى جدار جليدي، يرتفع 30 متراً, وتتربَّع على قمته متاهة من المغارات والممرَّات، و"تصفِّر" التيارات الهوائية الباردة على طول ممرات ضيقة عندما يسري الهواء بين مداخل الكهف متجهاً إلى أعلى الجبل.

الكهف الأزرق:

الكهف الأزرق في إيطاليا، أو مغارة "أزارو"، تعد مصدر الجذب السياحي الأكبر في "كابري" بإيطاليا، وهي عبارة عن كهف نصف مغمور بالمياه مضاء بضوء أزرق غريب، ويقال: إن الكهف مأوى للشياطين والحوريات وغرباء الأطوار. يصل طوله إلى 50 متراً تقريباً، وعرضه إلى 30 متراً، أما مدخل الكهف فيتكوَّن من فتحة مربعة الشكل، تبلغ مترين في الجدار الصخري، أما الجزء الداخلي من الكهف، والمعروف باسم الدومو "الكاتدرائية"، فيبلغ ارتفاعه حوالي 144 متراً، ويصل عمق المياه تحته إلى 133 متراً.

كهف نهر بورتو:

هو نهر تحت الأرض، يبلغ طوله 8.2 كيلومتر، تحيط به حديقة وطنية، تتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة، وقد تم اختيارها من عجائب الدنيا الطبيعية. يقع نهر بورتو برينسيسا تحت الأرض في مغارة عظيمة في بالاوان بالفلبين على بُعد 50 كيلومتراً شمال مدينة بورتو برنسيسا، ويخضع الجزء السفلي من النهر إلى تأثيرات المد والجزر، ويعود تشكُّله إلى 30 مليون سنة، وبسبب خصائصه العلمية والحيوية الفريدة اختارته "يونسكو" عام 1999 موقعاً للتراث العالمي.

كهف الحظ السعيد:

يقع في إقليم ساراواك بماليزيا، وهو أحد الكهوف الموجودة داخل حديقة جونونج مولو الوطنية، ويعتبر أحد مواقع التراث العالمي في جزيرة بورنيو. يحتوي الكهف داخله على أكبر غرفةٍ تحت سطح الأرض مساحةً في العالم، وتسمَّى قاعة ساراواك. يبلغ طول الكهف 600 متر، وعرضه 415 متراً، وارتفاعه حوالي 80 متراً.

كهف كروبيرا:

هو أعمق الكهوف المعروفة على وجه الأرض، ويقدِّر العلماء عمقه بنحو 2080 متراً، ويقع في أبخازيا بجورجيا. فيه عديد من أشكال الحياة على عمق 300 متر.

يشعر كثير من المغامرين بالمتعة، وهم يسعون إلى اكتشاف كهوف جديدة، ويتحدون الصعاب التي تواجههم في رحلاتهم الفريدة في سبيل تحقيق غايتهم تلك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X