سيدتي وطفلك /مولودك

ماذا تعني حركات المولود؟

لو شعرت بالغيرة سيبكي
عندما يضحك فذلك لا يعتبر مؤشراً على أنه سعيد
يقوم بحركات بالطرفين العلويين تشبه فتح العصفور لجناحيه
بعمر 6-7 أشهر يضع أصابع قدمه في فمه

حركات الرضيع ليست اعتباطية، فهو يستخدمها ليعبر لك عن مشاعر معينة، ولربط حركاته بما يقول، يكشف لك د.بشير صلاح الدين جمعة، استشاري بطب الأطفال وحديثي الولادة، مجاز من البورد الأميركي، من مركز فيرست ميد. تفاصيل هذه الحركات.

- حركات فيزيولوجية انعكاسية عند حديثي الولادة
أ‌- الجذر: فلو لمسنا زاوية الفم بأصبعنا فسنجد أن الرضيع يدير وجهه نحوها محاولاً أن يلتقطها بفمه. كما هي الحال بجذر الشجرة الذي يمتد نحو مكان وجود الماء.
ب‌- المص: فلو أدخلنا أصبعنا في فمه سيبدأ بحركات مص. ومنعكس المص بحد ذاته معجزة ربانية ليتمكن من أخذ غذائه.
ت‌- منعكس الطيران: فلو عطفنا الرأس على الصدر ثم تركناه ليسقط نحو السرير سنجد أنه يجري حركات بالطرفين العلويين تشبه فتح العصفور لجناحيه، والغاية أن يحمي رأسه من الاصطدام كما يفعل لاعب الجودو.
ث‌- الإطباق: لو لمسنا باطن كف الوليد أو أخمص قدمه لقام بحركات إطباق بالأصابع.

لا تغفلي عن هذه الملاحظات
• الجراثيم: أغلب الرضع من الشهر الثالث يحاولون العض على أصابعهم، وبعض الأمهات يعتقدن أن السبب هو بداية بزوغ الأسنان ولكن حتى الأطفال الذين لن تظهر عندهم أسنان سيضعون أيديهم بفمهم ويعضون عليها بنفس عدد الدقائق للرضع الطبيعيين. لكن الغاية الحقيقة هي أن يدخل مجموعة من الجراثيم إلى فمه ليتعرف عليها ويشكل لها أضداداً ومناعة، فهي بمثابة لقاحات طازجة، لا بل إنه بعمر 6-7 أشهر يضع أصابع قدمه في فمه وذلك لأن الجراثيم على القدم غالباً ما تكون أقوى.
الضحك: عندما يضحك فذلك يعتبر مؤشراً على أنه سعيد. غير أن ضحك المواليد لا يكون بالضرورة ردة فعل على شيء ما، فهم يضحكون ويبتسمون كثيراً غالباً بدون سبب خارجي وهم في سن الرضاعة. وقد ينامون في الأسابيع الأولى من ولادتهم مبتسمين بسبب حركات لا إرادية للعضلات. وفي الأسبوع السادس يبدأون في الضحك كردة فعل على تفاعل اجتماعي مع محيطهم.
حفظ الكلمات: مشاعر المولود متطورة وحساسة جداً؟ فلو أن أمه أرضعته وهي تفكر بغيرة لشعر بذلك ولبكى ولسان الحال عنده يقول أريد عقلك وقلبك يا أمي قبل حليبك. واعلمي أن له مقدرة على حفظ الكلمات، وما يسمعه أكثر من الكبير بـ15 مرة؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X