تطبيقات "أندرويد" تسرق أموالك من البنوك

يمكّنها من التسلل إلى التطبيقات المصرفية وسرقة أموال المستخدمين
تطبيقات أندرويد تسرق أموال المستخدمين في البنوك
3 صور
في تقرير تكنولوجي، حذر خبراء الأمن السيبراني من استخدام بعض التطبيقات التي طالتها البرمجيات الخبيثة، ذاكرين أن بإمكانها التسلل إلى التطبيقات المصرفية وسرقة أموال المستخدمين على نظام "أندرويد".
وقال التقرير الذي نشرته "روسيا اليوم": إن الآلاف من مستخدمي "أندرويد" أصيبت أجهزتهم بهذه البرمجيات الخبيثة بعد تنزيل تطبيقات المصباح "torch" أو الألعاب المجانية عبر متجر "جوجل بلاي".
وحذر الخبراء في "Avast" و"ESET" و"SfyLab" من النسخة الجديدة من البرمجيات الخبيثة "BankBot"، التي قد تصيب أجهزة "الأندرويد" في جميع أنحاء العالم، ثم إلحاق الضرر بالمستخدمين الذين لا يمكنهم التعرُّف على هذه البرمجيات التي تصيب التطبيقات المصرفية، وبمجرد تحميلها، تبدأ هذه التطبيقات بمراقبة المستخدمين وتسجيل جميع التفاصيل بشأن دخول الحسابات المصرفية، ثم تسرق الأموال.
وكانت "جوجل" أزالت الإصدارات القديمة من التطبيقات في غضون بضعة أيام، إلا أن بعضها ظل نشطاً حتى 17 نوفمبر، مما يرجح أن آلاف الأجهزة قد أصيبت بهذه البرمجيات الخبيثة حسب مؤلفي التقرير.
وتختبئ البرمجيات الخبيثة عن عمليات التحقق التي تقوم بها "جوجل" تحت أسماء مطورين مختلفين، وتقوم بتأجيل الهجمات على الجهاز تماماً مثل آلية عمل حصان طروادة.
وقد رُصدَت البرمجيات الخبيثة لأول مرة مخبأةً داخل عدة تطبيقات، منها: "DarkNess"، و"Tornado FlashLight"، و"Sea FlashLight"، في أكتوبر الماضي، وفقاً للتقرير.
كما عُثر خلال التحقق من حدوث أي هجوم على البرمجيات الخبيثة في تطبيق الألعاب "Solitaire" وفي تطبيق لتنظيف الهاتف الذكي من الفيروسات.
وحذر التقرير من تحميل التطبيقات التي تحمل تصنيفات ضعيفة، وأوصى بحذف التطبيقات المصرفية على الفور إذا لاحظ المستخدم شيئاً مريباً.