خطوات اتبعيها عند وقوع الزلازل

الإحتماء تحت الطاولات
صورة لأحد لزلزال ضرب الفلبين
قياس قوة الهزات والزلازل
تعبيرية لأحد الزلازل
4 صور

الطبيعية الأم، كما أنها مليئة بالجمال المدهش لنا دوماً، فهي أيضاً مليئة بالكوارث التي قد يواجهها البشر والمخلوقات الأخرى، ظواهر طبيعية كبيرة تودي بحياة الآلاف أو الملايين، ومن أشدها الهزات الأرضية والزلازل، وحتى نتمكن من النجاة بحياتنا في حال واجهنا إحداها، علينا أن نتحلى برباطة الجأش، وأن نتبع تعليمات محددة ستساعدنا على البقاء أحياء، وتحمينا من أي أضرار وخسائر بالأرواح.

إذا، كيف لنا أن نتصرف أثناء وبعد حدوث هزة أرضية أو زلزال، هناك خطوات وإجراءات معنية وواضحة، علينا الإلتزام بها، سواء كنا داخل المنزل أو خارجه، أما في حال كنا داخل منازلنا فعلينا التقيد بما يلي.

داخل المنزل:
1. يجب علينا التزام البقاء داخل المنزل، وأن لا نحاول الخروج منه على الإطلاق، سواءً إلى الشارع، أو محاولة الذهاب إلى أي ملجأ قريب، فالبقاء داخل المنزل أكثر أماناً.
2. بعد التزامنا البقاء بالداخل، علينا أن نحتمي تحت أي طاولة أو عتبة باب، أو في إحدى الزوايا، كما أنه من الضروري الإبتعاد عن النوافذ والشرفات، والأشياء التي تكون معلقة في السقف أو على الجدران مثل الرفوف والثريات.
3. قطع أي مصدر للطاقة داخل المنزل، خوفاً من حدوث أي تماس كهربائي قد يؤدي إلى اندلاع النيران، وأخيراً، علينا حماية رؤوسنا وأجسادنا بوسائد أو بطانيات أو أي شيء مشابه.


خارج المنزل:
1. أما في حال حدثت هزة أرضية أو زلزال ونحن خارج المنزل، فعلينا الإبتعاد بشكل كامل عن المباني والأسوار المرتفعة، وذلك لإمكانية سقوطها من أثر الإهتزاز.
2. عدم الإختباء تحت الأشجار وذلك للسبب السابق نفسه، ومن المهم أن نبتعد عن أي مصدر للطاقة مثل خطوط التيار الكهربائي، وكذلك الأمر اليافطات المعدنية المعلقة، أيضاً علينا عدم الدخول أو البقاء في الأزقة والشوارع الضيقة، والإبتعاد عن الحفر وضفاف الأنهار والشواطئ.

الأماكن العامة مثل "المقاهي أو المؤسسات الرسمية وغيرها":
1.الإلتزام بهدوء الأعصاب، وعدم الإندفاع نحو الأبواب للخروج من المكان، والبحث عن أقرب مخرج طوارئ.
2. الإبتعاد عن أي شيء قريب قابل للسقوط، مثل الثريات المعلقة أو الرفوف والخزائن على الجدران.
3. تهدئة الأشخاص الآخرين حولنا، وإعطائهم التعليمات السليمة واللازمة في هذه الأحوال، وبعد ذلك نحاول أن نُنظم عملية الخروج من المكان بعد أن نكون قد قمنا بالإجراءات السابقة.


داخل السيارة:
1. من المهم أن نحافظ على رباطة جأشنا حتى نتمكن من التحكم والسيطرة على السيارة، وعدم القيادة بتهور وسرعة، لأنه في هذه الأحوال ستزيد خطور هذا الأمر أضعافاً عديدة.
2.علينا أن نحاول عدم الإصطدام أو الإقتراب من السيارات والمركبات الأخرى بالشارع، أو الإصطدام بالمارة، والأهم أن نقوم بركن سيارتنا إلى يمين الطريق بعيداً عن المباني والجدران والإمدادات الكهربائية، وأن نترك مجالاً لمرور سيارات الإنقاذ والإسعاف والإطفاء، ومن الضروري عدم القيادة فوق الجسور، لأنها قد تسقط في أية لحظة.


داخل المدرسة:
1. أما داخل المدرسة أو الجامعة، من الضروري الهدوء وعدم الإنفعال، لأن ذلك قد يؤثر على بقية الأشخاص الموجودين في المكان، ما قد يؤدي إلى صعوبة أو استحالة السيطرة عليهم لحظة الإنقاذ، ومن ثم حاول الإحتماء تحت الطاولات ومداخل الممرات وبالقرب من الزوايا الداخلية.

داخل المصعد:
في المصعد، عليك أن تكبس الزر المخصص لإيقافه، ثم بالسرعة القصوى حاول المغادرة عبر السلالم الداخلية، وابحث عن مخارج الطوارئ أو الأماكن الآمنة في المكان الذي تكون فيه.