سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

أهمية حديث الأم مع الطفل قبل النوم

تركيز الوالدين على الطفل قبل النوم يرفع لديه الشعور بالحب والاهتمام
يمكن إثراء معرفة الطفل من خلال قراءة القصص
يفضل التعبير للطفل عن الحب بعبارات واضحة
هذا الوقت من اليوم هو فرصة للتخطيط مع الطفل لليوم القادم

تعتبر فترة ما قبل النوم من أهم الأوقات في يوم الطفل، حيث يتسنى للأم التواصل مع طفلها والحديث معه في جو حميمي يشعر فيه الطفل بالأمان، والحنان، والحب، بالإضافة الى الإسترخاء والتسلية؛ الأمر الذي يعزز التواصل الأسري ويقوي العلاقة بين الآباء والأبناء كما يعزز النمو العقلي والنفسي للطفل ويساعده على النوم بهدوء.

وفي السطور التالية تلخص لـ"سيدتي" الأخصائية النفسية وئام العمري أهمية محادثة الأم مع طفلها قبل النوم في النقاط التالية:
• تعتبر "العمري" ماقبل النوم هي فترة مليئة بالسكون الخارجي والحديث مع الذات لذلك هي فرصة جيدة ليبدأ الوالدان بالحديث مع الطفل عن أحداث اليوم ومشاعره خلالها ومناقشته عن الجيد والسيء من السلوكيات التي صدرت منه خلال اليوم.

• يمكن من خلالها إثراء معرفة الطفل وتوجيه سلوكه من خلال قراءة قصص الأطفال المفيدة وتشجيعه على إبداء رأيه فيها، كذلك التعرف على اسقاطات الطفل في تفسير المواقف التي يمر بها أبطال القصة، وذلك يُعتبر باباً مهماً للتعرف على احتياجات الطفل وأفكاره.
كما أن هذه القصص تعزز ذكاء الطفل وتحفز الخيال لديه وتزيد من حصيلته اللغوية.

• في فترة ما قبل النوم يكون تركيز الوالدين على الطفل دون سواه، مما يرفع لديه الشعور بالحب والاهتمام، كذلك يساعده على النوم باطمئنان. لذلك يفضل التعبير للطفل عن الحب والاهتمام بعبرات واضحة والاعتذارله عن انشغالك خلال اليوم حتى يتأكد أن له متسع من الوقت ليقضيه معك.

• هذا الوقت من اليوم هو فرصة للتخطيط مع الطفل لليوم القادم والذي يربي فيه التخطيط الجيد لأيامه القادمة وتنظيم أمور حياته.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X