أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

كيف تحصلين على لقب بطولة العالم في هذه الرياضات؟

كأس العالم لكرة القدم للسيدات
كأس العالم لكرة السلة للسيدات
بطولة العالم للكاراتيه
بطولة العالم لتنس الطاولة
بطولة العالم للدراجات
بطولة العالم للسباحة

بطولة العالم، هي المستوى الأعلى في أي رياضة، أو منافسة كانت، ويُمنح لقبها بحسب معايير عدة، منها الترتيب، والكفاءة، وعليه يتم تحديد الدولة، أو المنتخب، أو الرياضي الأفضل في العالم في اختصاص معيَّن. وبطولات العالم تكون إما فردية، أو جماعية مثل كرة القدم والسلة والرجبي، ويُنسَب الإنجاز فيها إلى الفريق بأكمله، وفيما يلي نقدم لك بعض البطولات العالمية المهمة، وكيفية التأهل إليها، وحصد لقبها.

بطولة العالم لتنس الطاولة:
تُنظَّم هذه البطولة سنوياً منذ عام 1980، وتقسم البطولة إلى 3 مراحل، وللفوز بالمباراة، يجب الفوز بـ 4 أشواط من أصل 7، على النحو التالي:
1- المرحلة الأولى كأس القارات: يتنافس ممثلو القارات الأربع في مجموعةٍ، ينضم الفائز منهم إلى اللاعبين الـ 15 الباقين في المرحلة الثانية.
2- المرحلة الثانية المجموعات: يتم توزيع اللاعبين الـ 16 على 4 مجموعات بالتساوي، حيث يلعب لاعبو كل مجموعة مع بعضهم، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى المرحلة التالية.
3- المرحلة الثانية مرحلة النهائيات:
- ربع النهائي: تقسم المباريات في هذه المرحلة إلى 4 أقسام (Q1-Q4) بحسب ترتيب المجموعات أبجدياً، وترتيب اللاعبين في المجموعات، كالآتي:
A1×B2 ،C1×D2 ،D1×C2 ،B1A2.
- نصف النهائي: يتنافس في هذه المرحلة الفائزون في ربع النهائي، كالآتي: Q1×Q2 ،Q3×Q4.
- يتأهل الفائزان في نصف النهائي إلى النهائي، ويتنافس الخاسران في نصف النهائي على المركز الثالث.


كأس العالم لكرة السلة للسيدات:
للتأهل إلى هذه البطولة يجب الخضوع للتصفيات أولاً، حيث يتأهل 24 منتخباً في النهاية، ويتأهل من أوروبا 6 منتخبات، ومن إفريقيا 3 منتخبات، ومن آسيا 3 منتخبات، ومن الأمريكيتين 4 منتخبات، ومن أوقيانوسيا منتخبان، أما الفائز بالميدالية الذهبية في الأولمبياد فيتأهل مباشرة، وكذلك مستضيف البطولة، إضافة إلى بطاقتين تحسمان بما يسمى الذهاب والإياب الـ "بلاي أوف".

كأس العالم لكرة القدم للسيدات:
هي بطولة نسائية، ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم كل 4 سنوات، ويلعب فيها 24 منتخباً نسائياً، تمثل بلدانها، بعد اللعب في التصفيات المؤهلة. تقام المسابقة على مدى 3 أسابيع. في مرحلة المجموعات، يتم توزيع 16 منتخباً على 4 مجموعات، ويتأهل أفضل فريقين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، ثم تتأهل 4 منتخبات إلى الدور قبل النهائي، وأخيراً يصل منتخبان إلى المباراة النهائية لتحديد بطل كأس العالم.

بطولة العالم للكاراتيه:
تقام بين دول العالم لفئة الكبار فقط، وينظمها الاتحاد الدولي للكاراتيه كل سنتين، وهي بطوله فردية. على المتقدم أولاً أن يحتل أحد المراكز الأولى في المسابقات المحلية الوطنية، من ثم الإقليمية ليتأهل للمشاركة الدولية. يتم تحديد الفائز بعد تحقيقه 8 نقاط واضحة عن طريق إسقاط الخصم، وبعض التقنيات.

بطولة العالم للسباحة:
وهي أهم مسابقة في رياضة السباحة، تقام تحت إشراف الاتحاد الدولي للسباحة كل سنتين، أو 3 أو 4 سنوات، اعتماداً على التقويم الدولي منذ عام 1973، وهناك عديد من طرق السباحة التي يجب على المتسابق إتقانها للفوز بالبطولة منها، سباحة الصدر، سباحة الظهر، السباحة الحرة، وسباحة الفراشة.

بطولة العالم للدراجات:
مسابقة سنوية، يروِّج لها وينظمها الاتحاد الدولي للدراجات (UCI) لتحديد أبطال العالم من راكبي الدراجات. تنفَّذ البطولات في عدة أنماط مختلفة من السباقات التي تقام كل عام في دولة مختلفة، وتشتمل على مجموعة من السباقات، منها السباقات المدارية، والسباقات ضد الساعة، ويتبارى الدراجون خلال هذه البطولة في صفوف منتخباتهم الوطنية، ويُمنح بطل المسابقة في كل صنف قميصاً قزحياً يحمله طيلة الموسم الموالي.
تحقيق لقب بطولة العالم في أي رياضة، هو حلم أي رياضي، على أن عدداً قليلاً منهم يتمكَّن من حصد اللقب، ورفع اسم وعلم وطنه عالياً، وتتميز هذه البطولات بالمنافسة القوية، لكن رغم ذلك يتم التنويه دائماً إلى ضرورة احترام آداب الرياضة.

أضف تعليقا

X