سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

5 أخطاء تقعين فيها في ليلة الولادة

4. تقوم المرأة بمجرد حدوث الطلق بشرب زيت الخروع

عندما يداهمك المخاض" طلق الولادة" يكون ذلك في الليل غالباً، ولذلك فقد قالت الأمهات عنه "الطلق حرامي"، فهو يداهمك ليلاً، وقد أظهرت الأبحاث أن معظم السيدات يضعن ليلاً بسبب ارتخاء عضلات الحوض أثناء النوم، ولذلك فهناك عدة أخطاء تقوم بها السيدة الحامل في ليلة الولادة وتؤدي لتعسر ولادتها، وقد جمعتها لك "سيدتي وطفلك"، وعرضتها على طبيب النساء والولادة الاستشاري الدكتور عدلي الحاج فكانت هذه الملاحظات والتنبيهات:

1. تقوم النساء بمجرد الشعور بالطلق بممارسة الجماع على اعتقاد أن الجماع يؤدي "للتوسيع" حسب معتقداتهن، ولكن الدكتور الحاج ينفي ذلك ويؤكد على أن الجماع ليلة الولادة أي بمجرد الشعور بالطلق يؤدي لاحتقان الحوض وتعسر الولادة.
2. بعض النساء يقمن بتناول كمية من البروتين مثل البيض المسلوق والمقلي، وهذا من أكبر الأخطاء لأن السيدة قد تحتاج لإجراء عملية قيصرية ويمنعها إمتلاء معدتها مما يعرضها للخطر.
3. تنصح الجدات بضرورة المشي بمجرد الشعور بالطلق، ويطلبن من المرأة وهي تتوجع أن تصعد مرتفعاً رملياً، ويعتقدن أنه يساعد على دفع الطفل، والحقيقة كما يقول الدكتور الحاج أن صعود المرتفع أثناء الطلق يزيد من إرهاق الحامل، وتفقد القدرة على " لحزق" عند حدوث نوبة إنقباض الرحم.
4. تقوم المرأة بمجرد حدوث الطلق بشرب زيت الخروع بدعوى أنه يزيد الطلق، والخطأ يكمن في أنه من المسهلات ولا يؤدي لأي نتائج؛ بل على العكس فإصابة السيدة بالإسهال أثناء الولادة يعتبر أمراً مزعجاً.
5. تمتنع النساء عن الاستحمام عندما يداهمها الطلق بدعوى خوفها أن ينزلق الجنين في الحمام، والصحيح حسب الدكتور الحاج أن الحمام الدافئ يعتبر منشطاً للدورة الدموية ومحفزاً لانقباضات الرحم.

أضف تعليقا

X