2 صور
إن التلامس الجسدي بين الزوجين من أكثر الأحاسيس متعة، والتي تجلب الراحة والطمأنينة في كل الأوقات، وخاصة وقت الحمل.
يعتبر التدليك إحدى الوسائل التي تساعدك في الاسترخاء، كما أنه يقرب بينك وبين زوجك، وهو يفيد كثيراً في المرحلة الأولى من الولادة، كما يفيد في التخلص من آلام الظهر وطمأنتك وتهدئتك. يمكن إجراء التدليك على الفراش أو على بساط مريح على الأرض.
وعليك اختيار وقت لا يزعجك فيه، واختاري غرفة درجة حرارتها مناسبة، وخفضي الإضاءة، كما يمكنك سماع موسيقى خافتة محببة إليك. كما ستحتاجين إلى عدد من الوسائد المريحة بأحجام مختلفة بشكل مريح، واستعملي ملاءة لتغطية وتدفئة أجزاء جسمك التي انتهى تدليكها. وأخيراً حضري نوعاً من الزيوت العطرية المحببة لك مثل النارجيل واللوز؛ لاستعمالها في التدليك.
اختار الاستشاري سمير عباس، اختصاصي نساء وولادة، مجموعة من أكثر الأوضاع الملائمة للمرأة الحامل، وبالرغم من ذلك يمكنك تعديل أي وضع لا يلائمك إلى آخر أكثر مناسبة لك. ولإجراء التدليك يجب استخدام قوة ضغط مختلفة بدءاً من لمسات خفيفة أقرب إلى التلامس إلى قوة ضغط أكبر، ولكن غير مؤلمة أحياناً بأطراف الأصابع، وأحياناً بكافة راحة اليد.

1- تدليك الجبهة: يجلس الزوج على الأرض، ويسند ظهره إلى الجدار، وعليك أن تسترخي بظهرك على صدره، وتضعي تحت ركبتيك بعض الوسائد لإسنادها، ثم يقوم الزوج بالضغط على الجبين برقة بطرف الأصابع ابتداء من منتصف الجبين فوق الحاجبين مباشرة متجهاً إلى الخارج، وكذلك إلى أعلى باتجاه الشعر لمدة دقيقتين

2- تدليك الوجنتين: من نفس الوضع السابق بأطراف الأصابع ابدأ من طرفي الأنف بالضغط برقة، متجهاً للخارج لمدة دقيقة.

3- تدليك الأذنين: من نفس الوضع السابق وباستخدام إصبعين من كل يد، الوسطى داخل الأذن والسبابة خلفها، ويتم ضغط الأذن كل جزء على حدة بقوة ضغط متوسطة لمدة دقيقة.

4- تدليك الكتفين: تجلس الحامل في وضع الركوع، وظهرها لزوجها الجالس على مقعد ثم باستخدام الأصابع أحياناً وبطن راحة اليد أحياناً من أسفل الرقبة باتجاه الخارج، وبعد دقيقتين يجري التدليك من نفس المكان للأسفل لمدة دقيقتين.

5- تدليك أسفل الظهر: استلقي على الأرض على أحد جانبيك، وضعي وسادة تحت رأسك وأخرى تحت الأرداف، ثم يقوم الزوج باستشعار مكان عظمة العصعص بنهاية العمود الفقري ثم الضغط عليها بقوة بالكف، وكذلك يتم تحريك اليد بشكل دوائر صغيرة في أسفل الظهر، وعلى جانبي أسفل العمود الفقري لإزالة الألم، وتستعمل لهذا التمرين يد واحدة لمدة ثلاث دقائق.

6- تدليك الفخذين: يتم تدليك المنطقة خلف الركبتين صعوداً باتجاه الفخذين لمدة دقيقتين.

7- تدليك القدمين: تجلس الزوجة على الأرض مع وضع وسادة خلف الظهر، وتفرد رجليها تماماً، حيث يقوم الزوج بالضغط بإصبع الإبهام ابتداء من منتصف باطن القدم باتجاه الجانبين، ويجب الضغط بقوة متوسطة لمنع الشعور بالدغدغة، يُؤدى نفس التمرين كذلك من الكعب باتجاه الأصابع لمدة دقيقتين.
************
فيس بوك
يعتبر التدليك إحدى الوسائل التي تساعدك في الاسترخاء، كما أنه يقرب بينك وبين زوجك، وهو يفيد كثيراً في المرحلة الأولى من الولادة، كما يفيد في التخلص من آلام الظهر وطمأنتك وتهدئتك. يمكن إجراء التدليك على الفراش أو على بساط مريح على الأرض، تابعي المزيد.