الفنان والكاتب بندر أبو داود يدشّن كتابه العلمي "دور نظم المعلومات الإدارية"

الفنان والمؤلف بندر أبو داود
الفنان والمؤلف بندر أبو داود
غلاف كتاب دور نظم المعلومات تأليف بندر أبو داود
الفنان والمؤلف بندر أبو داود
الفنان والمؤلف بندر أبو داود
5 صور
يستعد الفنان والكاتب والمؤلف الأكاديمي بندر عبد الله أبو داود تدشين وتوقيع كتابه المعنون "دور نظم المعلومات الإدارية" الصادر عن دار "الطاووس" للنشر، وهو عبارة عن دراسة تطبيقية على المنظمات التجارية الخاصة بمدينة جدة لتحسين أداء العاملين. ويقع الكتاب في 130 صفحة من القطع المتوسط، حيث سيكون موعد توقيع للكتاب ضمن معرض جدة للكتاب مساء يوم 21 ديسمبر الجاري.
عن محتوى كتابه والهدف منه يقول بندر أبو داود: " في كتابي هذا قمت بعمل دراسة بحثية عن دور نظم المعلومات الإدارية في تحسين أداء العاملين، وكيف أن المتغيّرات الثقافية والتطورات على صعيد التكنولوجيا أثّرت بشكلٍ كبيرٍ على تطوير العاملين وآدائهم. وبحكم عملي، كمدير تنفيذي للموارد البشرية، كنت باستمرار أشجّع فريق عملي على عمل دراسة عن تطوّر الموراد البشرية على مدى السنوات الماضية والقادمة، سواء كانت في السعودية أو منطقة الخليج والشرق الأوسط، وأتمنى أن تكون هذة الدراسة مفيدة للقراء، خاصة طلبة العلم في الجامعات، وأن تكون هذه الدراسة سبباً في انتشار دراسات ممثالة".
* ما الذي يمكن أن تقوله لمن يقرأ كتابك؟
- أقول له: لقد أدّت التطوّرات والتغيّرات السريعة في الظروف البيئيّة والمتمثّلة في التحوّلات التقنية، وتضم حجم المنظِّمات وتنوّع أشكالها وتشابك علاقاتها مع المنظِّمات الأخرى، إلى زيادة أهمية نظم المعلومات الإدارية لتحسين أداء العاملين، ولتحقيق درجة عالية من الفاعلية والجودة في الأداء، حيث يشهد العالم في ظلّ العولمة تـطورًا عميقًا وسريعًا على المستوى الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والتكنولوجي. ونـتـيجة لعمق هذا التطوّر وسرعته في مجال تكنولوجيا المعلومات دخـل العالم عصر مجتمع المعلومات. وفي الوقت الراهن، وفي ظلّ الـتنافس الدولي الحاد أصبحت المعلومات والمعلوماتية المادة الأولية لأيّ نشاطٍ إنساني، فنجد معظم دول العالم المتقدّم تتسابق فيما بينها لوضع إستراتيجياتها وخططها لتطوير تكنولوجيا المعلومات. وهذا ما صاحبه ظهور وانتشار الحواسب الآلـية التي أضحت بمـثابة ضرورة حتميّة تحتاجها جميع المؤسسات لميّزتها القويّة في معالجة وتخزين الكمّ الهائل من الـمعلومات بطريقة مـنظّمة وسريعة ودقيقة، بالإضافة إلى تـطوّر أجهزة الاتصال والأقـمار الصناعـية، فـأصبح في مـقـدرة الـباحث، مهما بعد عن مصدر المعلومات، الـوصول إلـيها وإعادة تـشكيلها لـيستثمرها في أداء عمله داخل المنظمات.
* ما هي أهمية نظم المعلومات الإدارية؟
- أهميتها أنها تمثل نظم المعلومات الإدارية العصب الذي ينشّط جميع الأعمال بالمنشأة، كما يهيئ الظروف المناسبة للاستفادة المثلى من الموارد البشرية والموارد المالية والموارد الآلية والمواد الخام بالمنشأة، حتى أصبحت المعلومات تمثّل موردًا خامسًا إلى جانب هذه الموارد، حيث تقدّم نظم المعلومات لكل منها المعلومات التي تخصها لتساعدها في تعديل مساراتها وأسلوب أدائها، كما يوفر إمكانية تبادل المعلومات مع الآخرين في الوقت المناسب، كما يمكن من تقديم معلومات عن أخر تطورات الموقف.