خطوات اتبعيها مع زوجك لفحص الإنجاب

قد يكون أحدكما مصاباً بما يسمى بالعقم الثانوي
صارحا الطبيب بكل تفاصيل حالتكما
ارتفاع نسبة العقم بين الرجال والنساء على حد سواء
4 صور

رحلة العلاج ليست مجرد زيارة أو زيارتين للطبيب المختص، بل هي التزامات في الاستشارات على الزوجين اتباعها، حتى يصلا إلى قرار زراعة الخلايا الجذعية، والذي نحن بصدد تسليط الضوء عليه، ومعرفة مدى نجاحه في علاج العقم. ولهذا السبب على كل زوجين اتباع خطوات تجعلهما أكثر تلاحماً وضعها الدكتور "هومان فاطمي"، اختصاصي الطب التناسلي والجراحة التناسلية والمدير الطبي في مركز "IVI Fertility" الشرق الأوسط.

1 – اعلما أولاً أن ارتفاع نسبة العقم بين الرجال والنساء على حد سواء على المستوى العالمي وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص. بسبب زواج الأقارب ونقص فيتامين د والسمنة ونمط الحياة غير الصحي.
3 - سارعا بتحديد مقابلة اختصاصي في الأمراض التناسلية؛ لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة. بعد سنة على محاولتكما الإنجاب فمن الممكن أن يعاني أحدكما أو كلاكما يعاني من العقم الأولي.
4 - في حالة نجاحكما في إنجاب طفلكما الأول ومن ثم عدم القدرة على إنجاب طفل آخر رغم المحاولة لسنتين أو ثلاث، فقد يكون أحدكما مصاباً بما يسمى بالعقم الثانوي.
5 – صارحا الطبيب بكل تفاصيل حالتكما، وإن كان أحدكما أو كلاكما عانى مسبقاً من مشاكل في الإنجاب، وعما إذا أجريتما اختبارات للخصوبة مسبقاً.
6 – لا تنسيا إعطاء معلومات عن أي علاجات مسبقة خضعتما لها، وعن نتائج أي فحوصات طبية متعلقة بالخصوبة قد تم إجراؤها مسبقاً.
7 – ثقا أن معلوماتكما ستضاف إلى ملفكما والذي يتم تحديثه بشكل مستمر بما يساعد في معرفة التاريخ الصحي لكما بشكل كامل.
8 – اكشفا عن أي أدوية تتناولانها، وعن أي تحاليل أو أشعة خضعتما لها.
9 – استمعا إلى شرح الاختصاصي وتحديده للعلاجات المقترحة في حال معرفة المشكلة التي تعانيان منها، ولا تتضايقا إن طلب تحاليل إضافية، فبعض العلاجات تحتاج تحاليل من نوع خاص لتضمن فعالية أكبر.
10 - في حالات فحص الزوج سيطلب منه عادة فحص السائل المنوي لمعرفة عدد ونوع الحيوانات المنوية الموجودة فيه، وتحديد أي أمراض أو اختلالات محتملة.
11 – كونا مستعدين لشرح التكاليف الكاملة للعلاج المقترح بما في ذلك التحاليل وتكلفة الأدوية التي تحتاجانها أثناء فترة العلاج.
12 – لا تدعا اليأس يسيطر على نفسيتكما، واعلما أن العقم هو مرض مثل غيره من الأمراض والتي من الممكن علاجها مع تقدم العلم.
13 – لا تشعرا بالخجل أو الإحراج عند وجود مشكلة بالإنجاب، أو حتى بالسؤال أو الاستفسار لمعرفة المزيد عن مواضيع العقم وأسبابه وطرق علاجه.
14 – استفسرا عن مبدأ التلقيح الصناعي عند استحالة العلاج بالطرق التقليدية.
15 - إصابة أحدكما بأي حالة من حالات العقم لا تعني نهاية حلم الإنجاب؛ لأنه وبفضل التقدم العلمي والتقني، والخبرات المتراكمة لدى اختصاصيي علاج العقم، فإن احتمالات العلاج هي اليوم أعلى مما كانت في أي يوم مضى.