خمسة مشاريع سينمائية عربية تفوز بجوائز ملتقى مهرجان دبي السينمائي

المخرج محمد إسماعيل اللواتي والمنتج ويلي رول ضمن جوائز ملتقى دبي السينمائي
المخرج باسل غندور والمنتجة رولا ناصر
المخرج أمجد أبوالعلاء والمنتج حسام علوان مع مدير البرمجة العربية في المهرجان أنطوان خليفة
3 صور
فاز خمسة مخرجين سينمائيين عرب بتمويل مالي خلال جوائز «ملتقى دبي السينمائي» منصة «مهرجان دبي السينمائي الدولي» للإنتاج المشترك. وعرض المخرجون المشاركون في المسابقة مشاريعهم للملتقى، ليحظوا بفرصة ربح جائزة قدرها 60 ألف دولار، بالإضافة إلى توفير فرصة فريدة لتكوين شبكات للتواصل مع الخبراء العالميين في القطاع السينمائي، ولمساعدتهم في إيصال أعمالهم إلى الشاشة الكبيرة.
وحقق «الملتقى» منذ انطلاقه عام 2007، نجاحاً ملحوظاً في تقديم مشاريع أفلام من العالم العربي. وقد عمل «الملتقى» كمنصة تساهم في نمو المواهب العربية، من خلال منحهم تمويلاً يدعم مسيرتهم الفنية، ودعم أكثر من 130 فيلماً من جميع أنحاء العالم العربي.
وبدعم من «سورفند»، سُيدعى كل من المخرج باسل غندور والمنتجة رولا ناصر لمشروع «الزقاق» إلى منتدى النرويج عام 2018 في «مهرجان فيلم الجنوب» في أوسلو. وقدّم لفيلم «السوريّون» للمخرج محمد إسماعيل اللواتي، دعوة لحضور «مهرجان تريبيكا السينمائي» 2018، إضافة إلى دعوة للفيلم، كما تم ترشيحه للجولة الثانية لترشيحات جوائز أفلام «مؤسسة روبرت بوش ستيفتانج».
كما قدّمت «شبكة منتجو كان» خمسة اعتمادات لـ: حيدر رشيد «أوروبا»، ويلي رول «السوريّون»، جيسكيا لاندت «حلمت بإمبراطورية»، نايلة الخاجة «حيوان»، أنيسة داوود «بين الرجال».
وشملت جوائز «ملتقى دبي السينمائي» للعام 2017: جائزة «مهرجان دبي السينمائي الدولي» بقيمة 25 ألف دولار أميركي، جائزة «شبكة راديو وتلفزيون العرب» (ART) بقيمة 10 آلاف دولار أميركي، جائزة «سيني سكيب- فرونت رو» بقيمة 10 آلاف دولار أميركي، جائزة «هايد أواي إنترتينمينت» بقيمة 10 آلاف دولار أميركي، وجائزة «المركز الوطني للفن السينمائي» بقيمة 5 آلاف يورو.
هذا وجاءت عملية اختيار الفائزين بجوائز الملتقى بناءً على استيفائهم معايير عدة، منها جودة الفكرة المطروحة، والقدرةعلى انعكاس تنوّع الأصوات والمدراس السينمائية في العالم العربي على اختلاف مستوياتها، وجدوى المشاريع، والموهبة والقدرات التي يملكها الفريق من أجل تقديم المشروع المقترح، بالإضافة إلى مدى قدرة المشروع على جذب الشركاء العرب والدوليين.
الفائزون بجوائز «ملتقى دبي السينمائي»، للعام 2017 هم:
جائزة «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، بقيمة 25،000 ألف دولار:
المشروع الفائز: «السوريون»
المخرج: محمد إسماعيل اللواتي
المنتج: ويلي رول
جائزة «شبكة راديو وتلفزيون العرب» (إيه آر تي) بقيمة 10 آلاف دولار:
المشروع الفائز: «ستموت في العشرين»
المخرج: أمجد أبوالعلاء
المنتج: حسام علوان
جائزة «هايد أواي إنترتينمينت» بقيمة 10 آلاف دولار أميركي:
المشروع الفائز: «زينة»
المخرج: أنور بوليفة
المنتج: برترانت فيفر
«سيني سكيب»/ جائزة الصف الأول، بقيمة 10 آلاف دولار:
المشروع الفائز: «الزقاق»
المخرج: باسل غندور
المنتج: رولا ناصر
جائزة «المركز الوطني للفن السينمائي» بقيمة 5 آلاف يورو
المشروع الفائز: «Dirty، Difficult، Dangerous»
المخرج: وسام شرف
المنتج: شارلوت فنسان