فن ومشاهير /مشاهير العرب

10 معلومات يجب أن تعرفها عن السينما السعودية

المخرج السعودي عبدالله المحيسن
أول دار عرض سينمائية في السعودية
الفيلم الأمريكي Malcolm X تم تصوير مشاهده في السعودية
الجمهور يشاهد أفلام السينما
الممثل حسن الغانم
المخرج السعودي سعد الفريح

علاقة السعودية بصناعة السينما أقدم بكثير ممّا يظنه البعض، ومع عودة السماح بتأسيس دور العرض السينمائي في المملكة، هناك 10 معلومات يجب أن تعرفها عن السينما السعودية.

أول دار عرض للسينما أقيم في السعودية مطلع الثلاثينيات من القرن الماضي، ضمن منشآت شركة كاليفورنيا العربية للزيت القياسي، التى تحولت لتصبح شركة آرامكو.

أول فيلم سعودي أُنتج عام 1950 وحمل عنوان "الذباب"، ومن بطولة حسن الغانم الذي يُعتبر أول ممثل سينمائي سعودي

يبلغ عدد الأفلام السعودية التي أُنتجت منذ عام 1950 وحتى عام 2012 (255) فيلمًا سعوديًّا. وتنوعت ما بين أفلام وثائقية وأفلام قصيرة وأفلام روائية.

البداية الحقيقية للإنتاج السينمائي السعودي الرسمي كانت عام 1966 حيث أُنتج فيلم "تأنيب الضمير" إخراج المخرج السعودي سعد الفريح، وبطولة الممثل السعودي حسن دردير.

أول مشاركة سعودية في مهرجانات السينما  في عام 1975، حينما قام المخرج السعودي عبدالله المحيسن بإخراج فيلم عن ( تطوير مدينة الرياض) وشارك به في مهرجان الأفلام التسجيلية في القاهرة عام 1976.

المخرج السعودي عبدالله المحيسن قدّم من جديد عام 1977 فيلمًا سينمائيًّا، وهو الفيلم الوثائقي (اغتيال مدينة) في عرض درامي حول الحرب الأهلية اللبنانية، ومدى الضرر الذي ألحقته هذه الحرب بمدينة بيروت الجميلة، وحاز حينها على جائزة (نفرتيتي) لأفضل فيلم قصير من مهرجان الأفلام التسجيلية في القاهرة.

فترة الثمانينيات شهدت إنتاج فيلم "موعد مع المجهول" في عام 1980 : بطولة الفنان السعودي سعد خضر، وهو فيلم روائي طويل مدته أكثر من ساعتين ونصف الساعة.

الجائزة الذهبية الأولى لفيلم سعودي كانت من نصيب فيلم "الإسلام جسر المستقبل" من إنتاج عام 1982 : للمخرج السعودي عبدالله المحيسن، ويتناول المراحل التاريخية للقضايا العربية والإسلامية بداية من هجمات التتار والمغول، مرورًا بالاستعمار الانكليزي والفرنسي، وتسلّل اليهود إلى المنطقة العربية، وانتهاءًا ببروز القوتين العظميين في العالم، حيث يجسِّد الفيلم المعاناة العربية والإسلامية بشكل مؤثّر، وقد شارك المخرج بالفيلم في مهرجان القاهرة السادس، ونال الجائزة الذهبية

أطول فيلم عربي عن غزو الكويت، كان الفيلم السعودي "الصدمة" عام 1991 : الذي قدّم فيه المخرج السعودي عبدالله المحيسن ما حدث في عام 1990 من أحداث غزو الكويت، ومن ثم تحريرها في حرب الخليج الثانية.

4 أفلام عالمية تم تصويرها في السعودية، هي: الفيلم الإيطالي Le Schiave Esistono Ancora عام 1964 ، والفيلم  الأمريكي Malcolm X عام 1992 ، والفيلم الفرنسي "الرحلة الكبرى" عام 2004 وفيلم من النمسا بعنوان Exile Family عام 2016.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X