الممثل والمخرج السعودي فهد عليان يتحدّث لـ "سيدتي نت" عن فوز فيلمه بجائزة الاعتدال العالمي

الممثل والمخرج والمنتج فهد عليان خلف الكاميرا
الممثلة أنايد كروز
الممثل والمخرج والمنتج فهد عليان يستلم الجائزة من الأمير خالد الفيصل
الممثل والمخرج والمنتج فهد عليان
فهد عليان يحمل شهادة فوزه في مهرجان بوليفارد عن فيلم فاستيفال
الممثل والمخرج والمنتج فهد عليان
لقطة من الفيلم
الممثل والمخرج والمنتج فهد عليان مع ابنته سارة-لقطة من الفيلم
8 صور

"عشت لحظات صعبة وأنا أسمع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير مكة الأمير خالد الفيصل يعلن عن إسم الفائز الأول بجائزة الاعتدال العالمي، وعندما سمعت اسم فيلم "الحقيقة" أدمعت عينيّ". بهذه العبارات بدأ الممثل والمخرج والمنتج صانع الأفلام السعودي العالمي فهد عليان حديثه لـ " سيدتي نت" عبر الهاتف.


هل كنت تتوقع فوز فيلمك " الحقيقة؟
- عندما علمت أن عدد المشاركين كبير ومن عدة دول شعرت أن المنافسة قوية، خاصة أن من المشاركين شباب سعوديين درسوا صناعة السينما وتخرجوا من عدّة ولايات أمريكية، ولكنني في نفس الوقت كنت متيقناً أنني بذلت جهداً في الفيلم وقدمت فكرة واقعية، وعندما سمعت اسم الفيلم بكيت وأخفيت دموعي قبل أن أصعد للسلام على مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل واستلام الجائزة منه، وقتها شعرت أنني أنجزت شيئاً لبلدي.


كم تقريباً بلغت تكاليف الفيلم: وكم قيمة الجائزة؟
- بصراحة، لقد كنت "أكاسر" (أفاصل)، على الطريقة السعودية، أو العربية. وفي أمريكا لا يوجد مفاصلة في الأجر والبيع والشراء، لكن الممثلين من حبهم لي كانوا يتجاوبون معي ويخفضون أجورهم، وقد بلغت التكاليف حوالي 50 ألف دولار. أما قيمة الجائزة فهي 200 ألف ريال.


هل شاركت بفيلم "الحقيقة" في أي مهرجان من قبل؟
- هذه أول مشاركة للفيلم، فقد انتهيت من تصويره وعمل المونتاج قبل التسجيل في المشاركة بعشرة أيام، لكنني حالياً أشارك في الفيلم في مهرجان ووصلني "إيميل" يتضمن ترشيح فيلمي كأفضل فيلم في المهرجان، ويطلبون مني الحضور لأمريكا لأن الفيلم فاز بالجائزة دون منافس بين 700 فيلم شاركوا في المهرجان Chandler International Film Festival، وهو مهرجان عالمي وسوف أذهب لحضور المهرجان في شهر يناير 2018م.
وعن فكرة الفيلم يقول فهد عليان إنها تدور حول طبيب نفساني وزوجته، والتي أدت دورها النجمة الأمريكية من أصل مكسيكي أنايد كروز Anaid Cruz، ويقوم الطبيب بمعالجة الشباب الذين يميلون إلى التطرف، والذين يتمّ تجنيدهم للإرهاب من قبل إحدى العصابات الإيرانية لضمهم إلى "داعش"، حيث تقوم العصابة بخطف زوجة وابنته وابنه، ومن ثم مقايضته على إطلاق سراح ثلاثة من مرضاه السعوديين، وهم مبارك ومحمد وعلي. ولما عرض عليهم المقايضة بينه وبين أسرته وافق رئيس العصابة ليكتشف أنه خدعه وألبسه حزاماً ناسفاً لتفجير نفسه في أحد المطارات الأمريكية، فرفض ودارت بينهم معركة ساعده فيها أحد المصورين، إلى أن تمّت السيطرة عليهم وإصابة بعض أفراد العصابة وحضرت الشرطة، والتي اكتشفت أن رئيس العصابة روسي غير مسلم يعمل ضمن عصابة إيرانية يقوم بتجنيد المرضى النفسانيين لإلحاقهم بداعش والقيام بعمليات إرهابية باسم الإسلام في أمريكا.


وما هو جديدك الفني؟
- انتهيت من كتابة ثلاثة أفلام طويلة بمساعدة كتاب عالميين من هولييود، مثل مايكل زلنيكر، واستغرقت الكتابة ثلاث سنوات، وسأبدأ في إنتاجهما وتصويرها، والأفلام هي فيلم تاريخي "الحب داخل الانتقام"، والثاني فيلم كوميدي اسمه "الكتاب السحري"، والنص الأخير وهو "ذا تروث" وهو الفليم القصير الذي قررت أن أحوّله إلى فيلم طويل.

 

نانسي عجرم تنشر كواليس "ذا فويس كيدز"

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"