"رجال الليل" فيلم سياسي للمخرج الكلاعي

3 صور

يحضّر المخرج المغربي عبد السلام الكلاعي، لتصوير فيلمه الروائي الثاني "رجال الليل"، وهو من نوع الفيلم السياسي، ويحكي عن حقبة المغرب المعاصر في مرحلة السبعينيات وبداية الألفين.. وهو من تأليف المخرج نفسه، كما سيلعب الأدوار الرئيسية فيه مجموعة من ألمع نجوم السينما المغاربية والفرنسية، أمثال: لبنى أزبال، وسامي الناصيري، وجويي ستار، وهشام اليعقوبي، وأمين الناجي، وسعيد باي وغيرهم.

وتجدر الإشارة إلى أنّ عبد السلام الكلاعي يعدّ من الوجوه السينمائية والتلفزيونية البارزة في المغرب، كتب وأخرج مسرحيتين وأفلامًا سينمائية عدة قصيرة وطويلة، وأخرى تلفزيونية، نذكر منها: "سيدة الفجر"، و"حب وغضب"، و"صمت الذاكرة". ويُعتبر فيلمه "ملاك" من بين أهم الأعمال السينمائية المغربية، التي حاز بها على العديد من الجوائز داخل وخارج المغرب.

ارتباك في برامج رمضان المقبل على القناة الثانية بالمغرب

 

كما أنهى الكلاعي مؤخرًا تصوير مسلسله الجديد "عين الحق" ، الذي يجمع ثلّة من أهم نجوم السينما والتلفزيون بالمغرب. ويحاول عدد من المخرجين المغاربة ملامسة قضايا  المغرب سياسيًّا من خلال أعمالهم، بمقاربة سينمائية كثيرًا ما تتعرض للنقد ، و لعلّ أول من تناول هذا النوع من الأفلام المخرج سعد الشرايبي إبان التسعينيات، الذي حاول تسليط الضوء على المعتقلين السياسيين في فترة السبعينيات بفيلمه " أيام من حياة عادية " ، وكذلك حاول المخرج هشام العسري مؤخرًا في "ضربة الراس"، أو هشام جباري في "دموع إبليس"، لكنها تبقى من دون انتظارات الجمهور، كما أنّ هناك فيلمًا جاهزًا لعزيز السالمي سيُعرض قريبًا تحت عنوان :"دموع الرمال" يمضي في هذا الاتجاه  السياسي والتاريخي.