أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أغرب أنواع الطائرات في العالم

دوغلاس شب-42 ميكسماستر
ستيبا كابروني
إيكرانوبلاين
فوت V-173
بلوم وفوس بف 141
دوغلاس إكس-3 ستيليتو

منذ اختراع أول طائرة في العالم من قِبل الأخوين رايت، وسيل التجارب لتطوير الطائرات من قِبل الحكومات والأفراد لا ينتهي، ما ساهم في ابتكار عديد من الطائرات الحربية والمدنية، على أن طائراتٍ منها تميَّزت بتصميمها الغريب. واليوم نطلعكم على أغرب الطائرات في العالم، والغاية منها:

ستيبا كابروني:
طائرة إيطالية تجريبية، صمِّمت عام 1932 من قِبل لويجي ستيبا (1900-1992)، وبنيت من قِبل كابروني. هي عبارةٌ عن برميل على شكل جسم الطائرة، مع محرك ومروحة. هذا التصميم شكَّل خطوة مهمة لتطوير "الطائرات النفاثة" فيما بعد، وقد كان جسم الطائرة بالكامل عبارة عن مروحة، فيما تقع قمرة القيادة في الأعلى.

فوت V-173:
طائرة اختبار تجريبية أمريكية، ابتكرها برنامج الطائرات المقاتلة البحرية خلال الحرب العالمية الثانية، وهي نموذج اختبار خفيف الوزن مدعوم بمحركين. "فوت V-173" أقرب ما تكون إلى شكل الفطيرة بهيكل سفلي طويل وثابت، مع ذيل صغير. توجد الطائرة الآن في متحف الطيران بدالاس، تكساس، كان المراد منها تصميم طائرة قتالية عمودية، تبلغ سرعتها القصوى 138 ميلاً في الساعة (222 كم/ساعة).

بلوم وفوس بف 141:
طائرة استطلاع تكتيكية ألمانية، شاركت في الحرب العالمية الثانية، النموذج الأولي منها أثبت نجاحه. كانت الطائرة غريبة الشكل، وكأنها طائرتان تم دمجهما معاً في طائرة واحدة بمحرك واحد! ما حدث أن القوات الجوية التابعة لألمانيا النازية كانت في حاجة إلى طائرات استطلاع، فتم اقتراح طائرتين للقيام بهذه المهمة، ونظراً لقوة تصميم الطائرتين، اقتُرِحَ دمجهما معاً ليشكِّلا طائرة واحدة قوية، وهو ما حدث.

دوغلاس شب-42 ميكسماستر:
الطائرة هي أشبه ما تكون بركوب الحصان لكن بطريقة عكسية، فقد تم تصميمها على أن تكون المراوح في الخلف وليس الأمام، بخلاف المتعارف عليه. كانت الجوية الأمريكية في حاجة إلى طائرة غير اعتيادية لإسقاط القنابل، وعلى ذلك تم اعتماد المشروع، لكنه فشل، ومن أهم أسباب فشل الطائرة، أن المدافع كانت محدودة في مجال الرؤية، كما أن مراوحها الخلفية كانت سهلة الاستهداف من قِبل العدو.

إيكرانوبلاين:
وتعني السفينة الطائرة، وهي مزيج من الطائرة والسفينة البحرية. تعتمد على فكرة بسيطة وهي جعل المحركات في مقدمة السفينة، ويبلغ وزنها 540 طناً، وتستطيع حمل 100 طن من الأفراد والمعدات. القسم العلوي من هيكل الطائرة مجهز بـ 6 مدافع قاذفة لصواريخ مضادة للسفن، وفي مقدورها أيضاً التسلل إلى مناطق العدو دون أن يتم رصدها من أجهزة الرادار.

دوغلاس إكس-3 ستيليتو:
طائرة نفاثة تجريبية أمريكية، صنعتها شركة دوغلاس للطائرات، كانت تستخدم بشكل أساسي من قِبل القوات الجوية الأمريكية. أول طيران لها كان في 15 أكتوبر 1952، وانتهت خدمتها في 23 مايو 1956. صُنِعَت منها طائرة واحدة فقط! الغريب في تصميمها هو مقدمتها الطويلة التي تشبه في هيكلها سمكة أبو سيف.

جدير بالذكر أن تصميم الطائرات غالباً ما يتميز بأنه يكون حول محور واحد، لكنَّ هؤلاء المصممين قاموا بمحاولات جريئة لتصميم طائرات غير اعتيادية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X