أسرة ومجتمع /علاقات زوجية

هدية الرجل لزوجته.. "المشاركة"

إن أفضل ما يمكن أن يقدمه الرجل لزوجته الدعم والمساعدة

إن أفضل ما يمكن أن يقدمه الرجل لزوجته الدعم والمساعدة، فتلك أجمل هدية يمكن أن تتلقاها الزوجة، مما سيعمل لاحقاً على دعم الحياة الأسرية وتناغمها، وبالتأكيد سينعكس تأثيرها الكبير على الزوجة والحياة الأسرية، التي ستكون مليئة بالحب والعطاء وأجواء المشاركة.
من هنا، تتحدث مستشارة التربية السلوكية ومستشارة العلاقات الزوجية إيمان كامل حول مشاركة الرجل لزوجته، وكيف بإمكانه أن يرسم الابتسامة على وجهها رغم الثقل الذي تحمله؟ حيث تقول لنا: للأسف، هناك مفهوم خاطئ ودارج عند الكثيرين أن المرأة عليها أن تخدم زوجها والبيت بمفردها، وأن هذا هو واجبها ومهمتها الأولى اتجاه بيتها، وعلينا أن نقول إن إسلامنا الحنيف لم يقصر دور المرأة في رعاية أهل بيتها وخدمتهم فقط، بل هو أحد أدوارها، فالمرأة دورها الأساسي تربية جيل سليم الفكر والبنيان، أما الأعمال المنزلية، فيمكن أن تكون متقاسمة أو على الأقل بها شراكة مع أفراد المنزل، وهذا ما أود أن أقدمه للرجل، فأي زوج يريد أن يسعد زوجته، المفتاح الرئيسي لذلك مساعدتها وإعطاؤها شعور المشاركة حتى في الأعمال المنزلية، وهنا أقدم للرجل عدة طرق مختلفة عن كيفية مشاركة زوجته:


- عندما تقوم زوجتك بإعداد الطعام، لا تنتظر على الطاولة حتى تنتهي من وضع الطعام، ثم إعطاء رأيك في الأكل فقط حتى إن كان رأيك طيباً، إنما بادر بمساعدتها، فقم بملء الأطباق، أو إذا كانت قد جهزت، قم بوضع الأطباق على الطاولة وساعدها.


- إ ذا وجدت زوجتك تقوم بتنظيف المنزل، لا تجلس لتعطي الأوامر أو تعطل عملها بطلبات جانبية لك كرغبتك في شرب شاي أو قهوة، فإذا لم تساعدها، على الأقل قم بتحضير مشروباتك بنفسك، بل حضر لها مشروباً معك لتأخذ هدنة من تنظيف المنزل بالجلوس معك واحتساء مشروبكما سوياً.


- حاول أن تخفف العبء عن زوجتك باهتمامك بأغراضك، فلا تأتي إلى المنزل لترمي أغراضك فيه، بل إن كانت لك أغراض، قم بترتيبها وتنظيمها ووضع كل شيء في مكانه الصحيح.


- عند قيامكما بالتسوق، لا ينتهي دورك عند إدخال عشرات الحقائب على البيت، إنما ساعدها في تفريغ تلك الحقائب، ووضع كل شيء في مكانه الصحيح.


- إذا كانت زوجتك مشغولة بالتنظيف أو تحضير الطعام، وطفلكما يبكي، لا داعي أن تنادي لها لتترك ما بيدها، وتبدأ بعدها من جديد، وبإمكانك تحضير زجاجة الرضاعة الخاصة بطفلك بعد معرفة التعليمات من زوجتك، فهذا سيسعدها كثيراً.


- لا تخلع ملابسك وتقوم بإلقائها في أي مكان، وتظل هي تبحث عن ملابسك في كل غرفة، بل قم بوضع ملابسك المتسخة في سلة الغسيل، والملابس النظيفة قم بوضعها في دولابك الخاص.


تلك جميعها أمور بسيطة، ولكن إذا قمت بعملها، ستسعد زوجتك كثيراً، وسيترك هذا الأمر بداخلها أثراً طيباً وجميلاً سينعكس فيما بعد على أسلوب وطريقة تعاملها، فلا يوجد أجمل من الشعور بأن هناك شخصاً مهتماً بك ويهتم لأمرك، فالحياة الزوجية مبنية على المشاركة في كل شيء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X