صحة ورشاقة /الطب البديل

علاج التهاب الحلق بالأعشاب والنباتات العطرية

الم الحلق
استعلمي الليومن الحامض للغرغرة
استشيري طبيبك إذا كان الم الحلق مصحوباً بالحرارة المرتفعة

التهاب الحلق من الحالات الشائعة في الشتاء، ولكن يمكن معالجتها طبيعيًّا بمساعدة أنواع الشاي المنقوع، أو الغرغرة، أو العلاجات الأخرى القديمة التي كانت تستخدمها جدّاتنا. ويمكنكِ اختيار وصفتكِ الخاصة المفضلة لمعالجة ألم الحلق، من دون اللجوء إلى الأدوية، إلا إذا كانت درجة حرارة جسمكِ مرتفعة، وتعانين صعوبة في البلع، الأمر الذي يستدعي زيارة الطبيب.

الغرغرة لمعالجة الحلق
يجب القيام بالغرغرة ثلاث مرات في اليوم أو أكثر، عند بداية الشعور بالألم. وهذا العلاج كان المفضل قديمًا لدى الجدات، ويوجد العديد من الوصفات، منها:
• الغرغرة بالماء والملح: ذوّبي نصف ملعقة صغيرة من الملح الخشن في كوب من الماء الدافئ.
• الغرغرة بالماء والليمون: حمض الستريك الموجود في الليمون يتميز بخصائص مضادّة للالتهابات، ومعقّمة للحلق. اعصري ليمونة واحدة في كوب من الماء الدافىء، وبهذا المزيج يمكن الغرغرة على الفور.
نسخة غنية أخرى: أضيفي ملعقة صغيرة من العسل. فهذا المزيج ملطّف ومعقّم للحلق، ولا بأس إذا انتهيتِ من الغرغرة أن تبتلعي السائل للاستفادة من خصائصه المعقّمة للجسم من الداخل.
• الغرغرة بخل التفاح: يتميز خل التفاح بفوائده المعقّمة، قومي بصنع مزيج ربعه من الخل وثلاثة أرباعه من الماء، وهنا كذلك يمكنكِ إضافة ملعقة صغيرة من العسل.
• وأخيرًا هناك أنواع الغرغرة التي أساسها النباتات العطرية أو الأعشاب، مثل منقوع ورق المريمية أو الكشمش الأسود أو الزعتر.
وإذا كان ألم الحلق شديدًا، إليكِ هذه الوصفة من نبتة الغافث: ملعقة كبيرة لكل كوب ماء اتركيه يغلي مدة 3 دقائق، ثمّ اتركيه يُنقع مدة 10 دقائق.
• فكّري أيضًا باستخدام العكبر (صمغ النحل) كرذاذ: 4 أو 5 رشات من هذا المعقّم الطبيعي في عمق الحلق خلال النهار، وسوف تشعرين بالتحسّن سريعًا.


الكمادات لتخفيف الألم
ضعي شرائح الليمون في قطعة من قماش الكتان، كوّميها واضغطي عليها لينفذ العصير ويتخلل أنسجة الكتان، ثم ضعيها مثل الكمادات حول الرقبة ولفّيها بوشاح، ودعيها حول الرقبة لمدة ساعة كاملة.
وصفة أخرى: انقعي قطعة قماش رقيقة بحفنة من الملح الخشن وعصير الليمون الساخن، ثمَّ لفي القطعة حول الرقبة وثبّتيها بوشاح واتركيها لمدة ساعة كاملة.

منقوع الأعشاب لعلاج ألم الحلق
منقوع نبتة المريمية يتميز بخصائص مضادة للالتهابات ومعقّم كذلك، وفاعل للغاية في حالات التهاب الحلق: ملعقة كبيرة من أوراق المريمية توضع في كوب من الماء المغلي، وتُترك لتُنقع مدة 10 دقائق، أو تُترك لتغلي مدة 5 دقائق.
والزعتر كذلك الأمر يتميز بخصائص مضادة للالتهابات والعدوى: توضع ملعقة كبيرة من أوراق الزعتر في كوب من الماء المغلي. وفي الحالتين يمكنكِ إضافة ملعقة صغيرة من العسل.
كما أنّ أوراق الكشمش الأسود مشهورة بخصائصها المضادّة للالتهابات: توضع حفنة من أوراق الكشمش الأسود في كوب من الماء المغلي وتُترك مدة 10 دقائق.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X