كيف أحمي طفلي من التحرش؟

التحرش
حدثي طفلك عن صحته الجنسية
كيف تتحدثين لطفلك عن الحياة الجنسية لحمايته
طرق لتحدثي طفلك عن الحياة الجنسية
كيف تتحدثين لطفلك عن الحياة الجنسية
احمي طفلك من التحرش
7 صور

كثير من الآباء يعلمون أطفالهم الصغار كل أنواع الطرق للحفاظ على سلامتهم، مثل الابتعاد عن النار، أو النظر في كلا الاتجاهين قبل عبور الشارع، ولكن لا يحدثونهم عن جسمهم.
وتقدر الأبحاث التي أجرتها مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية «CDC» أن ما يقرب من 1 من كل 6 أولاد و1 من بين كل 4 فتيات يتعرضن للإيذاء الجنسي قبل سن 18 عاماً من الأقارب، والحقيقة أنك لا تستطيع أن تمنع تماماً خطر تعرض طفلك للإساءة الجنسية.


وفى هذا السياق، قدم الموقع الأمريكى childmind» 5» أمور يمكن أن تساعد طفلك كي يكون أقل عرضة للإيذاء الجنسي:
1- الحديث عن أجزاء الجسم في وقت مبكر.
استخدام الأسماء المناسبة لأجزاء الجسم، أو على الأقل تعليم طفلك ما هي الكلمات الفعلية لأجزاء الجسم، وإعطاء الطفل سعة أن يتحدث بوضوح إذا حدث شيء غير لائق معه.

2- تعليم الطفل أن بعض أجزاء الجسم خاصة.
أخبري طفلك أن أجزاءه الخاصة تسمى خاصة؛ لأنها يجب ألا ترى للجميع، ويمكن للأم والأب أن يروا جسمك عارياً، ولكن الناس خارج المنزل يجب أن يروك مرتدياً ملابسك.

3- تعليم حدود جسم طفلك.
أخبري طفلك من الناحية الواقعية أنه لا ينبغي لأحد أن يلمس أجزاء خاصة به، وأنه لا ينبغي لأحد أن يطلب منه لمس الأجزاء الخاصة لشخص آخر، وغالباً ما ينسى الآباء الجزء الثاني من هذه الجملة، حيث إنه كثيراً ما يبدأ الاعتداء الجنسي مع الجاني بطلب من الطفل أن يلمس عضوه الذكرى أو ما شابه ذلك.

4- أخبري طفلك بأن يقول عن ما حدث معه ولا يخاف
معظم المتحرشين سوف يخبرون الطفل بأن يبقي الإساءة الجنسية سرية، ويمكن أن يتم ذلك بطريقة ودية، مثل: «أحب اللعب معك، ولكن لاتخبر أحداً حتى نلعب مرة ثانية».
أو يمكن أن يكون تهديداً: «لو أخبرت أحداً ستصبح مشكلة كبيرة»، لذلك يجب إخبار الطفل أنه بغض النظر عن ما يقوله أي شخص، فإن أسرار الجسد يجب الافصاح عنها للوالدين.

5- أخبري طفلك بأنه لا ينبغي لأحد أن يلتقط صوراً لأجزائه الخاصة.
هذا الأمر كثيراً ما يغفل عنه الآباء، لكن هناك عالم مريض من عشاق الأطفال الذين يحبون أن يأخذوا ويتاجروا بصور الأطفال العارية على الإنترنت.