"الإحصاء" تنفي زواج القاصرات في السعودية

نفى زواج 167 ألف سعودية في سن الخامسة عشر
احتساب العمر عند الزواج الأول بدقة.
الإناث اللاتي أعمارهن "15 سنة" وتزوجنَّ عند هذا العمر عدد قليل جداً
الإحصاء تنفي زواج القاصرات بالسعودية
5 صور
شهدت مواقع التواصل الاجتماعي أخيراً تردُّد أخبار صحفية عن زواج 167 ألف سعودية في سن 15 عاماً في عام 2017، ما أثار جدلاً واسعاً من قِبل النشطاء الذين أبدوا استياءهم من هذا الأمر.
على أن الحقيقة مغايرة تماماً لما نُشِرَ، حيث نفت الهيئة العامة للإحصاء ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي نقلاً عن إحدى الصحف.
وأكد المتحدث الرسمي لـ "الهيئة" تيسير المفرج، أن ما تم نشره، هو تحليل واجتهاد لم توفَّق فيه الصحيفة، مصدر الخبر، فما تم استنتاجه من أن 167 ألف سعودية تزوجن في عمر 15 عاماً خلال عامٍ واحد غير صحيح، ولم تذكره "الهيئة" في تقاريرها، وتم الاستناد في التحليل المنشور إلى عدد من الجداول التي لا يمكن بأي حال من الأحوال الاستنتاج من خلالها، وحساب الإناث اللاتي تزوجن في عمر معين، فالجداول التي تم الاستنتاج منها، جداول تراكمية، وتغطي فترة تاريخية للزواج الأول عند الإناث السعوديات، ابتداءً من سن الزواج حتى سن 65 عاماً وأكثر بما، فيهن الأرامل والمطلقات، كما أن الإناث اللاتي بلغت أعمارهن خلال فترة المسح "15 عاماً" وتزوجن في هذا العمر، عددهن قليل جداً، علماً أنه تم استخدام عدد من المحددات التي تقيس إنْ كان هذا الزواج هو الزواج الأول أم لا، خاصة في حالات تعدد الزواجات لدى المرأة، وعدم الاستناد إلى تاريخ الزواج الأول الخاص بالرجل، كون المرأة قد تكون متزوجة من قبل، وذلك حرصاً على احتساب العمر عند الزواج الأول بدقة. بحسب الصحف المحلية.
ودعا المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء وسائل الإعلام كافة إلى التواصل معها عبر مختلف قنواتها في حال رغبت في نشر تحليل، أو استنتاج مبني على تقارير إحصائية منشورة.