الخلايا الجذعية .. علاج الحمل المتأخر

2 صور

في حال فشل وسائل لعلاج العقم مثل زراعة الأنابيب، والتي شرحناها تفصيلياً في أعداد سابقة، لا يتبقى سوى خيار زراعة الخلايا الجذعية، وهو من أحدث الحلول الثورية التي ستقضي على العقم مستقبلاً، وقد يلجأ إليه الأزواج قبل تجربة زراعة أطفال الأنابيب؛ كونه أكثر نجاحاً.
وقبل أن نخوض في التعريف عنها، علينا التعرف أولاً، على هذه التقنية وحالات العقم التي توصل الزوجين إلى هذا الخيار، كما تشرح لنا استشارية الأمراض النسائية د. سارة العتيبي.

ما هي الخلايا الجذعية؟
هي الخلية التي تقوم بالانقسام والتكاثر في الوسط الذي توضع فيه، فمثلاً: لو تم حقن أو زراعة الخلية الجذعية لدى شخص مصاب بتلف كامل في الكبد، فإنها بدورها تقوم بالانقسام والتكاثر، ما سيعيد للكبد كل عملياته الحيوية وبنائه للأنسجة التالفة.

أسباب علاج الرجال بالخلايا الجذعية
• انسداد في القنوات التي تحتوي على مجموعة الأجنة، حيث تسحب وتحقن في بويضة الزوجة، ثم تزرع في الرحم، ويمكنها أن تنقسم في حال الحمل بطفلين.
• وجود الدوالي والانتفاخات العرقية فبعد إزالتها تزرع الخلايا الجذعية حسب الحالة المرضية التي تسجل للشخص.
• تشوه الأجنة، أو عدم وجود حيوانات منوية أو أجنة تماماً، والتي يمكن أن تكون منذ الولادة فإن الحيوانات المنوية جميعها تموت.

أسباب علاج النساء بالخلايا الجذعية
• إن كانت المرأة تعاني من الرحم الطفولي، أو ضمور في عضلة الرحم وعدم نشاطها، وهذا يسبب موت الأجنة والإجهاض المبكر.
• ضعف بطانة الرحم خصوصاً بعد تكون الجنين بشكله الطبيعي في الأشهر الأولى ما بين 3 حتى 5، ومن الممكن أن يسبب ذلك تمزقاً لها إن استمر الحمل وتضاعف حجم الجنين.

نسبة نجاحها الأكبر
تغلبت الزراعات والحقن الجذعية على ما يقارب من 60 حالة عقم مستعصية لدى الجنسين، ويستمر التأثير الإيجابي للزراعة حتى بعد إنجاب الطفل الأول، لكن طبيعة أجسام النساء أو الرجال هي التي تحتضن تلك الخلايا الجذعية أو ترفضها.

الآثار الجانبية للتقنية
1 – قبل الحقن، لا بد من الإقامة لفترة طويلة جداً في المستشفى وتحت عناية مشددة للغاية، واتباع حمية غذائية؛ حتى ترتفع نسبة المناعة، ويتقبل الزوج أو الزوجة الخلايا الجديدة.
2 - يمكن أن يصاب أحد الطرفين بالألم لفترة ليست بالقصيرة، وهذا الألم يعالج عن طريق المسكنات القوية والكمادات الدافئة والتدليك بلطف على موقع الحقنة الجذعية، كما أنها تأخذ فترة طويلة؛ حتى تتناسق مع الهرمونات الجسمانية للشخص وتقبل كل المؤثرات الخارجية الدخيلة لفترة وجيزة.
3 - بعد الحقن والزراعة، سيطلب من المريضة المراجعة بشكل دوري، وستكون هناك بعض اللوائح التي تحدد لها أصنافاً من الأطعمة. لرفع المناعة، والسماح للجسم بتقبل الخلايا الجديدة.