كيف تسهلين على نفسك عملية الولادة؟

إذا كنت في بدايات "الطلق"، استمعي إلى موسيقى هادئة أو شاهدي فيلماً كوميدياً
سيــــــــــدتي وطفلك
إذا تأكدتِ بأنك في حالة ولادة، اشربي التوت البري أو القرفة مع العسل
عليك بممارسة بعض التمارين المنزلية
4 صور

أنتِ الآن في المرحلة الأخيرة من الحمل، بل على أعتاب الولادة، وكل ما يشغل تفكيرك الآن هو لحظة ولادتك، كيف ستكون؟ وكيف ستمر؟ ومن المؤكد أن نومك أصبح متقطعاً وقليلاً، وأصبح تفكيرك مشغولاً دائماً، ومخاوفك تزداد كلما اقترب موعد ولادتك، وخاصة إذا كانت الولادة الأولى لك، وهنا نتحدث عن الولادة الطبيعية؛ لأن الولادة القيصرية تكون في موعد محدد، وتكون المرأة الحامل على علم بالموعد والساعة، وتكون في أبهى حلتها، أما الولادة الطبيعية فتكون مخاوفها دائماً كبيرة وتساؤلاتها عديدة، لذا ستقوم استشارية النساء والتوليد في إحدى مستشفيات الرياض الخاصة نجوى صالح بإعطائك مجموعة نصائح حول كيفية تسهيل عملية المخاض، حيث قالت: أول نصيحة أنصح بها كل من اقترب موعد ولادتها هو التحلي بالصبر، فأغلب النساء يفقدن صبرهن لانتظارهن طوال 9 أشهر، وفي آخر مرحلة ينفذ صبرهن، والالتزام بهدوء النفس وضبطها هام جداً لتسهيل عملية الولادة الطبيعية ومرورها بسلاسة، وأيضاً حتى تسهلي على نفسك عملية المخاض عليك بالتالي:

لا تستمعي إلى حكايات وتجارب الأخريات مع ولادتهن إن كانت تجارب سيئة أو جيدة، فلا تستمعي لها؛ لأن كل امرأة لها ظروف مختلفة عن الأخرى، فلا داعي لسماع تجارب الآخرين؛ لأنها لن تفيدك، بل قد تعطيك انطباعاً سيئاً عن لحظات الولادة قد تخيفك أكثر مما أنت فيه من خوف.

إذا شعرت بألم في أسفل الظهر مستمر وثابت، وتزيد حدة الألم مع ثبات الوقت، اعلمي بأن هذا هو "الطلق"، أي أن الرحم يبدأ بالاتساع تدريجياً حتى يصل إلى الحد المطلوب في الولادة، وهو اتساع عنق الرحم إلى 10 سنتمترات، ويترقق سمك جدار الرحم ليسهل عملية خروج الطفل، وعملية الطلق قد تحتاج إلى ساعات حتى تحدث الولادة، فإذا شعرتِ بتلك الآلام، اذهبي لأخذ حمام دافئ، فهذا سيساعدك كثيراً على تقليل التوتر وتسهيل عملية المخاض.

قومي بشرب أعشاب دافئة، فهذا سيقوم بدوره في الحفاظ عليك في حالة استرخاء.

إذا تأكدتِ بأنك في حالة ولادة، اشربي التوت البري أو القرفة مع العسل، فهذا سيسهل عملية الولادة.

بدءاً من الشهر التاسع، قومي بالمشي لمدة نصف ساعة يومياً، وتناولي التمر والأناناس، فهذا سيسهل التعجيل في ولادتك وسيسهل مخاضك.

عليك بممارسة بعض التمارين المنزلية، التي ستسهل عليك عملية المخاض، وهي تمارين لها علاقة بالحوض لتسهيل إخراج الطفل بسهولة.

قومي بالتدريب على تنظيم نفسك بثبات وبشكل منتظم، وسيفيدك ذلك كثيراً أثناء عملية المخاض.

أثناء ظهور دم أو نزول ماء كثير منك، توجهي إلى المستشفى، فهي علامات ولادة، واستمعي جيداً لنصائح الطبيب، والتزمي بها.

إذا كنت في بدايات "الطلق"، استمعي إلى موسيقى هادئة أو شاهدي فيلماً كوميدياً؛ حتى تنسي أوجاعك وتقللي مخاوفك.