أسرة ومجتمع /خصوصيات

لماذا نشعر أن الحياه انتهت عند الانفصال عن الحبيب؟

نقابل في حياتنا العديد من الأشخاص الذين نحبهم ونتعلق بهم ولا نتخيل الحياة بدونهم، بمعنى أن يتحول الحبيب إلى شخص لا يتكرر، وتسمى مرحلة الوصول للعشق. ولكن في حال باءت العلاقة بالفشل يوما ما سيكون من الصعب عليك تخطيها، لذلك في حال فشلتي في إخراج شخص من عقلك وتفكيرك إليك الحل؟

التقى "سيدتي نت" أخصائية علم النفس "أشواق الوافي" لتقدم لنا نصائحها حول هذا الموضوع.

بينت الوافي أنه في بعض الأحيان قد يكون من الصعب خسارة أحدهم، وأنه بالفعل قد لا يتكرر في حياتك، ولكن جميعنا مررنا بمثل هذه المواقف ونعلم أن الحياة ستستمر بعد حين ولن تتوقف.
هناك دراسة تؤكد أن السبب الحقيقي وراء عدم مقدرة الانسان عن إخراج شخص ما من تفكيره ونسيانه يرجع إلى أن الشخص ذاته لايزال مهتما به، فقد أثبتت الدراسة أنه كلما زاد تفكير الآخر فيك فإن عقلك لن يستطيع تجاهله ونسيانه مهما حاولت محو بصمته من حياتك.

• كيف تنسي الحبيب وتتخطى مرحلة اكتئاب ما بعد الانفصال بكل قوة؟

1. عليكِ أن تدركي بأن التفكير في بعض الأشخاص قد يكون هدراً لطاقنا ووقتنا.


2. كما يجب أن تعي بأن التفكر الطويل في ذلك الشخص سواءً كان رفضنا أو تركنا أو خاننا، لم يعود عليكِ بأي فائدة سوى أن تدخلي نفسك في دوامة من الذكريات التي قد تتعبك وتتسبب في حزنك وتعاستك.


3. تأكدي أنك السبب في حصول ذلك الفراق، بمعنى أنك قمتي برسم صورة مثالية لهم ليس مطابقة للواقع، كأن ترسمي صورة للحبيب وكأنه منزه من كل عيب وخطأ.


4. لا تظني أن الحياة قليلة الفرص ونسبة حصولك على الشخص المناسب لك سوف تصبح ضئيلة على العكس فالحياة مليئة بالمفاجآت والفرص.


5. إذا كنت صاحبة قرار الانفصال لا تعيدي التفكير في قرارك بشأن الانفصال: فينبغي أن تعلمي أن تفكيرك في اللحظات الإيجابية بينك وبين الطرف الآخر من شأنه أن يُنسيك الأشياء التي تجعلك تقدمي على الانفصال.


6. لابد أن تضعي في عين الاعتبار أنك شخص جيد وأن الذنب ليس ذنبك في إنهاء هذه العلاقة، لذلك لا تفكري أنك شخص لا يستحق الحب أو أنك غير محبوبة من الناس.


7. اتركي دائماً مسافة محددة بينك وبين حبيبك السابق إذا قررتما الاستمرار كصديقين بمعنى ألا تريا بعضكما بعضا كثيراً.


8. الاستغراق في العمل للوصول إلى نقطة قوة وبهذه الطريقة عند مقابلة الشخص المناسب سيقدر ما توصلت إليه ولن تضطري إلى إلغاء شخصيتك.


9. قبل أن تدخلي في أي علاقة جديدة لا بد من أن تتأكدي أنك قد تجاوزتي هذه الازمة أو "قصة حبك" مع حبيبك القديم، فمن الخطأ أن تبدئي علاقة جديدة قبل أن تتخلصي من كل مشاعرك القديمة.


10. في النهاية يجب أن نؤمن بالنصيب والقدر وبأن الله عز وجل يختار لنا الأفضل، فكل شخص يذهب يأتي بديل له وقد يكون أفضل منه فالحياة تسير ولا تتوقف.

أضف تعليقا

X