مخترع اللغات الغريبة في أشهر أفلام هوليوود

مسلسل صراع العروش من أعمال بيتيرسن الشهيرة
رئيسية مخترع اللغات ديفيد بيتيرسن
فيلم عابر النجوم
ثور العالم المظلم من أعمال بيتيرسن
5 صور

قد يبدو الأمر غريباً، أن ترى لغة كاملة جديدة صنعها وابتكرها شخص واحد فقط، أمر يكسر بكل تأكيد جميع توقعاتنا وما نعرفه مُسبقاً عن اللغات وتاريخها وبدايتها، ولكنه حقيقي وحقيقي للغاية، وهو ليس بالزمن البعيد، بل هو شخص يعيش الآن بيننا، شاب لم يتجاوز عمره الـ36 عاماً، اخترع لغات كاملة يمكن قرآتها وكتابتها، وإن كنت عزيزي القارئ من الشغوفين بالمسلسل الشهير للغاية "صراع العروش Game of Thrones"، فمن التأكيد أنك ستعرف عما نتحدث.

أنه الأمريكي ديفيد ج. بيتيرسن، الذي اشتهر بابتكاره واختراعه عدة لغات لمسلسل "صراع العروش Game of Thrones"، ولعدد من الأفلام الفانتازية والخيالية الأخرى، التي نالت شهرة وانتشاراً واسعاً، فهو الذي ابتكر لغتي قبيلة "الدوثراكي" و"الفاليريان" المستخدمتين في "صراع العروش"، وهما لغتان كاملتان تحتويات على جميع المصطلحات والكلمات التي تشير إلى كل الأشياء، وكأنهما لغتان قديمتان، يحكيهما الناس على مرّ الزمان، كما أنه هو من ابتكر اللغات المقروءة والمكتوبة لكل من أفلام ومسلسلات "ثور: العالم المظلم Thor: The Dark World "، "تحدي سيفي SyFy’s Defiance"، "السيادة Dominion"، "عابر النجوم Star-Crossed"، و"المئة the 100".

درس بيترسن المولود في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1981، اللغة الإنجليزية في جامعة "بيركلي"، لتقوده دراسته اللغة إلى شغف غير متوقع، وهو علم الصوتيات، حيث عاد ونال شهادتا البكالوريوس والماجستير في هذا العلم، ومع بداية العام 2000، بدأ بابتكار اللغات الجديدة والمُصطنعة، وفي العام 2007، ساهم بيتيرسن في تأسيس ما يُسمى "جمعية اختراع اللغات".

وكان لمسلسل "صراع العروش" دور كبير في تعريف صُنّاع الأفلام بيتيرسن، حيث بدأ العمل معهم منذ العام 2009 وحتى الآن، وخلال العام 2011 تم تعيينه "مستشاراً للغات المخلوقات الفضائية" في مسلسل "التحدّي Defiance"، حيث لفت انتباه مخرجي أفلام "السيادة Dominion" و"عابر النجوم Star-Crossed"، حيث انضم للعمل معهم في العام 2013.

ولم يقتصر الأمر لدى ديفيد ج. بيتيرسن على ابتكار واختراع هذه اللغات، بل ألف أيضاً ثلاثة كتب في تفسيرها وتفصيلها، هم "اللغة الحيّة: الدوثراكي"، "الدليل الرسمي للغة الدوثراكي" و"فن اختراع اللغات"، وعلى الرغم من أنه درس أكثر من 20 لغة عالمية مختلفة مثل الإسبانية، السواحيلية، الاسبيرانتو، والمصريّة الوسطى"، بالإضافة إلى دراسته لغة الإشارة الأميركية، إلا أنه يرى بأن تعلم لغة جديدة غير اللغة الأم للشخص، يختلف تماماً وبفارق كبير عن اختراع لغة جديدة من أول كلماتها، وأن تحدثه باللغة العربية، أسهم كثيراً من تحدثه باللغة الـ"دوثراكي" التي اخترعها هو بنفسه.

ويستمر بيتيرسن في العمل في شغفه هذا، الذي أصبح مهنة مطلوبة بشكل كبير بين صُنّاع الأفلام، بحيث أصبح نفسه هو من رواد العاملين والمبدعين لهذه المهنة، التي كان أول ظهورها في الثمانينات مع انطلاق سلسلة الأفلام الشهيرة "ستار تريك"، حيث قام مارك أوكراند بصناعة لغة تدعى "الكلينغون Klingon" للفيلم، وعمل على وضع قواعد النحو والأصوات لهذه اللغة، بالإضافة إلى تأليفه قاموساً لكلماتها ومصطلحاتها.