ليكم لديك رصيد من الأمانة.
2 صور

الأمانة علامة رئيسية تميز الصادق المؤمن عن المنافق. فقولي لصغيرك: "إن المنافق يا عزيزي إذا اؤتمن خان، لذا عليك أن تتحلى بالأمانة، إيمان الغامدي "معلمة التربية الإسلامية في إحدى دور تحفيظ القرآن في الرياض، تنصحك بنقاط كي تعلمي طفلك الأمانة.


1 - الأمانة أمر كبير وجليل لا يستحق الاستهانة به، فقد قال تعالى: "إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا"، والمقصود بالأمانة هو التكليف والأوامر والنواهي، فهل عزيزي الصغير تقوم بالالتزام بما كلفك الله به؟ إذا كنت كذلك، فأنت لديك رصيد من الأمانة.
2 - صورة أخرى من صور الأمانة غير التكاليف الربانية، فقولي له أنت تؤدي الأمانة إلى أهلها؟ حيث أمرنا جل وعلا في كتابه العزيز قائلاً: "إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا"، فهل يا صغيري إذا قدم لك شخص شيئاً ما لتحافظ عليه تقوم بذلك بالفعل؟ وإذا استعرت شيئاً وهو أمانة لديك، هل تقوم بإرجاعه على وضعه وشكله المستلم به؟ إذا كنت تفعل ذلك، فأنت تؤدي الأمانة إلى أهلها ولديك رصيد من الأمانة.
3 - من صور الأمانة أيضاً حفظ الأسرار، فإذا كنت ممن يحفظون الأسرار، فأنت على قدر من الأمانة، أما إذا كنت تفشي أسرار الغير، فتراجع يا عزيزي؛ لأن أسرار الناس أمانة في عنقك.
4 - من صور الأمانة الحفاظ على الممتلكات العامة للدولة، وأمانة في عنقك أن تحافظ على الأشجار ونظافة البحر والبر، فقد قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ"، فأمانتكم هنا أي ممتلكات عامة، كما أنها تعد أمانة في أعناق الحكام وأصحاب المناصب الهامة، لذا عزيزي حافظ على نظافة بلدك، فهي أمانة في عنقك.