أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

السعوديون يبدون آراءهم في نتائج جوجل 2017

آراء السعوديين بنتائج غوغل2017
سلمان الشهري
الاخصائي الاجتماعي سعود الذيابي
منصور نظام الدين
بسمة محبت
عبدالرحمن الرمال

كشف مؤشر اتجاهات البحث الصادرة عن جوجل لعام 2017 عن أن مسلسل «شباب البومب6» هو أكثر عمل درامي بحث عنه السعوديون في العام2017، وحلّ ثانياً المسلسل الكويتي « ذكريات لا تموت»، وعلى صعيد الأغنيات حلت شيلة «زلزلة» في المركز الأول، تلتها الأغنية الأجنبية للمغني لويس فونسي « ديسباسيتو»، وعلى صعيد الأحداث لقي مشروع نيوم الذي أعلن عنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ إذ سيتم دعم المشروع باستثمارات تبلغ قيمتها 500 مليار دولار أميركي من قبل السعودية، ويقع المشروع شمال غرب المملكة، ويشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، وأتى تالياً عنه اليوم الوطني 1439 كأكثر حدث تم البحث عنه.

أما أكثر كلمة بحث عنها السعوديون في المجمل عام2017، فكانت كلمة حساب المواطن، ونظام فارس الصادر عن وزارة التعليم هو( نظام فرعي من أنظمة فارس للموارد البشرية)، وهى عبارة عن مجموعة من الخدمات التي يستطيع الموظف (المعلم أو الإداري) الحصول عليها وأخذ الموافقات اللازمة من قبل أصحاب الصلاحية آلياً، وحلت ثالثاً شيلة الزلزلة، ورابعاً منصة حلول التعليمية، وخامساً بوابة المستقبل للدراسة في الخارج

«سيدتي نت» رصدت آراء شريحة من المجتمع السعودي بهذه النتائج:

تفاصيل يومية..
بسمة محبت- 24 عاماً- محررة صحفية: كانت سنة ٢٠١٧ سنة مليئة بالمفاجآت والتغيرات، وبالنسبة لمسلسل شباب البومب٦ من وجهة نظري فلم أحبه؛ لأنني لم أر فيه شيئاً هادفاً وأتوقع الأغلبية العظمى من المتابعين له هم من فئة المراهقين، أما بالنسبة لمسلسل ذكريات لا تموت فقد كان عملاً جميلاً ونجح في توصيل فكرته، أما بخصوص الشيلات فهي لا تستهويني وشيلة زلزلة من اسمها مستفزة، أما أغنية ديسباسيتو فإيقاعها جميل جداً، ومشروع نيوم من المشاريع التي بتنا نرى مستقبلاً مشرقاً من خلالها خصوصاً عندما أشار ولي العهد كيف الفرق سيكون، وبالنسبة لحساب المواطن فهو من أهم الأمور التي ينتظرها الشعب السعودي لأنها تدخل في تفاصيلنا اليومية.

نيوم أضخم استثمارات مالية
سلمان الشهري-38عاماً- محرر سيارات: دائماً ما نتوقع أن الأعمال الفنية الخليجية والعالمية من المسلسلات والأغاني المميزة هي الأكثر مشاهدة، وكالعادة تستمر المسلسلات المتنوعة والهادفة هي الأكثر مشاهدة. ولكن لم نسمع عن مشاريع لاقت المشاهدة والبحث مثل مشروع نيوم، الذي يحتضن أضخم استثمارات مالية يشهدها العالم. ومحركات البحث أصبحت الحل الأنسب لمعرفة البرامج والأنظمة الجديدة. وحتى من يعرفها سيبحث عن طريقة لتطويرها وفهمها أكثر للتعامل بالطريقة الصحيحة قدر الإمكان.

هذه النتائج لا تعكس اهتمامات المجتمع
أما مدير تحرير صحيفة رؤى الخبر، منصور نظام الدين48 عاماً فيقول: إنه اطلع على مؤشرات جوجل2017، ورأى أن النتائج ليست قابلة للخطأ؛ لذلك فهي صحيحة ولكن علينا أن نأخذ بعين الاعتبار بأنها لا تشكل هذه النتائج ولا تعكس اهتمامات مجتمع بأكمله، فمن الممكن أن يتم البحث من ذات الشخص مئات المرات أو من الممكن أن يسمع أغنية مئات المرات خلال عام بأكمله.

النتائج غير مبشرة...
أما سهاد الحاج- 33 سنة- إدارة مشاريع هندسيّة فتقول: لقد شعرت عند قراءتي لأكثر الكلمات بحثاً على جوجل ولأكثر الأغاني والمسلسلات، بأن النتائج غير مبشرة ومرضية يمكن لأن أغلبها بعيد عن اهتماماتي، أما بالنسبة للأمور المتعلقة بمشروع نيوم وحساب المواطن، فهي أمور تهم كل مواطن سعودي، لذلك كان البحث عنها مرتفعاً. أما بالنسبة للأمور الفنية فإنني أصدق فقط أغنية ديسباسيتو لأنها بالفعل تستحق وذلك بسبب جمال الإيقاع فيها.

اهتمامات وهموم المجتمع السبب...
ويشاركنا عبدالرحمن الرمال - 30 عاماً - محرر صحفي رأيه بهذه النتائج، ويحلل سبب البحث الكثير عنها: فيقول: أرى أن هناك تقاطعات بين كل ما ذكر من هذه النتائج، ألا وهي أنها جُلّها ينبع من هموم ومشاكل المجتمع، فمثلاً مسلسل شباب البومب٦ يناقش مشاكل الشباب مجتمعياً بإطار كوميدي، وكذلك سبب الاهتمام بمشروع نيوم فهو توجه المملكة لخطة جلب الاستثمارات ضمن رؤيا 2030، وحساب المواطن الذي يعتبر الأول من نوعه في تاريخ السعودية كمصدر دعم من الدولة لمواطنيها، أما بالنسبة لنظام فارس ومنصة حلول تعليمية فهما لمساعدة المدرسين والطلاب على حد سواء.

النتائج تعكس الواقع…
الأخصائي الاجتماعي سعود الذيابي يقول: لا غرابة فيما آلت له نتائج البحث الصادرة من محرك البحث جوجل 2017، فهي تعكس بنسبة كبيرة آراء المجتمع السعودي، ويمكن الحكم من خلالها على آراء المجتمع. فلو فصلنا بعض النتائج وتحدثنا عن مشروع نيوم فهو بلا شك بات حديث كل الشارع السعودي بمختلف الأعمار والطبقات كونه يحمل تخطيط ملك حكيم وحازم وحلم شعب أحب وطنه وحكامه. وأما عن شباب البومب6 فهو برنامج فكاهي مزج بين الواقعية والمرح وتلاقى بين بساطة التمثيل في أغلب الحلقات وبين طبع الشعب السعودي الذي يعرف عنه حبه الشديد للفكاهة والمرح. وأما عن حساب المواطن فهو دعم من الدولة لمواطنيها بعد إقرار كثير من الأنظمة الإصلاحية الاقتصادية؛ لذلك فهو يهم جميع شرائح المجتمع.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X