أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أبرز عباقرة العالم على مرّ العصور

ليوناردو-دافنشي
ألبرت إينشتاين
غوتفريد لايبنتز
ليوناردو-دافنشي
رودولف كلاوزيوس
يوهان جوتة
إسحاق نيوتن

من المعروف أن نسبة الذكاء (IQ) هي النتيجة التي يحصل عليها الشخص من خلال مجموعة اختبارات لقياس درجة الذكاء، والتي بواسطتها تعرف درجة الذكاء بشكل تقريبي.
وقد قام بابتكاره العالمان الفرنسيان ألفريد بينيه وتيودور سيمون عام 1905. ويعدّ الرقم 100 هو متوسط الذكاء عند الإنسان، وكلما زادت النتيجة اعتُبر الشخص عبقرياً.

ونذكر هنا درجات أهمّ عباقرة العالم على مرّ العصور:

 يوهان غوته:
درجة ذكائه (210_225)
ولِد في 28 أغسطس 1749 هو أحد أشهر أدباء ألمانيا المتميزين، والذي ترك إرثاً أدبياً وثقافياً ضخماً للمكتبة الألمانية والعالمية، وكان له بالغ الأثر في الحياة الشعرية والأدبية والفلسفية، وما زال التاريخ الأدبي يتذكره بأعماله الخالدة، التي ما زالت أرفف المكتبات في العالم تقتنيها كواحدة من ثرواتها، وقد تنوع أدب غوته ما بين الرواية والكتابة المسرحية والشعر وأبدع في كل منهما، واهتم بالثقافة والأدب الشرقي. لم يكن غوته مجرد شاعر عادي بل مال إلى التبحر في مختلف العلوم، فانكب دارساً العلوم والفنون المختلفة مثل الرياضة والرسم والشعر والموسيقى والتصوير، كما قام بدراسة النبات والطب والهندسة والحقوق والسياسة.

ألْبِرْت أينْشتاين:
درجة ذكائه (205_225)
ولِد في 14 مارس 1879 عالم فيزياء ألماني المولد من أعظم إنجازاته هو اكتشافه لموجات الجاذبية، التي لا يمكن رؤيتها، وهو من أكثر المؤثرين في عالم الفيزياء في القرن العشرين. يعود له الفضل بوضع نظريتي النسبية العامة والخاصة. تمتع بالفضول والشغف بالتحليل مما قاده لوضع النظرية النسبية العامة، كما لعبت جهوده دوراً كبيراً في تطوير الطاقة الذرية.

إسحاق نيوتن:
درجة ذكائه (190_200)
ولِد في 25 ديسمبر 1642 عالم إنجليزي يعد من أبرز العلماء مساهمة في الفيزياء والرياضيات عبر العصور وأحد رموز الثورة العلمية، كان له العديد من الإنجازات في مجالات الفيزياء والحركة والرياضيات والبصريات، لعلّ أهمها قانون الجاذبية.

 جيمس ماكسويل:
درجة ذكائه (190_205)
ولِد في 13 يونيو 1831 كان عالم فيزياء اسكتلندياً شهيراً، لما أسهم به من معادلات هامة تفسر ظهور الموجات الكهرومغناطيسية. يعتبر كثير من علماء الفيزياء أن ماكسويل هو أكثر علماء القرن التاسع عشر تأثيراً على علم الفيزياء، ويضاهي الكثير منهم هذا التأثير بتأثير نيوتن وأينشتاين.

رودولف كلاوزيوس:
درجة ذكائه (190_205)
ولِد في 2 يناير 1822 وهو عالم فيزيائي ألماني أطلق مفهوم الاعتلاج في علم التحريك الحراري، وقد عرف بصياغة القانون الثاني للديناميكية الحرارية، كما اكتشف أن الجزيئات تتكون من ذرات تتبادل باستمرار، مما وضع أساساً لنظرية التفكك الكهربائي بعد ذلك.

غوتفريد لايبنتز:
درجة ذكائه (182_205)
ولِد في 1 يوليو 1646 وهو فيلسوف، عالم طبيعة، عالم رياضيات، دبلوماسي ومحامٍ ألماني الجنسية.
يشغل لايبنتز موقعاً هاماً في تاريخ الرياضيات وتاريخ الفلسفة. أسس لايبنتز علم التفاضل والتكامل الرياضياتي، كما أن رموزه الرياضياتية ما زالت تُستخدم وبشكل شائع منذ أن تم نشرها والتعريف بها.

ليوناردو دافينشي:
درجة ذكائه (180_220)
ولِد في 15 إبريل 1452 كان موسوعيًا ينتمي إلى عصر النهضة حيث كان رساماً، مهندساً، عالم نبات، عالم خرائط، جيولوجيًا، موسيقيًا، نحاتًا، معماريًا وعالمًا إيطاليًا مشهورًا.

نيكولاس كوبرنيكوس:
درجة ذكائه (160_200)
ولد في 19 فبراير 1473 هو راهب، عالم رياضياتي، فيلسوف، فلكي، قانوني، طبيب، إداري، دبلوماسي، وجندي بولندي.
كان أحد أعظم علماء عصره، يعتبر أول من صاغ نظرية مركزية الشمس وكون الأرض جرماً يدور في فلكها في كتابه «حول دوران الأجرام السماوية»، وهو مطور نظرية دوران الأرض، ويعتبر مؤسس علم الفلك الحديث.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X