محمد عبده يشعل "الجوهرة" طرباً في أولى حفلات 2018

محمد عبده في غرفة الاستراحة قبل الحفل
محمد عبده في غرفة الاستراحة قبل الحفل
محمد عبده في غرفة الاستراحة قبل الحفل
محمد عبده وسالم الهندي في غرفة الاستراحة قبل الحفل
محمد عبده يرافقه سالم الهندي إلى الموقع المخصص للقاء الإعلاميين
محمد عبده يتحدث لقناة الإخبارية
صالح عيسى والزميل وحيد جميل والمذيع سعود الخلف في موقع اللقاء بالفنان محمد عبده
محمد عبده يغني في صالة ملعب الجوهرة
محمد عبده يغني في صالة ملعب الجوهرة
محمد عبده يغني في صالة ملعب الجوهرة
محمد عبده يغني في صالة ملعب الجوهرة
محمد عبده يغني في صالة ملعب الجوهرة
13 صور

لا شك أن الحفلات الغنائية التي تقام في السعودية تحت مسمى (حفلات السعودية) بدعم من هيئة الترفيه تؤكد مع كل حفلة تعطّش الجمهور السعودي للاستمتاع بهذه الحفلات، خاصة أنه يلتقي بفنانه دون عناء السفر والتكاليف الباهظة التي لا يقدر عليها إلّا الأثرياء، لكنها حين تقام في السعودية يكون بمقدور الجمهور من جميع الشرائح والمستويات المادية حضورها والاستمتاع بها، والذي يعدّ الرهان الرابح في الحفلات المحلية.

بدعم من هيئة الترفيه نظّمت "روتانا" حفلة لفنان العرب محمد عبده (يوم الخميس 11 يناير) في الصالة المغلقة بمدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة، والتي تزامنت مع بداية إجازة نصف العام الدراسي، وسط حضور جمهوري كثيف، وهي أول حفلة من سلسلة حفلات السعودية الغنائية لعام 2018م، والتي ستشهدها المملكة ويحيها عدد من الفنانين داخل السعودية.

وصلت "سيدتي" قبل الساعة السابعة مساءً خشية الزحام المعتاد في الحفلات السابقة، خاصة أن أبواب القاعة ستفتح للجمهور عند الساعة السابعة وفق جدول برنامج الحفل، لكن تأخّر وصول الجمهور أجّل فتح الأبواب نصف ساعة، ووصل الفنان محمد عبده إلى غرفته في الكواليس عن الساعة التاسعة.

عند وصول الإعلاميين أكّد المنسق الإعلامي في "روتانا" الزميل صالح عيسى أنه سيتم اللقاء مع الفنان محمد عبده في المكان المخصص لعقد المؤتمر معهم، وهذا ما أكّده أيضا مدير التسويق حبيب رحال، خاصة بعد أن اعترض الإعلاميون على المكان المخصص لهم لمتابعة الفنان محمد عبده أثناء الغناء.

رغم منع دخول الإعلاميين إلى الكواليس، أخبر المسؤول عن متابعة الفرقة والبروفات الخاصة بالفنان محمد عبده ياسر مال الله، الفنان محمد عبده بوجودنا خارج غرفته فطلب منه أن تدخل "سيدتي" غرفته . وبعد التقاط بضعة صور له حتى أمسك سالم الهندي بيده طالباً منه التوجه للقاء الإعلاميين، ولم نتمكن من طرح أي سؤال عليه لضيق الوقت، ولكن، في المكان المخصص للقاء الإعلاميين لم يتمكن أي من الإعلاميين غير التقاط الصور، ما عدا قناتي "روتانا" و" الإخبارية" السعودية، لينهي سالم الهندي المؤتمر الذي لم يستمر أكثر من 10 دقائق فقط، وليتوجه بالفنان محمد عبده إلى المسرح، الذي ارتقاه عند الساعة التاسعة والنصف تماماً.

خلال الدقائق المعدودة في المكان المخصص للمؤتمر قال الفنان محمد عبده للإعلاميين: "هذه الحفلة هي من ضمن الحفلات التي تقيمها هيئة الترفيه مشكورة، وما عاد عند الجمهور أي سبب أو "شرهة" (عتب) أن لا يتمتع ويسمع فنانيه في المملكة، المهم هو الدعم لرؤية المملكة 2030 ورؤية المواطن في المملكة. وأنه سعيد بعودة حفلات السعودية والتي انطلقت في عام ٢٠١٧ للحفلات بالوطن، وما زال هنالك الكثير الذي سيقدمه إلى هذا الوطن. كما أشاد بالجمهور السعودي وحماسه وحضوره وتفاعله الرائع في كافة الحفلات داخل السعودية، سائلاً المولى بمزيد من التقدّم والرخاء لهذا الوطن الغالي.

مع صعود الفنان محمد عبده إلى المسرح وتحيته الجمهور أعطى قائد الفرقة المايسترو هاني فرحات إشارة بدء العزف ليصدح فنان العرب بصوته العذب في الصالة التي ضمت حوالي 1500 من جمهوره الذي شاركه غناء معظم الأغاني، فقدّم لجمهورة تشكيلة متنوعة من أغنياته بدأها بأغنية "يا غايبة" كلمات الشاعر الأمير خالد الفيصل، و"صوتك يناديني" كلمات الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن، و"ردي سلامي- حبيبتي" كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن، و"رماد المصابيح"  كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن ولحن الموسيقار طلال، و"سلم علي بعينك" كلمات سعود سالم ولحن محمد شفيق، و"الرسايل" كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن، و"خجل" كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن ولحن الموسيقار طلال، و"لا وربي" كلمات ثريا قابل. ثم توقف وسأل الجمهور ماذا يغني لهم؟ أغنية "ليلة خميس"، وهي الأغنية التي كانت مدرجة  ضمن جدول الأغاني، أو "المعازيم". ولما طلب الجمهور أغنية "المعازيم" قال لهم: "باين ما في داعي"، ثمّ أنهى ليلة من أغنيات الطرب بأغنية "المعازيم"، وهي كلمات فايق عبد الجليل ولحن عدنان خوج. وكان كل ما قال الفنان محمد عبده:" الحظ الليلة كريم ..محبوبتي". يتوقف عن الغناء ليردّ عليه الجمهور: "معزومة من ضمن المعازيم". وهكذا كرر قفلة الأغنية عدّة مرات قبل أن يودعهم قائلاً:" إلى اللقاء في مناسبات قادمة".

كان يفترض حسب جدول الأغاني أن يغني الفنان محمد عبده 11 أغنية، لكننا في الصحافة الفنيّة تعوّدنا على رفض الفنان التصريح بجميع الأغاني التي سيغنيها، لأنه في الغالب يتمّ تغيير بعضها حسب طلب الجمهور وتفاعله، فاستبدل الفنان محمد عبده 5 أغنيات لم يغنها، وهي : " العروس، لا تسرق الوقت، ما في داعي، الله عليها عودت، ليلة خميس"، ويستبلها بثلاث أغنيات "طربية" طويلة، وهي: "صوتك يناديني، خجل والمعازيم".

بعد الحفل أجمع الحضور على أن الفنان محمد عبده تألق وأبدع كعادته في جميع حفلاته، لكنه في هذه الحفلة كان أكثر تجاوباً مع جمهوره، فلبّى طلباتهم، وشاركهم وشاركوه الغناء، وودعوه وجميع من في الصالة وقوفاً لتصويره وهو يمدّ للجمهور المايكريفون ليلتقط أصواتهم يرددون معه: "حبوبتي .. معزومة من ضمن المعازيم. أيضاً رئيس شركة "روتانا" قال بعد أن ودّع الفنان محمد عبده عند سيارته إنه أبدع إبداعاً منقطع النظير، وكان في قمة "السلطنة" والطرب والانسجام مع الجمهور.

 

على الهامش:

بعد أن اعترض الإعلاميون على مكان جلوسهم، الذي يتكرر في كل حفلة، وهو نفس المكان في جميع الحفلات، ومنع الإعلاميين والمصورين من النزول من الدور الثالث إلى أسفل القاعة للتصوير، حرص صالح عيسى على إمساك العصا من الوسط لإرضاء الجميع، ووعدهم بأن يصحب المصورين اثنين اثنين للتصوير والعودة إلى الدور الثالث، وهذا ما ساعد على التقاط المصورين لصور جيدة نوعاً ما خلافاً للحفلات السابقة.