صحة ورشاقة /الصحة العامة

10 وسائل طبيعية للحدّ من ألم الركبة

الم المفاصل والركبة
يعدُّ التمر من أفضل الأطعمة التي تخفف آلام الركبة والمفاصل
شرب الماء يعمل على ترطيب الجسم وتنعيم الغضاريف حول الركبة،

ألم الركبة لم يعد يقتصر على كبار السن، بل امتدّ ليطال فئة الشباب من الجنسين بسبب نمط الحياة غير الصحي الذي يتميز به العصر الحالي، والذي يكثر فيه الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر والتلفزة، واستخدام السيارات بدلًا من المشي، وغيرها من وسائل الراحة التي تسبب مشاكل الركبة.


في ما يلي بعض العلاجات الطبيعية للتخلص من ألم الركبة، وفق ما جاء في موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة:

1- الجزر:
لطالما استخدم الصينيون قديمًا الجزر في علاج آلام المفاصل والركبتين، فهو مفيد في تقوية الغضاريف والأربطة، ويكون ذلك بمزج عصير ثمرتين من الجزر مع عصير حبة ليمون وتناولهما يوميًّا.

2- الإكثار من شرب الماء:
أثبتت الدراسات أنّ كوبًا واحدًا من الماء يوميًّا، يصنع العجائب بجسمكِ وصحتكِ العامة، فالماء يعمل على ترطيب الجسم وتنعيم الغضاريف حول الركبة، ما يخلّصك من أيّ التهاب بها.

3- البصل:
يساعد في تعزيز مناعة الجسم، هذا بالإضافة إلى أنّ مادة الكبريت الموجودة فيه، تساعد في الحدّ من الألم المزعج حول مفاصل الركبة.

4- تدليك الركبتين:
يعدُّ التدليك على نحو دائري، وباستخدام الزيوت العطرية وسيلة فاعلة جدًّا في تخفيف التوتر والألم في أي جزء من الجسم، بما في ذلك الركبتان.

5- اليوغا:
تساعد ممارسة اليوغا في تخفيف آلام الركبة، فهي رياضة لا تتطلب منكِ الكثير من الضغط على الركبة.

6- زيت جوز الهند:
إنّ تسخين كوب واحد من زيت جوز الهند واستخدامه لتدليك الركبتين، يعمل كمسكّن طبيعي للألم، ويحفّز تدفّق الدم بشكل أفضل حول المفصل.

7- مزيج الحليب بالكركم:
يتميز مسحوق الكركم بخصائص مطهّرة ومضادّة للالتهاب، لذا فإنّ تدليك الركبتين بالقليل منه، يعدُّ من المسكنات الطبيعية للألم. كما أنّ مزج بضع ملاعق كبيرة من الكركم في كوب من الحليب وشربه، يعطي أفضل النتائج في التخلص من التهابات المفاصل بشكل عام.

8- بذور الحلبة:
تمتلك بذور الحلبة خصائص طبية علاجية مثل الكركم، لذا يُنصح بتحميصها وطحنها وإضافة بعض الماء إليها، لتصبح عجينة، ومن ثمَّ وضعها على الركبتين للتخفيف من الألم.

9- شاي الزنجبيل والكركم:
يحتوي كل من الكركم والزنجبيل على مواد مضادّة للالتهاب، وهذا يعني أنهما يعملان كمسكّن طبيعي ومضادّ للالتهاب يعالج آلام الركبة، ولاسيّما إذا ما تمَّ تناولهما سويًّا كمشروب دافئ يوميًّا.

10-التمر:
تحتوي التمور على كميات كبيرة من الفيتامينات"أ" A و"بي" B و"سي"C ، وتحتوي أيضًا على المعادن مثل الحديد والفوسفور. ولذلك فهي تعدُّ من أفضل الأطعمة التي تخفف آلام الركبة والمفاصل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X