سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

ساعات نوم الحامل الصحيحة

تذكري متى آخر مرة نعمت بنوم هانئ مع وجود طفل صغير في البيت؟ ربما لا تذكرين، فما أن يأتي المولود، يصبح النوم من الذكريات (ولو لمرحلة مؤقتة). وفقا للإحصاءات العالمية فان نسبة كبيرة من الأمهات يعانين من النوم المتقطع والأرق. وبعض الخبراء يعزون السبب إلى أن الأمهات ينظرن للنوم من الزاوية الخطأ! فترى كم تحتاجين من النوم كي تنهضي في الصباح نشطة ومنتعشة؟
القدر الكافي من النوم: بدلا من ان تقيّمي عدد ساعات نومك في الليلة، عليك التفكير بدورة النوم. فوفقا للدكتورة لورا ليفكواوتز وهي باحثة ومتخصصة في مشاكل النوم فان الدماغ لديه نمط من النوم. ودورة النوم هذه لا تعني أنك تغفين لتكون أول ساعة من نومك هي نفس الساعة الثانية من النوم والثالثة وجميع الساعات التي تليها. النوم يمر بدورة وكل دورة هنالك ما يسمى (حركة العين السريعة). فبدلا من أن توقتي منبهك لتنهضي بعد 7 أو 8 ساعات من النوم، عليك أن تتأكدي بانك أكملت دورة نوم.
كل دورة نوم تستمر تقريبا 90 دقيقة وكل ليلة عليك أن تمري بخمس أو ست دورات. هذا يعني إن صحوت بمنتصف دورة النوم فستكونين متعبة ومتعكرة المزاج في الصباح، اما إذا صحوت بين الدورات فستكونين نشطة ومنتعشة.
لذا لتحسبي كمية النوم التي تحتاجينها، ابدئي من الساعة التي تودين النهوض في الصباح واحسبي على الأقل 4 دورات نوم لكل منها 90 دقيقة لتحصلي على الساعة التي عليك أن تخلدي فيها للنوم.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X