أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الجمعية السعودية للدواء تحذر من "Saxenda" لعلاج السُّمنة

"Saxenda"
حذَّرت من استخدامه دون وصفة طبية
دواء جديد لعلاج السُّمنة باسم "ساكسيندا Saxenda"
يكون استخدامه مصاحباً للحمية الغذائية والتمارين الرياضية
الجمعية السعودية للدواء تحذر من دواء لعلاج السُّمنة
على الرغم من تصديق هيئة الغذاء والدواء الأمريكية رسمياً على دواء جديد لعلاج السُّمنة باسم "ساكسيندا Saxenda"، يستخدم لمرضى السُّمنة الذين تتعدى كتلة جسمهم "BMI" الـ 30 أو أكثر، والأشخاص الذين تتعدى كتلة جسمهم 27 ويعانون من مرض السكري "النوع الثاني"، أو من ارتفاع نسبة الكولسترول لديهم، إلا أن تحذيراً صدر حول مخاطر استخدامه دون استشارة طبيب.
فقد أصدرت الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي بياناً توضيحياً حول ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي عن دواء "Saxenda"، واستخدامه لتخفيف الوزن، حذَّرت فيه من استخدامه دون وصفة طبية، موضحة أن هذا الدواء مسجَّل في العديد من الجهات الرقابية بصفته دواءً وصفياً تلزم لاستخدامه وصفة طبية، ويحتوي على المادة الفاعلة "liraglutide"، وهي نفس المادة الفاعلة في دواء "Victoza" الذي يستعمل لعلاج المصابين بالسكري من النوع الثاني على أن يكون استخدامه مصاحباً للحمية الغذائية والتمارين الرياضية. بحسب "الوكالات".
وقالت الجمعية: إن الاستخدام المصرَّح لدواء "Saxenda" هو فقط في الحالات التي يكون فيها معدل كتلة الجسم أكثر من أو يساوي 30 كيلوجراماً، أو عندما يكون معدل كتلة الجسم أكثر من أو يساوي 27 كيلوجراماً مع وجود مرض السكري من النوع الثاني، أو ارتفاع ضغط الدم، أو زيادة الدهون في الدم، مع التأكيد على موضوع التسلسل في التعامل مع السُّمنة، واستخدام الدواء تحت إشراف طبي.
وحذرت من استخدامه لفئات معينة، مثل الأطفال والمراهقين والحوامل، ومَن تزيد أعمارهم على 75 سنة، والمصابين بالنوع الأول من السكري، ومن لديهم تاريخ مرضي في الغدة الدرقية، والمصابين بالتهابات البنكرياس.

أضف تعليقا

X