فيزا تركيا (اسطنبول) السياحية للسعوديين

تأشيرة اسطنبول السياحية

كيفية الحصول على الفيزا السياحية " تركيا "

يحتاج السعودي لاستصدار "فيزا" سياحيّة لزيارة اسطنبول، إلى:

• زيارة الموقع الآتي: اضغط هنا.

الضغط على طلب (تقدّم بطلب جديد)، في أسفل الصفحة.

تعبئة المعلومات المطلوبة (الجنسيَّة ونوع وثيقة السفر وتاريخا الوصول والمغادرة والإسم وتاريخ ومكان الولادة ورقم جواز السفر واسم الأب واسم الأم وتاريخ إصدار جواز السفر وتاريخ انتهاء صلاحيته).

تعبئة معلومات الاتصال (البريد الإلكتروني ورقم الجوّال والهاتف الثابت والعنوان).

الدفع الإلكتروني لمبلغ وقدره 120 دولارًا أميركيًّا (حوالي الـ450 ريالًا سعوديًّا).

إشارة إلى أنَّ 24 ساعة، هو الوقت الأقصى لاستصدار التأشيرة.

1الليرة التركية=0.59 ريال سعودي

معلومات عن تركيا

العاصمة: أنقرة.
العملة: الليرة التركية، وهي تُقابل  0.82ريالًا سعوديًّا.
مفتاح خط الدولة: +90.
اللغة: التركيَّة.
أهم المدن في تركيا: أنقرة واسطنبول ومارماريس...

الطقس

هامّ لك

لا تغادر اسطنبول، قبل أن تركب الباخرة السياحيَّة، التي تجول في البوسفور، وأن تزور "غران بازار"، السوق المسقوفة ذات الأبواب الستَّة. السوق، التي تشتهر في العالم بأنَّها المجمَّع التجاري الأقدم.

أماكن سياحية في تركيا

1 . شارع الاستقلال

الجولة في "شارع الاستقلال" في اسطنبول، حيث خليط من الجنسيَّات العالميَّة لبشرٍ يسيرون جنبًا إلى جنب، لأهداف مختلفة أبرزها التسوُّق، في "البوتيكات" التجاريَّة التي تعدُّ بالمئات! علمًا بأنَّ الشارع كان يُسمَّى بـ"الشارع الكبير"، ويُعتبر ملتقى المثقفين، قبل أن يُصبح معروفًا بـ"شارع الاستقلال"، بعد إعلان الجمهوريَّة التركيَّة. وهو يمتدُّ من ميدان "تقسيم" حتَّى "منطقة النفق"، ويبلغ طوله حوالي 3 كيلومترات ونصف الكيلومتر. وقد قامت السلطات التركيَّة بتحويله إلى شارع للمشاة يستقبل السائحين، حتَّى ساعات مُتأخِّرة من الليل. وتتعدَّد فيه المحال التجاريَّة والمباني الأثريَّة والمطاعم والمقاهي وأشهر محال صناعة الحلويات، بالإضافة إلى سوق للسمك والترامواي القديم والنصب التذكاري، الذي نُحت سنة 1928، ويخلِّد العديد من الشخصيَّات البارزة في عهد أتاتورك. وتكثر الفنادق في "شارع الاستقلال"، وتتنوَّع درجاتها، فتتجاور تلك الفخمة ذات النجوم الخمس، إلى جانب تلك الصغيرة المتواضعة.


2 . أكواريوم اسطنبول

زيارة "أكواريوم اسطنبول"، الذي يمتدُّ على ثلاث طبقات في اسطنبول، ويضمُّ عشرات الأحواض المائيَّة الكبيرة والصغيرة والمملوءة بثلاثة ملايين ليتر من المياه، من بحر مرمرة. يسبح في الأحواض، أكثر من 10 آلاف سمكة مختلفة.


3 . مسجد السليمانية

زيارة مسجد السليمانية، الذي يُعرف أيضًا بـ"مسجد سليمان القانوني"، لكونه بُني بأمرٍ منه في اسطنبول في سنة 1550، وافتُتح في سنة 1557. وبالإضافة إلى أنَّه معلم سياحي جذَّاب، نظرًا إلى هندسته اللافتة، تحوطه مقبرة وأربعة مدارس ومشفى وحمَّامات وضريح المهندس المعماري سنان باشا، الذي صمَّمه على ربوة مرتفعة تطلُّ على مضيق البوسفور، وشيَّده مُستخدمًا الحجر المنحوت والملوَّن والرخام. ترتفع قبَّة المسجد الرئيسة حوالى 53 مترًا. وتتوسَّط ساحته نافورة الوضوء، كما تنتشر المطاعم والمقاهي حوله، حيث بإمكان الزائر أن يأخذ قسطًا من الراحة وارتشاف فنجان من القهوة.


4 . قلعة روملي حصار

زيارة قلعة "روملي حصار"، التي بناها السلطان محمد الفاتح، تمهيدًا لفتح القسطنطينيَّة، وأصبحت تعتبر من معالم اسطنبول التاريخيَّة الأهم. تحوطه القلعة، أسوار عالية، بارتفاع يصل إلى 82 مترًا. يُمكن زيارة القلعة كل أيَّام الأسبوع، باستثناء الأربعاء، في مقابل رسم زهيد. ومن المفضَّل عدم اصطحاب الأطفال للمكان، نظرًا إلى كثرة الأدراج العالية.


5 . المدينة القديمة

زيارة "المدينة القديمة"، خلف سور القسطنطينيَّة العظيم المُمتدِّ على مسافة 6.5 كيلومترات. ومن الأماكن الجديرة بالزيارة في "المدينة القديمة" باسطنبول: "ساحة سباق الخيل" التي تضمُّ مسلَّة تحتمس الثالث، و"آيا صوفيا"، المبنى الذي شيِّد بالأساس ليكون كاتدرائيَّة البطريركيَّة الأرثوذكسيَّة، وعند الفتح الإسلامي تحوَّل إلى مسجد، قبل أن يمسي في سنة 1934 متحفًا، ولمَّا يزل. ويضمُّ المبنى العديد من الآثار والتحف، هو بحدِّ ذاته تحفة معماريَّة بديعة.


6 . جامع السلطان أحمد

زيارة جامع السلطان أحمد، والمعروف أيضًا باسم "الجامع الأزرق". وهو يعدُّ أحد المعالم الأكثر شهرةً في الفنَّين التركي والإسلامي في اسطنبول. يقع الجامع ذو الطراز المملوكي في ميدان السلطان أحمد، مقابل متحف "آيا صوفيا". بدأ تشييده، خلال فترة حكم السلطان أحمد الأوَّل في سنة 1609، واستغرق سبع سنوات لإنهائه. وهو يضمُّ ضريح مؤسِّسه، بالإضافة إلى عدد من المدارس الدينيَّة ومشفى مُتخصِّص وحمَّام تركي ومطعم للفقراء وسبيل ماء. تعلوه مآذن ست؛ كانت زُيِّنت جدرانه الداخليَّة بالحجر الأزرق، مّا منحه لقبه المتداول بين العامَّة. أمَّا المُصلَّى فيه فمستطيل الشكل، يبلغ طوله 72 مترًا وعرضه 64 مترًا، وهو يتسع لحوالي 10.000 مصل.


7 . غراند بازار

التسوُّق في "غراند بازار"، السوق المسقوفة الأكبر والأشهر في العالم، والمُجمَّع التجاري الأقدم أيضًا. ولهذه السوق في اسطنبول ستَّة أبواب، وهي تضمُّ 4500 محل تبيع المواد المختلفة، كالثياب والحلويات والإكسسوارات والأقمشة والسجاد، فضلًا عن أماكن لبيع ألعاب الأطفال ومقاهٍ شعبيَّة.


8 . توبكابي

زيارة قصر الباب العالي (توبكابي)، الذي كان المقرَّ الرئيس للسلاطين العثمانيين، طيلة ما يُقارب 400 سنة. بدأ بناؤه في سنة 1459 بأمر من السلطان محمد الفاتح، بعد غزو القسطنطينيَّة. وهو يحتوي على بعض الآثار الإسلاميَّة المُقدَّسة، وقد أصبح موقعًا للتراث العالمي في سنة 1985، ووُصف بأنَّه من أفضل الأمثلة على التنوُّع الثقافي في الدولة العثمانيَّة.


9 . قصر يلدز

زيارة "قصر يلدز"، الذي بُني في سنة 1880، وكان مقرًّا للسلطان عبد الحميد الثاني وحاشيته. القصر عبارة عن مُجمَّع من البيوت الصغيرة والدور، التي كان السلاطين العثمانيون يلجأون إليها للابتعاد عن مشكلات الحكم وهمومه، وللاستراحة من متاعب العمل بين الحين والآخر.


10 . مسجد "أورتاكوي"

زيارة مسجد "أورتاكوي"، المعروف باسم "مسجد المجيديَّة"، الذي يطلُّ على مضيق البوسفور. وكان بُني بأمر من السلطان عبد المجيد في سنة 1854. يتألَّف من قسمين منفصلين للصلاة، قسم خاص بالنساء وقسم آخر خاص بالرجال وإدارة المسجد. قبَّة المسجد مشغولة بالموزاييك الزهري، وهي مُزدانة بالزخارف العثمانيَّة. ولهذا الجامع في اسطنبول مئذنتان، ومحراب استُخدم الموزاييك والرخام في تصميمه.


أسعار التذاكر (تقريبية)


مطاعم مقترحة

1 . مطعم "ميكلا"

مطعم "ميكلا" الفخم في اسطنبول، الواقع ضمن فندق "مرمرة بيرا"، في منطقة "بايوغلو". وهو يُقدَّم أطباق مطبخ الأناضول مُحدَّثة، بالإضافة إلى الأطباق العالميَّة، مع خيارات عدَّة للنباتيين.


2 . مطعم "نيكول"

مطعم "نيكول" الفخم في اسطنبول، المُتخصِّص في تقديم الأطباق الأوروبيَّة، وتلك العالميَّة، بمنطقة "بايوغلو".


3 . "بيزو بيسترو"

مطعم "بيزو بيسترو" ذو الأسعار المقبولة، في منطقة السلطان أحمد باسطنبول، والمُتخصِّص في الأطباق التركيَّة التقليديَّة المُقدَّمة بطريقة جذَّابة.


تقييمك

متوسط: 3.5 (2 votes)

وجهات أخرى

القاهرة

المالديف

النمسا

اليونان

X