شمس بلعربي: فان دام دعّمني وأرفض البوسترات الإباحية

ثقافة وعلوم
بوستر فيلم Out for Vengeance
الفنان جان كلود فان دام يحمل إحدى رسومات شمس بلعربي
بوستر فيلم ley mortal
4 صور

وضع اسمه على الخريطة العالمية في مجال رسم بوسترات الأفلام السينمائية، وتمكّن خلال فترة وجيزة أن يصبح من أشهر رسامي بوسترات الأفلام في هوليوود وأوروبا لأهم نجوم الشباك في أمريكا... إنه الفنان التشكيلي الجزائري شمس الدين بلعربي، الذي صمم بوسترات لأشهر نجوم هوليوود، وتم تكريمه مؤخرًا من عدد من صناع السينما الأمريكية، ومعه كان لنا هذا اللقاء..

* ما أحدث أعمالك الفنية في هوليوود؟
- قدمت في 2017 بوستر فيلم Out for Vengeance، ويعد من أضخم الأفلام الأمريكية من حيث الميزانية، وأيضًا من حيث الأبطال المشاركين فيه، ومنهم النجوم: مايكل دوديكوف، سيلفيو سيماك، وفرناندو أبادي، وأيضًا البوستر الدعائي للفيلم الكوميدي John.

* كيف وصلت للعالمية؟ وما الصعوبات التي واجهتها؟
- عن طريق إحدى شركات الإنتاج الهولندية التي تعمل بالشراكة مع هوليوود، وكان أول أعمالي رسم بوستر ترويجي لأحد أفلام الشركة، وبعدها ومن خلال الشركة كانت هناك عدة اتصالات مع الكثير من نجوم هوليوود، والكثير منهم أعجب برسوماتي، ومن بينهم النجم العالمي جان كلود فان دام، الذي أرسل لي رسالتين لمنزلي، وقال إنه معجب برسوماتي ونشر صورة وهو يحمل أحد أعمالي ونشرها على موقعه الرسمي، وتناقلتها الكثير من وسائل الإعلام، وشيئًا فشيئًا تعرّف المخرجين على أعمالي، وبدأت الطلبات تصلني لعمل البوسترات لأفلامهم. وبالنسبة للصعوبات، فأهمها الطلبات الكثيرة التي قدمتها لشركات الإنتاج الأمريكية وقوبلت بالرفض، حيث كانوا يقولون لي إن العمل معنا يحتاج إلى استثمار، وأيضًا أنهم لا يستطيعون العمل مع شخص لا يملك الخبرة.

* ما أشهر أعمالك؟
- بوستر فيلم (ley mortal) وفيلم (watch this) للنجم هارسون باغ، وللمخرج الأمريكي ريتشارد تريك، وغلاف كتاب مذكرات الممثل الإنجليزي سيلفيو سيماك، تحت عنوان «Energy - by Silvio Simac» وغلاف كتاب (van tintin)، بجانب الكثير من اللوحات الفنية التي يحتفظ بها نجوم السينما في بيوتهم، مثل لوحة فنية للنجم جاك ماكجي، وأخرى في بيت الملاكم الأسطورة محمد علي كلاي، رحمه الله.

* وهل هناك علاقة تربطك بنجوم أمريكا؟
- لديّ علاقات جيدة مع عدد من نجوم هوليوود، ومنهم: جان كلود فان دام، دون ويلسون، ماتيس هوز، ريتشارد توركي، وهاريسون بيج. كما تلقيت الكثير من رسائل من نجوم كبار، مثل: مورجان فريمان، وعائلة الممثل داني جلوفر.

* حدثنا عن تكريمك من هوليوود؟ وماذا يمثل لك؟
- تم تكريمي في الفترة الأخيرة من قبل أكثر من 60 شخصية من كتّاب ومثقفين وفنانين من أكبر نجوم هوليوود في ولاية وهران بالجزائر، ومن بينهم النجوم: بريس ديفسن، دون ويلسن، والممثلة الأمريكية خليلة علي، زوجة الملاكم الأسطورة الراحل محمد علي كلاي. وجاء التكريم من وفد رفيع المستوى مكوّن من خبراء سينمائيين، أبرزهم الملاكم والممثل الكوميدي جيمي جوراد، برئاسة نور الدين محلة، الذي درب الكثير من نجوم السينما على فنون القتال، ويعتبر هذا التكريم حسب اللجنة الأمريكية أكبر تكريم في تاريخ هوليوود يحصل عليه رسام بوسترات لأفلام؛ لأنني كما يرون أحافظ على تصميم البوسترات بالطرق التقليدية في عصر التطور التكنولوجي، الذي تعرفه تصميمات ملصقات الأفلام الهوليوودية، فحاليًا لم يعد هناك رسامون للبوسترات كما في الماضي؛ لأنه يعتبر اليوم فنًا تقليديًا، وأغلب البوسترات تصمم بطريقة حديثة بالكمبيوتر.

* هل لديك خطوط حمراء في عملك الفني تمنعك من بعض الأفلام التي ربما تتطلب بوسترات إباحية على سبيل المثال؟
- لديّ مبادئ أسير عليها في عملي الفني، وتلقيت الكثير من الطلبات من ممثلين هوليووديين، وكنت دائمًا أدرس ملخص السيناريو بدقة، وأسأل المخرج عن التفاصيل والمغزى من الفيلم، وقد رفضت الكثير من الأعمال لموضوعها المتضمن نشر الإباحية المطلقة والصور المخلة بالحياء.

* أين أنت من السينما العربية؟ ومن الفنان الذي تودّ العمل معه؟
- تربطني علاقة طيبة بعدد من الفنانين العرب، ولكني لم أعمل مع أي منهم، وأتمنى تصميم بوسترات لأعمال الكثير من النجوم، وعلى رأسهم الفنان عادل إمام.