صحة ورشاقة /الصحة العامة

فيتامينات ومعادن لتقوية الأظافر الضعيفة

تقوية الأظافر
فيتامين سي لـ تقوية الأظافر
البيوتين يحمي من تكسر الأظافر

يعاني عدد كبير من الإناث مشكلة الأظافر الضعيفة المعرضة للتكسّر. وقد تكون الأسباب وراثية، أو ناتجة عن نقص في الفيتامينات الأساسية التي تعمل على تقوية الأظافر.

اختصاصية التغذية، ومالكة عيادة Diet of the town ، عبير أبو رجيلي، تطلعكِ على أبرز الأطعمة التي تساهم في بناء الأظافر في القائمة الآتية:


فيتامين "إي" E وفيتامين"سي" C
تجدين فيتامينE في الزنجبيل الطازج، والورقيات الخضراء، والجزر، والكوسا، والبطاطا الحلوة، إذ يمنع جفاف وتكسّر الأظافر. كما أنّ تراجع نسبة الفيتامينC في الجسم، يمكن أن يسبب هشاشة الأظافر. لتزويد الجسم بالفيتامينC، تناولي القرنبيط، والبرتقال، والبطيخ، والمانجو، والطماطم، والفراولة، والكيوي، والشمام، والكريب فروت وغيرها.


الزنك والحديد
هل لاحظتِ وجود خطوط بيضاء على أظافرك؟ يمكن أن يكون سببها نقص الزنك. للحصول على الزنك يجب أن تتناولي بذور القرع، ولحم العجل، ومنتجات الألبان والبيض. كما أنّ جسمكِ يحتاج إلى الحديد الذي تجدينه في الخضر الورقية الخضراء، والإجاص المجفف والحبوب، والبذور، واللحم الأحمر، والبروكلي والتوفو.


مجموع فيتامينات "بي" B
إنّ انخفاض مستوى فيتامينB في الجسم، خصوصًا بيوتين وفيتامين B12 يمكن أن يؤدي إلى جفاف الأظافر، وتحوّل لونها إلى داكن.
تناولي الجزر والطماطم، والخس الأخضر، وزبدة الفستق والبندق، والبازلاء والشوفان المجروش، والفاصولياء؛ هذه المنتجات غنيّة بفيتامينB (بيوتين). وللحصول على فيتامينB12 ، تناولي اللحم والبيض ومنتجات الألبان، مثل: الحليب واللبن والجبنة.


الكالسيوم والبروتين
إذا كان مستوى الكالسيوم منخفضًا في جسمك، سوف يسبب لكِ ذلك، هشاشة الأظافر. لذا، تناولي الحليب واللبن والجبنة واللفت. علمًا أنّ البروتين يفيد الأظافر أيضًا، لذا تناولي الفاصولياء واللحم والبيض والصويا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X